العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

«الصحة»: «البديع الصحي» يعالج ما بين 168 و 196 مريضاً في الفترة المسائية

قالت وزارة الصحة إن عدد المرضى للفترة المسائية في مركز البديع الصحي 28 مريضا لكل طبيب، ومع ازدياد الوعي الصحي للمجتمع وإدراك أفراد المنطقة سهولة أخذ مواعيد مسبقة، فقد أصبح حجز المواعيد بشكل متزايد، ما يؤدي لانتهائها بشكل سريع على الرغم من وجود 6 إلى 7 أطباء.

وبناء على رد الوزارة فإن الطاقة الاستيعابية للمركز تتراوح بين 168 إلى 196 مريض مساء.

وما يلي رد الوزارة:

رداً على الخبر المعنون بـ (مرضى «البديع الصحي» يشكون انتهاء مواعيد الفترة المسائية في أقل من ساعة)، والمنشور في جريدتكم يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر 2016 في عددها (5212).

نود بادئ ذي بدء أن نقدم جزيل شكرنا لاهتمامكم بالموضوع، ونود إفادتكم بأن الجهة المعنية أفادت بأنه؛

من حق المريض مدة الاستشارة الطبية والتي حددت بثماني دقائق؛ وعليه يكون عدد المرضى للفترة المسائية 28 مريضا لكل طبيب، ومع ازدياد الوعي الصحي للمجتمع وإدراك أفراد المنطقة بسهولة أخذ مواعيد مسبقة، فقد أصبح حجز المواعيد بشكل متزايد، ما يؤدي لانتهائها بشكل سريع، على الرغم من وجود 6 إلى 7 أطباء، لتبدأ المرحلة الثانية من توفير الخدمات الصحية للمراجعين، حيث يتم توجيه المريض لقسم التمريض لمعاينة حالته الصحية وتصنيفها من حيث كونها طارئة أو مستقرة، فإذا كانت حالته الصحية طارئة يتم تسجيله فوراً على الأطباء، أما إذا كانت حالته الصحية مستقرة فيتم توجيهه مرة أخرى إلى قسم السجلات لإبلاغه عن استطاعته حجز موعد لليوم الثاني أو بحسب ما يراه مناسباً له خلال أيام الأسبوع.

كما تم تفعيل خدمة مركز الاتصالات (80007000) لحجز المواعيد بشكل سريع يخدم المواطنين والمقيمين للحصول على المواعيد قريبة ومسبقة للفترتين الصباحية والمسائية لمدة 3 أسابيع، وقد تم الإعلان عن هذه الخدمة عن طريق إعطاء أي متردد على المراكز الصحية نسخة من الإعلان الصادر من قِبل إدارة المراكز الصحية وشرح مميزات الخدمة، مع وجود إعلانات في أقسام المركز أيضاً.

كذلك نظام المواعيد المسبقة عالجت مشكلة تكدس انتظار المرضى في قاعات الانتظار الرئيسية، ليكون قدوم المريض قبل الموعد المحدد له بــ 15 دقيقة على الطبيب. وعليه، يأخذ كل مريض حقه في العلاج دون إزعاج.

ختاماً، إن تفهّم المجتمع البحريني بالتوعية الصحية وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة للجميع ونشر الثقافة الصحية وتنظيمها له دور بارز في رفع جودة العمل، وخصوصاً من الناحية النفسية للمرضى.

هذا ما لزم، وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام.

قسم الإعلام بإدارة العلاقات العامة والدولية

العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:53 ص

      قصدك مركز بني جمرة الصحي

    • زائر 4 | 4:51 ص

      الوضع السابق أفضل حيث يتوجه المريض على حسب قدرنه للذهاب إلي المستشفى وليس إجبار من الأخير بحجج واهية مثل ان احد الأطباء أستأذن للخروج وبالتالي تحويل المرضا للمساء كما أن الوقت جدا قصير فمنذ ال9 صباحا يتم التحويل إلي الفترة المسائية بحجة إكتفاء العدد.. أعتقد أن الأمر ليس لضغط المرضى على الطبيب فالبعض يمل من الفراغ من قلة عدد المرضى وتراه يتسكع هنا وهناك ينتظر فيه ان ياتي إليه مريض ليعالجه ولكن رغبة البعض للتسيب من العمل والثرثرة هي التي تتم من خلالها التحويل للفترة المسائية

    • زائر 3 | 3:49 ص

      المناظر الخارجية
      للمركز مقززة و منفرة

    • زائر 2 | 10:59 م

      اهالي الدراز اشلون يروحون المركز الصحي والشارع مغلق من قبل الداخلية
      كبار سن رجالا ونساء يعجزون عن الذهاب بسبب اغلاق الشارع
      اين حقوق الانسان اين من يخاف الله

    • زائر 1 | 9:42 م

      اطالب الوزيرة بالحضور المفاجئ للمركز عصرا وبعد قليل من فتح المركز لنرى كيف يتم رفض المرضى بحجة ان المواعيد انتهت وان المركز خالي على عروشة.

اقرأ ايضاً