العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو...التكاليف الباهظة في مجالس العزاء... واجب أم إسراف؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

من كلام الناس... يتحدث البعض عن التكاليف الباهظة لإقامة مجالس العزاء على المتوفين، إذ ينفق الأهالي مبالغ مالية كبيرة خلال فترة ثلاثة أيام تلك المجالس.

ويدعو آخرون إلى الاستفادة من تلك المبالغ، في إقامة عمل خيري يكون صدقة جارية للمتوفى، بالإضافة إلى تقليل التكاليف خلال فترة التعزية،  وحصرها في تقديم الشاي فقط.

فهل ترى أن التكاليف في مجالس العزاء أصبحت ظاهرة؟ وهل يُعدُّ إنفاق الأموال الكبيرة خلال مجالس التعزية واجباً أم إسرافاً؟ 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 137 | 3:04 ص

      أقول يالفحام، سواء قلت عني رجال أو من أشباه الرجال فهذا ما يهمني فأنا أعرف روحي وواثق رجال ولد رجال وما تعلمنا نتعلف بالنسوان ونراكض وراهم من تعليق لتعليق، قلتها واقولها اصطلب احسن ليك دنيا واخرة.
      ابو موسى الستراوي

    • زائر 135 | 10:47 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلوا على النبي يا جماعة الخير انتم إخوان في الله وكل واحد يطرح فكرته أتمنى لكم التوفيق

    • زائر 136 زائر 135 | 12:34 ص

      سلام عليكم إخواني واخواتي أهل البحرين انا اختكم من السودان في بلدي في حالات الوفاء جميع المعين يدفع كل منهم مبلغ من المال كل على حسب مقدرته ويعطونه لأهل المتوفى كنوع من المساهمة في المصاريف التي تدفع للأكل والشأي وماوما إلى ذلك وفي الثلاثة أيام الأولى من العزاء الجيران هم من يتكفلون بالأكل والشاي والماء لجميع المعزيين يقومون بطبخه وتقديمه وأهل المتوفى لا نجعلهم يقومون بأي عمل كغاهم فقدهم وخسارتهم واتمنى ان تعلموا بالمثل لا قدر الله إذا مرت عليكم مثل هذه الحالة حتى لا تصير ميته وخراب ديار

    • زائر 134 | 5:02 م

      إسراف

    • زائر 128 | 3:09 م

      بالنسبة لي كل التعزيات اللي رحتها ماشفت اي نوع من الاسراف كل الامور عادية شاي قهوة وعصائر .. ووجبة غذاء الى اهل المتوفي والمقربين وتعتبر ثواب لروح المتوفي ..
      الجماعة جاهزين بس الى الانتقادات السلبية

    • زائر 123 | 12:55 م

      إسراف

    • زائر 122 | 12:50 م

      بصراحة الصرف غير مرغوب فيه يكفي ماء فقط لاغير :ولكن بصعب علينا إذا ناس من السعودية جومتعنيين للمتوفي احنا لازم علينا نقوم بالواجب ونكرمهم لان مايصح الا الصحيح والله يرحم جميع الاموات آمين وسلامتكم

    • زائر 120 | 11:49 ص

      مات جاري امس من الجوع وفي عزائة ذبحوا كل الخراف ............. علي شريعتي .

    • زائر 116 | 11:15 ص

      هذا اللي يسمونه الفحام كل يوم راز وجهه في الجريده و يهر و يهاجم اليوم اختفى لما ضيقوا عليه الخناق و فضحوه و فضحوا صنعته او صنعت والده التي كان ينكرها و يقول هو و ابوه من كبار القوم

    • زائر 113 | 11:03 ص

      باين ان الفحام و بفعل الهجوم القوي و المضاد له اختى و توارى و ربما يهجر الجريده.. عكس كل يوم تراه متسكعا رافعا سيفه البتار في وجه ام محمود و باقي المشاركين .. وينك يا فحام اخرج لنراك؟

    • زائر 133 زائر 113 | 3:27 م

      نعم الهجوم القوي و المضاد ههههه ، واضح من التعبير لمن التعليق ومثلي لايخفى عليه شيء

    • زائر 139 زائر 133 | 3:49 ص

      ومثلك لا يخفى عليه شيء؟ معصوم واحنا ما ندري الأخ؟
      أبو حمزة السندي

    • زائر 112 | 11:03 ص

      يا زائر 103 لين صرنا رجال؟ انته للحين شنبك أخضر وجاي تتكلم؟ أقول خل عنك التنقرش ويه النسوان في التعليقات واستو رجال! أبو حمزة السندي

    • زائر 127 زائر 112 | 3:09 م

      ......و شكرا .

    • زائر 107 | 10:25 ص

      مرحبا

      إسراف ويجب التخفيف على أهل الفقيد. أتذكر في أحد الفواتح الأهل عملو وجبة غداء إلى الأهل ولكن تفاجأت بانة معضم الموجودين ليست لهم علاقة بأهل الفقيد.

    • زائر 104 | 8:46 ص

      ام محمود هذا رجل يكتب باسماء مستعارة كثيرة ويعمل بلبلة في الصفحة ويرد على نفسه ويتشاجر مع نفسه انه مرض نفسي واضح و نسأل الله له الشفاء و العافية

    • زائر 117 زائر 104 | 11:22 ص

      بالضبط هذا ما استنتجته أنا كذالك من خلال كتاباتها و تناقضاتها بأنها رجل ويريد لفت الإنتباه و شكله مو بس مريض وفاضي لا عمل ولا غيره

    • زائر 101 | 8:23 ص

      إسراف ، ماله داعي عصير وشاي وقهوه وغديات يوفرون فلوسها وتكون صدقه جاريه للمتوفي ويقتصرون على الماي و الشاي فقط

    • زائر 100 | 8:10 ص

      إسراف

    • زائر 99 | 6:45 ص

      المفروض بس ماي وجاي وقهوه وتمر ووقت الغدا خلو اهل المتوفي يتغدون ويرتاحون كفايه الحزن والتعب لكن لا حياة لمن تنادي كانه عرس حلوى وعصاير وكسار الفاتحه بارسلات وغير الغديات والعشيات الله المستعان

    • زائر 98 | 6:34 ص

      Charcoal

      وصلنا 80 تعليق والقارئ لم يستفيد من (الفحامين المتشاجرين ) وكل التعليقات لهم وهم كل البعد عن الموضوع ،،، أتمنى من أصحاب مطاعم التكه أن ياتوا فورا ويأخذ معهم هذا الفحم ☝ كله ،، لاعت جبدنه من شجارهم .

    • زائر 110 زائر 98 | 10:57 ص

      هههههه و الله اضحكني تعليقك با الرغم من انني مهموم و مكبوت و ملتاع من هذا الفحام الذي اطلق عليه احدهم هذا الاسم و اراه مناسبا له و يليق بمكانته لجهله و عناده في مهاجمة الفقيره ام محمود كل يوم

    • زائر 97 | 6:24 ص

      الفلوس جاهزة والميت جاهز بس ما نبي نلعب في الفلوس.
      أبو حمزة السندي

    • زائر 96 | 6:23 ص

      بالنسبة للهواش بين أم محمود والفحام ما ادري اللحام في التعليقات، انا ما ادري ويش السالفة بس الظاهر ليي أن شكله ام محمود اذا تعلق في جهال يتعلفون فيها.
      انا ما اعرف ام محمود هدي لكن اقول اتركوا لعب الجهال وصيرو رجال وخلو المرة في حالها والين منتون رجال نعرف نعلمكم الرجولة.
      #صيروا_رجال
      أبو موسى الستراوي

    • زائر 103 زائر 96 | 8:44 ص

      لين صرت رجال علم الناس الرجولة .

    • زائر 108 زائر 103 | 10:47 ص

      أنا أقول اتركوا لعب الجهال والجمبزة وصيروا رجال رغم ان أنا ما أعرف أم محمود لكن حركات الجهال اتركوها وخلو المرة في حالها.
      أما عن كلامك (لين صرت رجال علم الناس الرجولة) فما يهزني فأنا أعرف روحي أن أنا رجال مو من جماعة الي يتنططون من تعليق لتعليق ويتعلفون في النسوان والحر تكفيه الاشارة، فاصطلب احسن ليك دنيا وآخرة.
      أبو موسى الستراوي

    • زائر 130 زائر 108 | 3:16 م

      أنا ذو خبرة و تجربة و أعرف الرجل من بداية كلامه و أعرف كذلك شبه الرجل ، يبدو بأنك لم تجالس الرجال ولم تعاشرهم كي تتعلم صفات الرجال و الحشيمة طبعا لأهل سترة على الراس والعين .

    • زائر 118 زائر 103 | 11:23 ص

      هههههه تم قصف الجبهة بنجاح ويش ليك يا ستراوي تتعلف بالناس وتتدخل في ما لا يعنيك

    • زائر 138 زائر 118 | 3:09 ص

      أي قصف جبهة يا حجي؟ قاعد يتعلف بالنسوان بالتعليقات وشادين الظهر ابه؟ اقول خل يصطلب احسن ليه من هالجمبزة والي ما يعرف الرجولة نعرف نعلمه ونقطة على السطر.
      وأعتقد أن هذا الرد ليه فضعيف الشخصية يعزز لروحه، اصطلب يالفحام واترك هالسوالف عنك.
      أبو موسى الستراوي

    • زائر 106 زائر 96 | 9:56 ص

      هذا لقب....

    • زائر 115 زائر 106 | 11:13 ص

      ما اعتقد لقب.. يمكن الشخص الذي يكتب عن الفحام يعرفه عز المعرفه و يعرف صنعته أو صنعة الده اذا ما خاب ضني

    • زائر 111 زائر 96 | 11:00 ص

      كلامك سليم يا ستراوي و لكن هذا الفحام هو من بدأ با العناد و التهجم على الناس و اصيب بغيرة شديدة من بعض المعلقين الذين يجيدون فن الكتابه و التعبير و هو يفتقره ...

    • زائر 132 زائر 111 | 3:23 م

      قاتل الله الجهل

    • زائر 114 زائر 96 | 11:04 ص

      اختفى الفحام يا ستراوي و لم نعد نراه البته.. ربما الأسم لم يناسبه و لم يستسيغه .. هو يقول والده فحام و ورث منه المهنه

    • زائر 131 زائر 114 | 3:18 م

      ههههه

    • زائر 93 | 6:09 ص

      عن نفسي أتحدث وسأطبقها إذا لا سمح الله تعالى صارت عندنا وفاة لن يكون هناك سوى الماء والشاي والقهوة فقط وفقط ولا داعي لكل هذا الإسراف والخساير ومن لا يقبل لن أهتم له والباب يوسع جمل بل 3 جمال بعد.
      وخل أتكلم عامي، صدق دنيا مقلوبة!! المتوفي في حياته تحصله يحتاج 100 دينار ومحد عاطنه وجه ويوم مات يصرفون أكثر من ألف دينار على الوجبات!
      هذي الأموال الي تنصرف على الوجبات لو يتبرعون فيها لمسجد أو مأتم أو مضيف (صدقة جارية) أفضل بمليار مرة من الصرف على هذه الوجبات الا تحصل نصها فشار ومظاهر.

    • زائر 64 | 3:50 ص

      لا أسراف ولاهم يحزنون اشوفه شي عاادي .. حتى عالفواتح حاطين عيونهم (متخلفين).

    • زائر 66 زائر 64 | 4:13 ص

      كلام سليم و في محله .... الفحام

    • زائر 75 زائر 64 | 4:44 ص

      احسبها انت اذا بتجيب وجبتين في اليوم لأكثر من خمسين شخص و لمدة ثلاثة ايام (للرجال فقط) ، و بتجيب ازيد من جدي للنسوان، اذا انت مقتدر ترى في ناس و هي عايشة مي قادرة تاكل

    • زائر 102 زائر 64 | 8:27 ص

      الواحد لين عايش يوم. عنده ياكل ويوم لا ولين مات غديات متواصله 3 ايام غير العصيرات والشاي والقهوه للنساء والرجال الي بجون يعزون مو محتاجبن للغداء ولا العصيرات اصلا الواحد نفسيته تعبانه فالافضل يقتصر الموضوع ع الماي والشاي واذا حبو يحطون اكل فيكون تمر او رطب

    • زائر 61 | 3:25 ص

      الصراحه وادري كلامي مابيعجب فئه كبيرة
      لكن اغلب مجالس العزاء صايرة اسراف وفشار وتباهي

    • زائر 67 زائر 61 | 4:14 ص

      اذا كان اصحاب العزاء من المترفين فلا عجب من الاسراف .... الفحام

    • زائر 73 زائر 67 | 4:42 ص

      انا لا احبذ ولا اقبل ولا ارضى ولا اوافق ولا اؤيد ولا اشجع على الاسراف في هذه المناسبات حتى لو كانوا مترفين .... ام محمود

    • زائر 85 زائر 67 | 5:18 ص

      انا اعيش حياة بذخ و مترفة وعندي خير كثير جدا لكن لا اسرف في هذه المناسبات ..... ام محمود

    • زائر 95 زائر 85 | 6:21 ص

      حتى الفحام يعيش حياة بذخ و ترف و لكن اثناء الفواتح و التعزيه لا يسرف....

    • زائر 88 زائر 67 | 5:27 ص

      في السنة الفائتة عندما توفي والدي رحمه الله ورث لنا الملايين و انا املك الخير الكثير لكن برغم كل هذا الثراء لم اسرف و اكتفيت بتقديم الشاي و القهوة و العصائر الطازجة و اللذيذة و المنعشة و الصحية للمعزين .... ام محمود

    • زائر 58 | 3:12 ص

      موناقة إلا الحب شمسي يأكلون كفاية سوالفهم وضحكهم :بعد لايفوتكم شي مهم جدا جدا اهل المتوفي متمكيجين يعني في ذمتكم هذا عدل

    • زائر 74 زائر 58 | 4:42 ص

      هذا ما حدث با الضبط اثناء التعزيه بوفاة والدي رحمه الله..هناك من يضحك في المأتم و يتسامر بل و يخوض في أمور الأعمال و المقاولات ايضا......... الفحام

    • زائر 78 زائر 74 | 4:54 ص

      والدي ليس متوفي والله يعطيه طولة العمر ولا تفاول و شكرا .... الفحام الأصلي ههههه أشوف قاموا يكتبون بإسمي

    • زائر 56 | 3:01 ص

      فقد عزيز صعب ونعم للمواساة بكلمة الطيبة والتعزئة ومواساة الفاقدين.ولكن اصبح وامسى هذا العزاء حمل ثقيل على اهل الفقيد بما فيها تكاليف الفاتحة.لو كل ديرة يكتبون عريضة وتوزع على البيوت تنظيم الفواتح وستكون من الجميع والى الجميع لتفادي الاحرجات الفردية.مثلا .الفاتحة تكون قرأة القران لمدة 3 ايام..يوم عصرا او صبح قرآة حسينية.الضيافة تقتصر على الماء والشاي والقهوة فقط.اما وجبات الطعام الغذاء والعشاء على الجميع اخبار اهل الميت عدم الحضور القاطع ..الزيارة لاهل الفقيد للتعزئة تقتصر فقط الصبح والعصر للهدوء

    • زائر 55 | 2:58 ص

      تكليف الملا والملايه أكثر بواجد ومالها داعي

    • زائر 46 | 2:30 ص

      كل شيء في صوب و اللي يضيفون حق ثلاثه ايام يأخذون كل شخص سعره بروحه وفالاخير يطلع لك المجموع 300 دينار لين 400 دينار - ليش يعني ؟ والشاي الي يسونه و الحليب ما ينشرب , احسن شيء تجيب شغالتكم و تعطيها عشره
      دينار بتستانس و بتسوي كل شيء , لازم يراعون ليش كل هالمبالغ - الله يرحم جميع موتى المسلمين

    • زائر 40 | 1:17 ص

      من رأيي بعض أهل الميت يحضرون من أماكن بعيدة وصعب عليهم يروحون ويرجعون في اليوم الواحد ثلاث مرات، فلازم وقت الغداء ووقت العشاء يكون في أكل الواحد يآكله، ولا يحتاج إسراف وتبذير مجرد سد الجوع

    • زائر 57 زائر 40 | 3:04 ص

      رجعنا عجل للصفر
      البحرين من كبرها والمواصلات متوفرةيرحون ويرجعون اهون من كسر ظهر اهل الميت

    • زائر 59 زائر 40 | 3:22 ص

      ولد زويد
      البحرين كلها 2 كيلو عرض و 3 كيلو طول ويش بعيد ما بعيد وبعدين هذا الموضوع تكرر واجد في مقال كلام الناس ياريت تحطون أشياء جديدة

    • زائر 87 زائر 40 | 5:25 ص

      الله عاد من كبر البحرين ههههههه والله شكلك تبي تتغدى وتتعشى ببلاش وتأخذها فرصة في عرس او وفاة او اَي مناسبة اجتماعية ثانية عشان توفر فلوس

    • زائر 39 | 1:12 ص

      لا بأس من الغداء العائلي فهم يزيد من اللحمة والتقارب ولكن بالشئ المعقول ،،، بس مافي داعي قرابة خطيب عصر وليل مثل ما موجود عدنا،، حبَّذا لو تكون عصرا فقط ،،،،، وياريت يكون وقت محدد للتعزيه بدل الوقت المفتوح من الصباح حتى الليل

    • زائر 38 | 1:05 ص

      المفروض يقدم الماء فقط لا غير

    • زائر 37 | 12:50 ص

      مو كأن الموضوع مكرر

    • زائر 36 | 12:40 ص

      في حساب و كتاب في الآخرة ... النية مهم تكون سليمه و لا يكون فيها مفوشر و خلاص ... نعم المستوى الاجتماعي مهم و لأكن لا يجب ان تكون مجالس العزاء فيها بذخ على الفاضي علشان كلام الناس و حق نسايبنا..
      اللهم ارحم جميع موتى المسلمين و اسكنهم فسيح جناتك..
      وشكراً ... ابو البنات

    • زائر 35 | 12:38 ص

      لا يتصور البعض انه هناك اسراف في الفواتح الماي والشاي والعصير هذه من المسلمات .. فقرات القران مجان من قبل المؤمنين ودفان الميت مجان وكل شي مجان في قريتنا .. الخطيب ١٥٠ دينار .. من ناحية الاكل شي طبيعي اهل الميت مشغولين بالفاتحه وعندهم اهل في الخارج فلازم بيسوون غذاء وعشاء وتقدر تكلف ٤٠٠ دينار بالفاتحه وتقدر تكلف ٤٠٠٠ دينار ... معظم الاشياء تطوعيه في قرية المعامير

    • زائر 54 زائر 35 | 2:55 ص

      هذا يمكن في كل قرى البحرين و ما اتوقع في احد يشذ عن هذا
      كل شي تطوعي ما خلا الماي و الشاي و القهوة و غداء أهل الميت، و فوق چدي ماتمنا اذا بتستخدم من المخزن ماي و شاي و قهوة محد بقول لك شي

    • زائر 109 زائر 35 | 10:50 ص

      صحكتني ترى كل الشغلات اللي ذكرتها بفلوس مافيه شي ببلاش
      لدرجة اللي يأذن ياخذ معاش واللي يصلي بالناس ياخذ معاش كل
      شي بفلوس الحين
      زمان اول يالحبيب صحح معلوماتك

    • زائر 34 | 12:37 ص

      بسم الله
      هذه الظاهرة موجودة من القدم ولاكن بشكل آخر
      قديماً كان الجيران هم من يقدمون الولائم لعدم تفرق أهل الفقيد وجبر خاطرهم والآن أصبح أهل الفقيد هم من يقومون هذا الأمر(قلب الموازين) (كيف بكم لو رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا) إسراف بإمتياز وتبذير

    • زائر 33 | 12:22 ص

      انا لا أؤيد ولا أرضى ولا اوافق ولا انصح ولا احبذ ولا اشجع على هذه الولائم و العادات الدخيلة في مجالس العزاء و انا ارفض رفضا تاما في حال عندنا مجلس عزاء عمل ولائم و اكتفي بالشاي و القهوة و العصير ..... ام محمود

    • زائر 41 زائر 33 | 1:37 ص

      قاتل الله الجهل وقبح الله الجهلاء .

    • زائر 48 زائر 41 | 2:41 ص

      قاتل الله الفحامين..اذهب لزبائنك الذين ينتظرون منك بعض الحديد يا فحام الجرائد

    • زائر 52 زائر 48 | 2:48 ص

      باين على هذا الفحام شاطر في صنعته هههههه

    • زائر 50 زائر 41 | 2:46 ص

      و الله خش اسم هذا فحام يعني حداد عدل؟

    • زائر 80 زائر 50 | 4:57 ص

      صدقت خوش إسم عطاني أبو درر المسحوبة من النت ههههه يسمي السرقة من النت إبداع فكري و درر و أنا كنت أعتقد الإبداع هو عصارة فكر الكاتب و إجتهاده و شكرا لكم .

    • زائر 32 | 12:18 ص

      الحين الموضه صارت اذا عندك فاتحه يبي لك قرض واقل شي الف دينار تكلفة مو بس الولائم حتى قارئي المجالس نساء و رجال

    • زائر 30 | 12:17 ص

      برأيي الخاص عدم "احترام" المتوفي ولايجوز اكل الولاءم والغداء او العشاء في الفواتح هل هو فرح أم حزن؟ حتى يجلبون الغداء او العشاء اصبحت الفواتح كأنها فرح وليس حزن بسبب هده الظاهره وليس مثل ماقال البعض كلن له الحريه في تظييف المعزين هناك شيئ اسمه احترام المتوفي

    • زائر 42 زائر 30 | 1:38 ص

      تموت حالك والناس من الجوع

    • زائر 28 | 12:00 ص

      انا اقول خلى يضيفون وخل العدو يحتر .. لحد يسوي روحة حكيم

    • زائر 26 | 11:30 م

      بنظري ان كل عائلة فقيد لها حرية التصرف بتقديم الشاي او الغوزي للمعزين ، وعظم الله اجورهم على فقيدهم .

    • زائر 25 | 11:25 م

      هذا الأمر في تصوري يرجع الي اصحاب الشأن قدمت شاي اوقدمت وجبات غذائية لاتوجد مشكلة . في نفس الوقت المعزي لايحتاج ولائم ولن يزعل اذا قدمت له المتعارف علية وقت التعزية لن الناس في هذا الوقت تطلب الأجر والثواب .

    • زائر 23 | 11:13 م

      المشكلة إن أغلب الناس تجوف الموضوع إسراف لكن لين تتعرض له تظل تمارس نفس السلوكيات المكلفة مجاراةً لغيرها وهكذا عشان محد يقول عنهم فقراء وبخيلين وو… وماغيرنا شي !

    • زائر 22 | 11:07 م

      لا بالعكس اي شي يقدم في مجلس العزاء يكون اجره وثوابه للميت انا مع مو حلوه تظل على ماي وشاي وقهوه عاد النفس وماتجود

    • زائر 19 | 10:45 م

      طبعا ليس من الضروري الغذاء ولا العشاء فقط شاي وماء وعصير الناس في حزن وخاصة أهل الفقيد او الفقيدة والناس تبغي تأكل وتضحك ان بالنسبة لي لم اكل في عزاء قط واقول ياليت نترك هالاشياء يكون افضل

    • زائر 21 زائر 19 | 11:02 م

      اكيد اسراف ولكن هذا الشي يعتمد على وعي وثقافة المجتمع

    • زائر 18 | 10:42 م

      ننتظر الفحام الذي أخذ على عاتقه كل يوم مهاجمة أم محمود ليتحفنا بما حوته مفحمته.. ربما لا زال يغط في سباته العميق سيما السهر اضناه.. صدق من قال النوم للظالم عباده

    • زائر 31 زائر 18 | 12:18 ص

      قاتل الله الجهل .

    • زائر 47 زائر 31 | 2:39 ص

      قاتل الله الفحامين الذين لا يفقهون شرقهم من غربهم..من اليوم و صاعدا لن اتوقف عن الادلاء بمشاركة لك عبر هذه الصفحة و غيرها..و ها أنت عرفت اسمك الجديد الذي اهديتك اياه هدية لا اترجى منك عطيه يا فحام

    • زائر 72 زائر 47 | 4:40 ص

      شكرا جزيلا لك على هذا الإسم الجميل و الرائع و ياليت كل يوم تدلي بدلوك على الأقل نطقطق معاك عن الملل و نوسع صدرنا ولك الأجر و الثواب وشكرا .

    • زائر 44 زائر 18 | 2:01 ص

      وانت ما شأنك بالموضوع هل أنت محاميها الخاص لو لقافه وخفه يا تافه و شكرا .

    • زائر 49 زائر 44 | 2:44 ص

      والدي محتاج لمرساة لطراده.. هل احصل عندك واحده يا فحام؟

    • زائر 62 زائر 49 | 3:31 ص

      ياولدي شغلي على الثقيل ما أسوي مرساة طراد أشتغل في الشغلات الكبيرة و الضخمة و العملاقة و تستطيع البحث عن فحام صغير وليس فحام بحجمي وشكرا لك .

    • زائر 53 زائر 18 | 2:50 ص

      انظرو الى هذا الفحام.. بعد كل مشاركه يعطي مشاركته لايك

    • زائر 63 زائر 53 | 3:32 ص

      يا أبو الدر لست مهزوز الشخصية كي أضع لايكات لنفسي و شكرا لك .

    • زائر 65 زائر 63 | 4:02 ص

      من الواضح انك وحيد يا فحام و تفتقر للعائلة و الأصحاب و الخلان و تقضي جل وقتك في الجريده أو متسكعا على كل المواقع.. و ربما مصاب بأدمان النت ايضا..هذا ما لمسته

    • زائر 17 | 10:41 م

      الحمدلله ان جريده الوسط تكلمت في موضوع غير الزوجه ( المسرفه النحيسه الي مغربله رجلها غربال)
      وبالنسبه لهالموضوع .. ف على حسب ما سمعت والله العالم يعني ان بعض العوائل الكبيره بدت تحط جمعيات لهالغرض !
      وخلنا اذا كان صح او لا ..
      احنا لو بنحسبها بيطلع لحساب بآلاف الدنانير ولازم تتدبر في غمضه عين !

    • زائر 14 | 10:30 م

      إسراف وفشخره ماتفيد حتى الميتين

    • زائر 13 | 10:29 م

      أسرف

    • زائر 12 | 10:29 م

      خسارة وچسارة علي قولتنا بلعاميه
      الحين صار كل شي بلمقلوب حتي الفواتح نفس المعاريس لازم ولايم وعصير
      اذكر فاتحة الوالد الله يرحمه كنا احنا الي انغفصنا في تجهيز الغدا للمعزين برغم احنا المفروض
      ا الناس تجي تعزينا

    • زائر 9 | 10:18 م

      يجب على أسرة المتوفي أن يشعر الأهل سوى من القرى البعيدة إم من الدول الجارة بأنه لا يمتلك الماء الكافي لتوفير وليمه بكله كبيره وإذا ارادو الجلوس يتساعدون وبدون حياة

    • زائر 7 | 10:10 م

      3

      3/ No No sorry my friend we want last day Tekka & Kebab & some Hommos and sweet Basboosa

    • زائر 4 | 9:55 م

      محد مجبور يسوي ولايم
      الامر المكلف شويه هو جبات الغذاء والعشاء
      بعض العوائل تكون كبيرة ومتشتته بعدة مناطق فمن طبيعي الاهل راح يسون غداء وعشاء
      الامور طبيعية ولا فيها تكلفة الا اذا للمفوشر هي امر ثاني

    • زائر 20 زائر 4 | 10:55 م

      اتفق معاك ان هناك حاجة لتجميع العائلة على مائدة واحدة ،،،،،،ولكن إللي اتعجب من حصوله من البعض : الفقيد - ابعيد عنكم - على المغتسل ،،،،، و ترتيبات الوجبات بل الاتفاق مع محلات الحلويات المشهورة يجري على قدم و ساق !!!!!؟

    • زائر 3 | 9:50 م

      you are here to say sorry...not to eat and drink.....water and tea is enough...thank you

    • زائر 2 | 9:46 م

      كلو ولاتسرفو. انا الله لا يحب المسرفين. سوو بشي المعقول. مواجب بس اكراما لامام الحسين واخد البركه

    • زائر 1 | 9:27 م

      سلام عليكم
      هذا إسراف ومن البدع. ... مجالس العزاء لاينبغي فيها تقديم سوى الماء والشاي.

    • زائر 8 زائر 1 | 10:13 م

      جاي وماااي فقط
      عجل يتجمعون على غدا وعشااا وسوالف وحجي وضحك
      وعصير وحلويات جنه عرس مو عزا
      ويجيبون بعد ناس وشركات تضيف الناس
      صراحه سخافة
      لي يجي يعزي ويقرأ قرآن ويطلع مره حضرت عزا متوفي حتى الحلوى والرهش والكنافه موجود فسق

    • زائر 11 زائر 1 | 10:26 م

      ماي وقهوة فقط لاغير.

    • زائر 15 زائر 1 | 10:33 م

      لا تسوي شي محد جابرنك

    • زائر 16 زائر 1 | 10:40 م

      المفروض بس ماي وشاي وقهوه
      ليش هذا الاسراف كله هو عزاء ومو فرح
      من وين جتنا هذي البدع كله وليش
      ومن المستفيد منها

    • زائر 24 زائر 16 | 11:24 م

      يعنى صاحب التعزيه يقول حق جماعته روحو بيوتكم وقت الوجبه هذا قصدكم وهل هذا صحيح

    • زائر 68 زائر 24 | 4:16 ص

      الصح انهم يفهمون بروحهم و يمشون هذا اللي يبون الناس تفهمه من عرض هالموضوع .. لأن في عوائل كثير على قدها حالتهم المادية ضعيفه بس مضطر انه يوفرها و لو بالاقتراض مجارة للعادة السائدة في المجتمع

    • زائر 91 زائر 24 | 6:02 ص

      المفترض يفهمون بروحهم ويروحون!! ثاني شيء الحين الناس كلها عندها سيارات وحتى لو ما عندك سيارة تقدر تروح ويه الرجال الحاضرين في الفاتحة أكيد بتكون تعرفهم لأنه ما بتقعد ثلاثة أيام إلا والمتوفي يصير لك من قريب! او تروح أي مطعم قريب وتاكل لين ما تزوع!

شاهد أيضا