من كلام الناس... يعتبر البعض أن كلمة "عيب" للمرأة، تهدف إلى تقييدها من قبل بعض الرجال، حينما تنوي المرأة القيام بأمر ما لا يرتضيه الرجل أو لا يعجبه، فإنه يمنعها بكلمة "عيب". فيما يبرر بعض الرجال تصرفاتهم المحظورة بذلك المثل الشهير "الرجال ناقل عيبه"، فهل كلمة "عيب" للمرأة هي تقييد؟ و "الرجال ناقل عيبه" مبرر لمحظورات الرجال؟
عبارة الرجال شايل عيبه تنقال لتخويف المرأة من اي عمل تقوم به مخالف لعادات المجتمع .. يعني من وحنا صغار لازم البنت تصلي و تتستر و تكون رزينة و لا تبتسم لرجال غريب و طبعا يتم ترسيخ في عقل المرأة انها بتكون منبوذة في المجتمع في حال خالفت الاعراف السائدة ... في المقابل الرجال يمكن يتم الابتعاد عنه في حال انحرافه و لكن مجرد إعلانه للتوبة حياته بترجع أفضل من قبل و اما بالنسبة للمرأة فصعب انه المجتمع يغفر لها زلاته حتى و إن تابت
المرة أهي الي تتحمل الاسية في هذا المجتمع الذكوري وتطيح على البنت أنهي الموزينه لأحد يتقدم ليها كأنه هم مايحاسبون لكلامهم بذات انا عشت في قرية متخلفة يطلعون العيوب الدنيا على الواحد
للأسف لا زال المجتمع يعيش عصر الجاهليه الثانيه فنظرته للرجل تختلف عن المرأة
النص القرآني صريح في الشراكة المتساوية للجنسين في الخطايا وان كان علينا المحاسبة على طرف فيجب تجريم الذكور باعتبار ان العرف يقول انهم اكثر عقلانية واكثر رزانة في تحكيم الأمور ولو كان الامر بيدي فعقوبة الاخصاء للمغتصبين افضل عقوبة
انا اليوم لم تسنح لي الفرصة في المشاركة بالتعليقات لان هذه الايام امتحانات و انا مشغولة جدا جدا فمهنتي صعبة و متعبة و مرهقة و مجهدة تحتاج جهد وتعب و فكر و تحياتي لكم ..... ام محمود
ويش بتسوين لا تحضير و لا طلاب للظهر،، كلش كلش تصحيح
قاتل الله الجهل ابتدينا في لشلخ .
لان الكذب مرض نفسي و انا سليمة القلب و النفس صرت انا الصراحة المطلقة ....
العبارة هذي خاطئة
لكن و للأسف هذا الواقع .
ذنبه على جنبه*
الغلط غلط سواء إمرأه او رجل والمرأه اذا غلطت الناس يطالعونها بنظره غير عن الرجال ... والرجال اللي سمعته شينه مااحد يقبل يرتبط فيه لوكان عنده مال قارون
ليس مبرر لفعل المحظورات بالنسبة للرجل، لكن المرأة حالة خاصة لكونها انسان رقيق شفاف تغلب عليه العاطفة رغم انه في هالزمن قلة الانوثة في البعض
نفس الحالة عندنا رجل بقريتنا سنة يخطبون اليه من بيت لبيت والسمعة طين
الكل شايل عيبة حتى الموت
كما البنت تلاحقها ماضيها وافعالها الوسخة
مثل الرجل يلاحقه من ماضيها ماهو قبيح
واذا جهر بمعصية فسمعته لاتنظف وهي ان انتشر ت عنها سيئة فستالحقها
بس لكل عاصي عاصية لكل من اذنب واذنبت وتخلى الناس عنه واصبح بلامأوى واصبح بين القيل والقال
هناك باب الى الله باب العاصين ...باب التوبة مفتوح يستقبلكم بكل رحمة ولطف
طبعاً لا ليس مبرر فالحرام حرام .
صح بعظ الأحيان الرجل يغلط
وبعظ الأحيان المرة تغلط
الي ابغي اقولة المرة كلشي يعيبها الغلطة البسيطة تطلع عليها اغلى من بيع السوق مسكينة مستظعفة
اما بالنسبة الى الرجال مو كلشي يعيبة اقصد الغلطة البسيطة ولا شي عندة ومايهتم
العيب عيب سواء على الرجل ام المرأة. طبعا اقصد من العيب هو ما يقره الشرع او الذي يوكله الشرع الى العرف. أما بالنسبة للمثل الرجل ناقل عيبه فهو فارغ المحتوى والمعنى.
زائر 18 شنو هالسذاجة شنو هالتعليق السخيف كهنة الدين وهرار الدين شدخلهم صدق مرض هالمقولة خرجت لينا من جهلاء المجتمع الدين ما ليه دخل بلا عبط الدين يساوي بين الرجل والمراة والحساب بنفس المكيال لكن العرف الي انتهجوه الناس هو الي خلاهم يقولون الرجل شايل عيبه لو شنو يسوي ما يبين في عيونهم
تحصل كل تعليقات او معظمها واكيد فيها رجال يعلقون ويقولون مقولة هرار وخرابيط لكن اذا جت الصدقية تحصلهم ينسون عيب الرجل لكن المراةلو تغلط يتمون يتذكرون عيبها مئة سنة ويقولون اي فلانة بت فلان الي سوت ديك السنة وفعلت
صح الى الآن هذا النظام ماشي عند المجتمع تجوفون الآباء والامهات يركزون على تربية البنت ويمنعونها من كل شي لكن الصبي يسرح ويمرح من قهوة لقهوة وسهر لأنصاف الليالي ومحد يدري منو ربعه ولا وين يروح ولا يكلم من لكن البنت الف محاضرة على راسها شرفش ولا تسوين جذي ولا تكلمين فلان ولا تعطين فرصة لأحد يتعدى عليش لكن ولدهم متعدي على بنات الاوادم لا من مراقب ولا ناصح ليهم
المجتمع ف خطر , وعلى كل رب أسرة أن ينتبه من نومة الغافلين على عياله.
يقال هذا المثل لولد العائلة عندما يريد الزواج، ولكن عندما يأتي رجل ليتزوج واحدة من العائلة، فإن المثل ﻻ ينطبق فﻻ نريد اﻻ ذو السمعة الطيبة.
اَي صح قبل كان الرجال يكلم بنات ويلعب ويشرب ولكنه ساكن بنفس البيت والمنطقة وكانت البنية لمجرد عندها حبيب واحد وصموها بالعار واذا حملت بالحرام صارت فضيحتها فضيحة واذا دخلت نادي ليلي الكل يتبرى منها واني مادري ليش كان تفكير المجتمع جدي مع ان القران وضح العقاب للاثنين
داك زمان أول الرجال ناقل عيبه أما الحين الغلط والعار والبصمات وراه وراه لا مفر
الكل يحمل عيبه والخاط خطا على الىجال والنساء بس للأسف اعتادت الناس بالعيب على المرأة قبل الرجل وهذا خطاء ولايبرر اخطاء الرجال وجهة نظري هذة وتقبلو مروري.
المجتمع عنده العيب اكبر من الحرام ولا يهتم بتربية الاولاد الذكور لان الرجل شايل عيبه.
مافي فرق في العيب على الرجال ولا المرأة. لكن المشكلة في الاوادم الي يسوون نفسهم مؤمنين وملتزمين وهم ينطبق عليهم المثل من فوق هالله هالله ومن تحت يعلم الله. رجال تحولو نسوان ونسوان تحولو رجال. مسخرة دي شاملة عيب الرجال والمرأة.
كلام اشيوبه ولا إليه مزية في الوقت الحاضر..لا هو آية و لا حديث ولا فتوه ولا مادة دستورية..اليوم النسوان مستقلات كانت مجبورة على بيت الزوجية ..ألحين تقدر تترك كل شيء وتطلع بره البيت ولا يقدر يردعها الشق الجعفري ولا السني و لا حتى قرار أممي. خربانه خربانه المجتمعات المسلمة..
الرجال ناقل عيبه....الرجال بعد ناقل الامراض والايدز لزوجته واطفاله وناقل السمعه السيئه لاهله وابنائه اذ يتحاشاهم الناس لسؤ خلق احد رجالها حتى لا يطالهم اذاه. وهناك من الشباب والشابات من يكره الناس الزواج بهم لسبب اخ او اب فسقه.. وشر الناس من خافه الناس
الرجال شايل عيبه .. عباره اعتاد عليها بعض الرجال يعتبروها صح حتى لو كانت خطا .. لا ومو بس الرجل .. الناس بطبيعة الامر اعتادت ع هالمثل .. لكن العيب عيب والخطا خطا ويبقى كل شي في حدود الشرع لازم يطبق سواء رجل او امرأة دام عندك دين وتجوف الله فوق
يقولون الرجال شايل عيبه
هذا الحاصل في الواقع لكن شرعاً وأخلاقاً ليس مبرراً لفعل المتكرات، فالشرع لم يفرق في العقوبة على ارتكاب المحرمات بين الرجل والمرأة
لكن الموروث القبلي المتعشش في عقول الناس صعب يتغير
و هذا أكبر دليل بأن كهنة الدين الكذبة، لا يستطيعون تطبيق الدين الا على الحلقة الأضعف و هي المرأة، فالرجل سستطيع عمل أي شئ، فهو يمارس علاقلت خارج اطار الزواج و يذهب للحفلات، و حتى يسكر، لكنك لا تجد له رجل دين بالمرصاد، أما اذا خلعت المرأة قطعة قماش من رأسها رأيت الفأر يتحول الى أسد
لايك 3 على ويش عاد شكلش اتفرحين روحش ابهم على هالهرار
لبستين خلقة على راسش لو مالبستين حسابش عند ربش
حالش حال الرجل السكران والزاني حسابه عند ربة
والكل يعرف الحلال والحرام وجنبة على ذنبة
شنو هالتفكير المتخلف
شخص يلبس لباس على كيفه وشخص قاتل وشخص سارق نقول كلهم اذنبو
الاولى حرية شخصية والبقية اعتداء على الاخرين وما في مجال للمقارنة
ياعيني على هالعقل المتفتح هههههه
اللي يلبس ولي مايلبس قصدك ..الحجاب الواجب ...متى صار حرية شخصية
مارأيك بأبليس حينما امرة الله بالسجود لادم ...حرية شخصية بعد لو معصية
وفعل السارق والزاني وشارب الخمر عجل بعد حرية شخصية
اقول بلاتعدي على حدود الله اللى سمتوها خرية شخصية
كلام صحيح مليون في المئة
احنا في زمن العيب من المرأة منكر والمنكر من الرجل رجولة
هاي العبارة شأنها شأن عبارات اخرى اخترعها الناس وصاروا يكيفونها لمصلحة جماعة معينة لكن الحقيقة تختلف . القياس الاول والاخير هو قياس الشرع . الناس تغلط اشياء كثيرة اساسا هي صح وتصحح اشياء كثيرة غلط وهذا من التخبط . الرجل والمرأة محاسبين امام الله ومايعفى طرف منهم من اي شيء فشلون شايل عيبه !
المؤمن العفيف يعرف. من طق باب الناس طقوا بابه.. ومن زنا زنوا باهله.. والي مايعاقبه يعاقب عواقبه.. والحب يطلع على بذره... الرجال الشين ابنائه سيرثون منه الصفات الاخلاقيه.. وربما ياذيهم بان يجامع امهم على غير طهاره وتسميه وبوقت مكروه فيولدون ضعاف ومشوهين ويتربون على سوء خلق ابيهم... فينشئ مجتمع فاسد ويظلم المجتمع الفتاة المؤمنه بزواجها من فاسق فتصعب عبادتها وتضيع ذريتها او تهلك..
استغفر الله
فهذا المثل يستعمله ضعاف الايمان بالله من الرجال ويعتبرون أنفسهم أسياد على زوجاتهم وباقي أهلهم من النساء
فمثل ذلك الرجال ضعيفين الدين وما أمرهم الله به
وكل إنسان له حدود
هذا احنا الرجال مصدقين هل المثل لانه نعيش في مجتمع جاهل يصنف عيب النساء غير الرجال والله العيب عيب مني انا لو منها فهو عيب القهر اذا حادثه فيها امراه ورجل على طول نرمي اصابع الاتهام على المراه الضحيه وهذاك الذئب ماحد جيب اسمه اتمنى تتغير النظره وصباحكم ورد اخوكم السيد
الغلط غلط ويعيب صاحبه سواء رجل او امرأه
ولد زويد
الرجل مسموح له الزواج المؤقت ومسموح له الزواج بأربع ولكن المرأة يحق لها الزواج بواحد ولو قامت بشي غير ذلك فإنها لطخت أسمها وشرف عائلتها في الأرض للرجال أماكن خاصة لذهاب إليها من مقاهي وماشابه أم البنت مكانها الصحيح البيت ليس لهياته
قاتل الله الجهل و الجهلاء
الجاهل من لا يعرف أن يفهم قصد التعليق
اسمح لي بأن اقول لك أنت لا تعي قيمة المرأة فالمرأة ليس مكانها البيت كما تدعي ممكن اعرف من الطبيب الذي يولّد زوجتك، ممكن اعرف من يدرس بناتك في المدارس من ومن ومن فهناك الممرضة والمدرسة والطبيبة، فالبيت هو مكانك يا صاحبي. الهملي
ولد زويد
إن كنتم جهلاء في فهم قصدي في التعليق فهاذي مشكلتكم المرأة والأم مدرسة متكاملة وهي أحد أهم أساس المجتمع أنا لم أقول أن المرأة لا تعمل طبيبة مدرسة محاميه الخ... بالعكس في أي مجال تستطيع العمل وأنا أدعم ذلك شرط أن لا يعارض عملها الشريعة الإسلامية .
ليش الحياة ومتعتها مكتوبة بس للرجال يعني مو للنسوان
واضح يا جماعة ان ولد زويد يستنكر افعال المجتمع .. مو القصد انه يقلل من شأن المرأة ويحرم عليها حقوقها
فهمتونه بالعكس
كلامك واضح ( البنت مكانها الصحيح البيت وليس لهياته ) اما انك تراجعت عن ما كتبته أو أن التعبير خانك وفي كلا الحالتين نشكر قرارك النهائي ونيتك الصالحة
ولد زويد
لم اتراجع ولم يخونني التعبير أنت الذي لم تفهم ما أقصده هناك فرق بين مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمدنية والإسلامية والمجتمعية والعملية وغيرها وبين لهياته لنصايف الليل بين مقهى ومجمعات والخ.........
هل الهياتة بين المجمعات والمقاهي لانصاف الليالي عيب للمرأة وعادي للرجال؟
قاتل الله الجهل
ماشاء الله بعض القراء أخذوا مقولتي قاتل الله الجهل ويعلقون بها على التعليقات التافهة . شكرا لكم .
طبعا لا
صباجكم خير ويش هالكلام العيب عيب رجل او امرأة
ولما الرجل يغلط فالأبناء هم من يتحمل ثمن هالغلط ، يعاقب الأبناء بجرم ابيهم ، المجتمع لا يرحم وتكون البنات هن من يتلاعب بهن الزمن
الخطأ والعيب واحد
هذا المثل عقيم ويضر المجتمع أكثر مما ينفعه فهو يشجع الرجال على التمادي في ارتكاب الخطأ بحجة أن خطأ المرأة يكون مشينا بينما يكون خطأ الرجل أهون من خطأ المرأة
المجتمع فاشل ...ولكن عند رب العالمين سواسيه الذنب ذنب كنت رجل لو مراة
هي صون للمراة ...مثل وحدة تبغي تروح تشيش في قهوة او تدحن في المكياج هاي يقولون ليها عيب
اي نعم
صدق وللة تخلون الواحد يتمني يتحول الي انثي ارحم لة من الهم ....بروحة مسكين حياتة هم في غم
مسكين
مسكين الرجل متحمل حواء طول عمرة و بعد تتكلمون عنة ب الناقص كفاية ظلم .....رب العالمين موجود بسكم
عدال عاد .. قال مسكين قال
اغلب الاناث تعاني من سوء معاملة الرجال لها سواء كان زوج او اخ او اب او او
لو كل ذكر وانثى طبقوا تعاليم الاسلام وسووا الواجبات اللي عليهم چان الدنيا كلها بخير .. بس دام ماكو توازن فالحسبة ضايعة
لا
ليش الي يقول ناقل عيبه !!!
اذا صادته امراض معدية من الحرام بعد بصير ناقل عيبه ؟؟
هذا المثل قديم ويتنافى مع مستجدات المجتمع ومشاكله التقنية