العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

ترامب يختار روبرت لايتزر كممثل تجاري جديد للولايات المتحدة

أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017) اعتزام ترامب تعيين المحامي التجاري روبرت لايتزر كممثل تجاري للولايات المتحدة في إدارته الجديدة.

يعمل لايتزر كمشارك في شركة "سكادين آربس سليت مياجر أند فلوم" للخدمات القانونية، وعمل سابقا كنائب للممثل التجاري الأمريكي في عهد الرئيس الأسبق رونالد ريجان.

وقال ترامب في بيان "السفير لايتزر سيقوم بدور مميز في التمثيل التجاري للولايات المتحدة في الوقت الذي نقاتل فيه من أجل الوصول إلى اتفاقيات تجارية جيدة تجعل العامل الأميركي أولا".

وأضاف الرئيس المنتخب أن لايتزر لديه "خبرة واسعة في عقد الاتفاقيات التي تحمي بعض أهم قطاعات اقتصادنا وحارب مرات عديدة في القطاع الخاص لمنع الاتفاقيات السيئة من الإضرار بالأميركيين".

وتتفق أفكار لايتزر بشأن السياسة التجارية للولايات المتحدة، مع أفكار ترامب، الذي ينتقد اتفاقيات التجارة الحرة متعددة الأطراف، مثل الشراكة عبر المحيط الهادئ ومنطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، وتعهد بمواقف متشددة تجاه دول مثل الصين.

من ناحيته قال لايتزر إنه ملتزم تماما بمهمة ترامب الرامية إلى ضمان المنافسة العادلة للعمال الأميركيين ووضع سياسات اقتصادية أفضل تحقق مصلحة كل الأميركيين.

يأتي ذلك فيما انتقد دونالد ترامب اليوم (الثلثاء) شركة "جنرال موتورز" الأميركية العملاقة لتصنيع السيارات بشأن استيرادها سيارات مصنوعة في المكسيك لبيعها في الأسواق الأميركية.

وكتب ترامب على موقع تويتر "جنرال موتورز تستورد طرازا مصنوعا بالمكسيك من السيارة /شيفروليه كروز/ إلى تجار السيارات في الولايات المتحدة عبر الحدود بدون تسديد ضرائب .. يجب أن تصنعوا السيارة في الولايات المتحدة أو تدفعوا ضريبة كبيرة لمرورها عبر الحدود!".

وتصنع جنرال موتورز معظم سيارات "شيفروليه كروز" في ولاية أوهايو، لكنها أيضا تستورد عدة طرازات من المصانع في المكسيك.

وقد وجه ترامب، الذي دعا إلى سياسة "أميركا أولا" طوال حملته الانتخابية، انتقادات متكررة للشركات الأميركية التي تصنع منتجات في الخارج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً