العدد 5234 - الأربعاء 04 يناير 2017م الموافق 06 ربيع الثاني 1438هـ

بيترويبا يبحث عن سطوع جديد مع "الخيول" في كأس الأمم الأفريقية

 إذا كان بلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 بجنوب أفريقيا هو النجاح الأكبر في تاريخ منتخب بوركينافاسو لكرة القدم، فإن هذه البطولة ستظل شاهدة على نجم ساطع في تاريخ منتخب "الخيول".

وقبل أربع سنوات، قدم المهاجم الخطير جوناثان بيترويبا أوراق اعتماده ضمن أبرز نجوم الكرة الأفريقية من خلال الدور الهائل الذي لعبه لقيادة منتخب الخيول إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية.

ولكن هذا الدور لم يكن هو الحدث الوحيد الذي ارتبط باسم بيترويبا في هذه النسخة من البطولات الأفريقية وإنما ارتبط اسم اللاعب بحدث آخر فريد من نوعه إذ اضطر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) إلى إلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها اللاعب في المربع الذهبي للبطولة.

وكان الحكم التونسي سليم الجديدي منح اللاعب بطاقة صفراء ثانية في المباراة أمام غانا بالمربع الذهبي للبطولة، معتبرا أن اللاعب ادعى التعرض للإعاقة من أجل السقوط داخل منطقة الجزاء.

ولكن الكاف ألغى الإنذار الثاني للاعب بعد مشاهدة الإعادة التلفزيونية للمباراة بناء على احتجاج مقدم من منتخب الخيول، كما اعترف الحكم التونسي بالخطأ ليتمكن اللاعب من خوض المباراة النهائية للبطولة.

وعلى رغم هذا، لم يتحقق الحلم الكبير للاعب إذ خسر الفريق المباراة النهائية للبطولة أمام نسور نيجيريا ولكن جائزة أفضل لاعب في البطولة كانت أفضل تعويض لبيترويبا عن ضياع اللقب.

وبخلاف تتويجه بهذه الجائزة، لعب بيترويبا دورا رئيسيا في بلوغ منتخب الخيول نهائيات كأس الأمم الأفريقية الماضية إذ سجل ستة أهداف في التصفيات ليعتلي صدارة هدافي التصفيات المؤهلة للبطولة فيما سجل هدفا واحدا فقط للفريق في التصفيات المؤهلة للنسخة الجديدة التي تستضيفها الغابون من 14 يناير الجاري إلى الخامس من فبراير/ شباط المقبل.

ولذا، ستكون كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون بمثابة تحد من نوع خاص بالنسبة لبيترويبا الذي يطمح إلى استعادة بريقه الذي كان عليه قبل أربع سنوات.

ولد بيترويبا في واجادوجو عاصمة بوركينافاسو ولعب لنادي بلانيت لكنه انتقل في سن مبكرة للغاية إلى عالم الاحتراف الأوروبي عن طريق الانضمام لفرايبورج الألماني في 2004 عندما كان لا يزال في الثامنة عشر من عمره.

وتألق اللاعب في صفوف فرايبورج خلال الفترة من 2004 إلى 2008 ثم انتقل لهامبورج وتألق في صفوفه حتى عاما 2011 الذي انتقل فيه لنادي رين الفرنسي حتى 2014.

وبعدها، رحل بيترويبا إلى الدوري الإماراتي إذ لعب للجزيرة الإماراتي لمدة موسم واحد قبل أن ينتقل في 2015 إلى النصر الإماراتي الذي يتألق في صفوفه حاليا.

ويشارك بيترويبا في البطولة الأفريقية للمرة الخامسة لكن الخروج من الدور الأول للبطولة كان مصيره مع منتخب الخيول في ثلاث من المرات الأربع الماضية ويظل بلوغه المباراة النهائية لنسخة 2013 هو العلامة البارزة الكبيرة في مسيرته الدولية التي شهدت أكثر من 50 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

ويدرك بيترويبا أن بطولة 2017 قد تكون الأخيرة له في كأس الأمم الأفريقية نظرا لبلوغه الثلاثين من عمره.

ولهذا، يسعى اللاعب إلى ترك بصمة جديدة في تاريخ البطولات الأفريقية والتأكيد على كونه أحد أبرز النجوم الذين أنجبتهم القارة الأفريقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً