العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

وفاة الكاتب البريطاني والمثقف جون برغر

توفي الكاتب البريطاني جون برغر الذي أثار ضجة كبيرة بتقديمه جزءاً من المكافأة المالية المرافقة لجائزة "مان بوكر برايز" العام 1972 الى تيار "بلاك بانثرز" للأميركيين السود، عن 90 عاماً قرب باريس على ما افاد نجله وكالة فرانس برس اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017).

وقال جايكوب برغر في اتصال هاتفي "توفي الاثنين في انتوني"، موضحاً أن والده كان ادخل المستشفى قبل ايام بسبب قصور في وظيفة الكليتين.

واوضح ابنه وهو مخرج، "لقد توفي في المنزل محاطا بأفراد عائلته بهدوء". وكان جون برغر يقيم منذ سنوات قليلة في انتوني في منطقة باريس بعدما اقام منذ السبعينات في بلدة كانسي في جبال الالب الفرنسية.

ولد برغر في لندن في نوفمبر/ تشرين الثاني 1926 وكان يدرس الرسم بين عامي 1948 و1955 قبل ان يصبح اعتبارا من العام 1952 ناقدا نافذا للاعمال الفنية على ما افادت دار "لوليفييه" الفرنسية للنشر التي تصدر اعماله.

واوضحت الدار انه كتب عن كوربيه وسيزان وبيكاسو ودورر وغيرهم.

واصدر الفنان الغزير الانتاج والمتعدد المواهب وصاحب الكثير من الكتب والمسرحيات والاشعار ايضا والرسام وكاتب السيناريو، في العام 1958 اول رواية له بعنوان "ايه باينتر اوف آور تايم" (رسام من عصرنا).

في العام 1972 فاز بجائزة "مان بوكر برايز" اعرق الجوائز الادبية باللغة الانكليزية عن روايته "ج." حول قصة ابن لقيط لإرستقراطية انجليزية وتاجر ايطالي.

وأثار ضجة كبيرة يومها بمنحه نصف المكافأة المالية الى حركة "بلاك بانثرز" (الفهود السود) تماشيا مع مبادئه كمثقف ملتزم ومنتقد كبير للنظام الرأسمالي والتي طبعت اعماله طوال مسيرته.

واكد ابنه "ما من نص لجون يخلو من نظرة سياسية. كان صديقا للشعب الفلسطيني... كان لديه موقف سياسي قوي للغاية من دون ان يكون شيوعيا عقائديا وضيق الافق".

وقال نجله ان والده انتقل للعيش الى فرنسا هربا من انجلترا "التي كانت مناهضة جدا للشيوعيين في الخمسينات ومطلع الستينات".

وكتبت صحيفة "ذي غادريان" البريطانية تقول "كان كاتبا صاحب رؤية ساهم في تغيير الطريقة التي كانت ينظر فيها جيل كامل الى الفن".

واعتبر زعيم الحزب العمال البريطاني جيريمي كوربن ان "جون برغر غير طريقة نظرتنا إلى العالم. كان مدافعا عن الاشتراكية وعن حياة اكثر هدوءا وسخاء للجميع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً