العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

مشاورات لإنشاء لجنة تعطي رأياً في قضايا الأخطاء الطبية

كشف رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي، جاسم المهزع، عن بدء مشاورات فعلية مع عدة جهات، لإنشاء لجنة مستقلة تُعنى بتقديم رأي فني ومتخصص في قضايا الأخطاء الطبية التي تنظرها المحاكم في البحرين، آملاً أن تتضح الصورة حول عمل اللجنة واختصاصاتها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح المهزع، في تصريح لـ «الوسط»، أن فكرة إنشاء هذه اللجنة جاءت بعد صدور أحكام قضائية ضد بعض الأطباء بسبب ثبوت الخطأ في القضية، مبيناً أن «وزارة الصحة قدمت مبادرة لإنشاء هذه اللجنة، ولكوني كنت رئيس لجنة الوفيات والمضاعفات، ولجنة أخلاقيات المهنة، وحضرت عدة مؤتمرات خارج البحرين في الأخطاء الطبية والمسئولية الجنائية الطبية، التقيت بوزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، والنائب العام، وكذلك رئيس المجلس الأعلى للقضاء».


أطباء يعزفون عن إجراء عمليات كبرى خشية الخطأ الطبي

المهزع لـ «الوسط»: بدء مشاورات لإنشاء لجنة تقدم رأياً في قضايا الأخطاء الطبية

الوسط - علي الموسوي

كشف رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي، جاسم المهزع، عن بدء مشاورات فعلية مع عدة جهات، لإنشاء لجنة مستقلة تعنى بتقديم رأي فني ومتخصص في قضايا الأخطاء الطبية التي تنظرها المحاكم في البحرين، آملاً أن تتضح الصورة حول عمل اللجنة واختصاصاتها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح المهزع في تصريح لـ «الوسط»، أن فكرة إنشاء هذه اللجنة جاءت بعد صدور أحكام قضائية ضد بعض الأطباء؛ بسبب ثبوت الخطأ في القضايا المرفوعة ضدهم، مبيناً أن «وزارة الصحة قدمت مبادرة لإنشاء هذه اللجنة، ولكوني كنت رئيس لجنة الوفيات والمضاعفات، ولجنة أخلاقيات المهنة، وحضرت عدة مؤتمرات خارج البحرين في الأخطاء الطبية والمسئولية الجنائية الطبية، التقيت بوزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، والنائب العام، وكذلك رئيس المجلس الأعلى للقضاء».

ولفت إلى أن اجتماعات ستُعقد قريباً بين وزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الطبية، لوضع الأطر العامة للجنة المذكورة.

وذكر أنه عند تحويل قضية خطأ طبي إلى المحكمة، ينبغي معرفة المعايير التي يحكم من خلالها القاضي حكمه، والقواعد والقوانين التي استند عليها في ذلك.

وأشار المهزع إلى أن فكرة إنشاء لجنة أو محكمة مختصة بالأخطاء الطبية، مطبقة في الدول المتقدمة، فهناك محاكم طبية متخصصة، تشمل رجال القضاء والقانون وأطباء من ذوي الخبرة الطويلة، وعلماء اجتماع، وأيضاً حقوقيين.

وبيّن أن «هذه المحاكم أو اللجان المختصة تعاون الهيئة القضية على تصنيف القضية، وبالتالي التسهيل على القاضي في النطق بالعقوبة».

وأكد بأنه لمس حرصاً شديداً من قبل وزير العدل والنائب العام ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، على كرامة الطبيب في جميع مراحل التقاضي، وهناك تشديد على هذه المسألة، في الوقت الذي شددوا على ضرورة حفظ حقوق كل مواطن، معبراً عن تفاؤله وأمله في أن ترى اللجنة النور.

وأردف قائلاً «لمست فيهم تشديداً على هذا الأمر، ولديهم تصور كامل وواضح عن الخطأ الطبي، والنائب العام استدعى رجال القضاء في مختلف النيابات، وأبدى استعداد النيابة لعقد اجتماع في أي وقت».

وذكر أن ثمرة الاجتماعات التي أجراها مع الأطراف المذكورة، هو الاتفاق على بدء العمل فعلياً، وأن يتم إشراك جمعية الأطباء البحرينية في المشاورات.

وأفاد بأن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الطبية هي المعنية بتحويل قضايا الأخطاء الطبية إلى المحاكم، بعد أن تجري تحقيقات داخلية في الشكاوى التي تصلها، لافتاً إلى أنهم في مجمع السلمانية الطبي يحوّلون ملفات الوفيات التي تحدث في المستشفى إلى الهيئة بصورة تلقائية، وخصوصاً أنها المعنية بالنظر في مثل هذه القضايا.

وخلص إلى أن هذه اللجنة ستقدم رأياً فنياً ومبنياً على خبرات ومعلومات للهيئة القضائية، في حين أن القرار الأخير سيكون بيد المحكمة، فهي صاحبة السلطة في النطق بالأحكام في القضايا التي تحال إليها، مؤكداً أن المبدأ الرئيسي التي ستعمل عليه اللجنة هو عدم المساس بحقوق المريض وبكرامة الطبيب.

وفي سياق متصل، كشف رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي، أن أطباء يعزفون عن إجراء بعض العمليات الكبرى والمعقدة، وخصوصاً عمليات الأورام والإصابات البليغة، خوفاً من الوقوع في خطأ طبي يحالون بسببه إلى النيابة العامة، مشيراً إلى أن هذا العزوف ظهر بشكل ملحوظ بعض صدور أحكام قضائية ضد بعض الأطباء.

ونبّه المهزع إلى أن الالتزام بالقواعد الطبية والأصول الطبية المتعارف عليها، تحمي الطبيب من المساءلة أو الإدانة من أية جهة كانت، وما دام الطبيب ملتزماً بالقواعد المرعية في الأصول الطبية فلن يستطيع أي إنسان أن يجرم ذلك.

ولفت إلى أن مجلس النواب طلب رأيهم حول مشروع قانون يتعلق بالمسئولية الطبية، ومن المقرر أن ترفع مرئيات الوزارة للمجلس بعد الاطلاع على المشروع.

ووفقاً لمعلومات أفصحت عنها ممثلة عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الطبية، في لقاء تلفزيوني، فإن الهيئة سجلت في العام الماضي (2016) نحو 171 شكوى، منها 43 ضد الممارسين للمهن الصحية، فيما صدرت عقوبات بحق 24 طبيباً، بين التوقيف والإنذار وشطب الترخيص.

العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 5:27 ص

      المشكلة ليست ليست بالنظام والسياق العام لآلية
      الإستشفاء والمشافي في البحرين التي لا تختلف عن بقية مشافي الدول المتحضرة إلا في الإدارة العليا والتخطيط الفاشل للمسؤولين أنفسهم وبكل بساطة المطلوب تعيين إدارة كفوءة غير الحالية لرئاسة أطباء السلمانية وأيضا إدارة أطباء المراكز الصحية التي مل الناس من الشكوى عليها ، رواتب الأطباء تضخمت كثيرا حتى أصبحت بعدة ألاف من الدنانير وفي النهاية أخطاء طبية لا تحصى وعلاج عفى عليه الزمن ولا يفيد وكل هذا معناه أموال تهدر دون فائدة .

    • زائر 12 | 2:48 ص

      يا ريت لو كانت هذه المشاورات لإنشاء مجمع طبي جديد ! وليست لجنة مصيرها لجنة أخرى ولجنة ولجنة !!
      كثرة الانتظاااااااااااار في مجمع السلمانية إلى متى ! من دون مراعاة حالة المريض إذا كانت مستعجلة أو لا !

    • زائر 10 | 12:52 ص

      مشاورات وبعدها لجان وبعدها تضيع السالفه
      ويبقى الوضع على ما هو عليه
      فن الإفلات من العقاب

    • زائر 9 | 12:46 ص

      خرم برم .. يالله البلد كله عايش على مشاورات. .بس لا تفضي على الطائفية. .آه يابحرين ..نبغي الحق بشفافية

    • زائر 8 | 12:39 ص

      رحم الله الموضوع واسكنه فسيح جنته طالما انه حوّل الى لجنة

    • زائر 6 | 12:10 ص

      للاسف لان الاطباء غير اكفاء وبعد ان اصبحت هناك محاسبة اصبح تخوف
      الحل في اننا نحتاج الى اطباء مؤهلين وقدر المسؤولية

    • زائر 5 | 12:02 ص

      هذه قمة الهرطقة القانونية! لجنة من جمعية الاطباء ومحايدة في نفس الوقت اشلون؟ وهل ياخذ راي الطبيب في عمل زميله الذي يعمل معه في نفس المستشفى؟ السالفة مبين انها حركة التفافية لرفض جميع قضايا الخطاء الطبي عن طريق هذه اللجنة غير المحايدة

    • زائر 4 | 11:59 م

      آلاف الدنانير رواتبكم وما تبون تتحملون أخطاءكم؟ وكيف ستكون اللجنة محايدة وهي من ربع الاطباء نفسهم؟ المفروض ايكوننون اطباء من خارج البحرين للحيادية

    • زائر 3 | 11:56 م

      ويش يعني اطباء رفضوا اجراء عمليات خوفا من الخطاء الطبي؟ جه علكيفهم؟ معاشهم لويش لعاد ياخذونه؟ موقد المسؤلية فنش

    • زائر 2 | 11:55 م

      تصحيح...تشكيل لجنة للتمييع القضايا ضد الاطباء واخفاء الاخطاء الطبية وراء مايسمى الاجراءات والضوابط المعمول بها...ياوياكم من رب العالمين...لين سالوكم على رواتبكم الضخمة قلتو دراسة ومسئولية ولين صار الخطاء انتم اول من يتبراء من عملكم

    • زائر 1 | 11:29 م

      رقم واحد

      انا اجرات لى عملية في السلمانية في قسم العيون بالخطأ من سنة 2005 الان وين حقي انا اناشد سيدي ريس الوزراء التدخل في قرب وقت ياريت تحسبون الدكاترة في قسم العيون

اقرأ ايضاً