العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

انتهى عام 2016 ومواليد ديسمبر 2011 لم يسجلوا كملتحقين بالصف الأول الابتدائي

أولياء أمور لم يتلقوا حتى الآن أي تعميم بشأن تسجيل أبنائهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي
أولياء أمور لم يتلقوا حتى الآن أي تعميم بشأن تسجيل أبنائهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي

أكد عدد من أولياء أمور مواليد شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011 أنهم لم يتلقوا حتى الآن أي تعميم بشأن تسجيل أبنائهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي أسوة بباقي المواليد من العام نفسه، على رغم أن العام 2016 شارف على الانتهاء، في الوقت الذي تم تسجيل باقي مواليد 2011 وتم استثناء مواليد (ديسمبر 2011).

وقال عدد من أولياء الأمور: «إن المواليد من (يناير/ كانون الثاني) حتى (نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) تم تسجيلهم للالتحاق بصف الأول الابتدائي، في الوقت الذي لم تعلن وزارة التربية والتعليم حتى الآن تسجيل مواليد (ديسمبر 2011)، على رغم أنها أنهت تسجيل مواليد (نوفمبر 2011 منذ قرابة شهر)».

وأضافوا «المدارس ليس لها علم بموعد فتح باب التسجيل للطلبة المستجدين من مواليد (ديسمبر) وخصوصاً أن الوزارة لم تصدر تعميماً حتى الآن بفتح تسجيل باقي مواليد العام 2011».

وتابعوا «مصير أطفالنا مجهول حاليّاً، فالوزارة لم تعلن موعداً لفتح باب التسجيل لأطفالنا، في الوقت الذي انتهى العام 2016، في الوقت الذي سيبدأ فيه التسجيل للمدارس الخاصة، والروضات، فما هو مصير أطفالنا حاليّاً».

وأفادوا «في الوقت الذي ننتظر التسجيل، هناك من يعلن عبر الصحف المحلية أنه لا تسجيل لمواليد (ديسمبر)، وهناك من يطلب منا الانتظار، في الوقت الذي أصبح مصيرنا مجهولاً».

هذا وقد أكد أولياء الأمور تخوفهم من أن يفتح باب التسجيل لباقي مواليد العام 2011 في شهر (مارس/ آذار 2017)، وذلك أسوة بالسنوات السابقة عندما كانت الوزارة تعلن الشواغر في هذا الشهر لمواليد يناير الجدد.

وأكدوا أن فتح باب التسجيل في العام 2017 سيكبدهم خسارة مالية، إذ إن تسجيل الروضات سيكون انتهى وفي حال فتح باب التسجيل للصف الأول الابتدائي وكان تم تسجيلهم إلى الروضة أيضاً سيتكبدون خسائر مادية.

وأكدوا أن استثناء مواليد (ديسمبر 2011) من الالتحاق بالصف الأول الابتدائي يعد إجحافاً بحقهم، إذ سيضيع عليهم عاماً كاملاً من الدراسة فيما أقرانهم من الأطفال المولودين في العام ذاته سيلتحقون بمدارسهم الحكومية في (سبتمبر/أيلول 2017).

وطالب أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم بالإسراع بتحديد مواعيد تسجيل أبنائهم المستجدين للعام المقبل، مؤكدين أن عدم إعلان الوزارة يؤثر على مصير أبنائهم، وخصوصاً أنه ليس لهم علم ما إذا كانوا سيلتحقون بالمدارس الحكومية أم لا، لأن استمرار تأخر تسجيلهم جعل أولياء الأمور يجهلون مصير أبنائهم، لافتين إلى أن التعليم حق وخصوصاً أن وزارة التربية والتعليم ذكرت مسبقاً أن المادة السادسة من قانون التعليم للعام 2005 تنص على أن «التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي»، أي في شهر (سبتمبر/ أيلول) من كل عام دراسي، إلا أن المادة ذاتها أجازت قبول من تقل أعمارهم عن سن الإلزام بفترة قليلة، وذلك وفقاً للشواغر المتاحة في المدارس، وبناءً على الضوابط التي تحددها الوزارة.

وأشاروا إلى أنه بحسب هذا المادة فإن أبناءهم لهم الأحقية في الالتحاق بصف الأول الابتدائي، أسوة بأقرانهم، وخصوصاً أن الفرق بين مواليد ديسمبر ومواليد نوفمبر 2011 شهر، متسائلين كيف يحرم مواليد ديسمبر من التسجيل في هذه الحالة.

وقد قامت الوزارة هذا العام بتسجيل الطلبة المستجدين ممن يبلغون السن القانونية وهو ست سنوات في (سبتمبر 2017)؛ لأن لهم الأولوية في التسجيل في المدارس بحسب ما ذكرت، وبعد ذلك بدأت في تسجيل مواليد (أكتوبر/ تشرين الأول 2011) و(نوفمبر 2011)، في الوقت الذي مازال فيه مواليد (ديسمبر 2011) على قائمة الانتظار.

العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:13 ص

      الله يفرجها ليهم يارب ويتسجلون مسكينة بنتي تقول ليش مااخذوني المدرسة

    • زائر 8 | 5:56 ص

      مايصير يقبلون اكتوبر ونوفمبر ويستثنون ديسمبر. ادا يطبق القرار على الكل يعني يسجلون بس ل 4_9 بداية الدراسه او يسجلون مال السنة كلها

    • زائر 7 | 3:45 ص

      نحن نتظر والوزراء لا يهمها شي نحن نحترق على أولادنا وهم همهم كيف يحافظون على كراسيهم انظروا إلى مصلحة الشعب لالا إلى مصالحكم وهل سيعيدوا من جديد منهج الروضة ما هذا الظلم في حقنا

    • زائر 6 | 2:58 ص

      اليو شهر ديسمبر باجر يناير والدائرة تدور...قالوا ليكم فقط من اتم العمر القانوني في سبتمبر زلا تعبون روحكم في الباقي وتره حتى من تم تسجيله حطوه على الاحتياط

    • زائر 5 | 12:28 ص

      الكورس بينتهي والروضات بدأت تسجيل واحنا للمدرسه ولا للروضه يعني لمتى بننتظر لما اطيح الفاس في الراس ؟؟؟!!!!

    • زائر 4 | 12:17 ص

      بصوتك تقدر هذا شعار النواب عندما ارادوا الجلوس على لفلوووووس، و لما جلسوا تبخر الشعار و تبخرت احلام المصوتين لنواب الفلوووووووس ، ماذا جنى المواطن منكم ايها النواب ، رفع الدعم عن و ابطاء الاولاد عن دخول المدرسة و زيادة في تسريح البحارنة و زيادة في بطالة البحارنة و ازمة السكن و ازمة الشوارع و ازمة المجاري و القائمة تطول و تطول ، كل هذا بشعار بصوتك تقدر ،
      بصوتك تقدر تعطي النواب 4000 دينار و علاوة مكتب 700 دينار و سيارة فاخرة و سفرات مجانية و علاوة تعب 200 دينار ووو كل هذا بشعار بصوتك تقدر

    • زائر 3 | 12:02 ص

      لابد من تسجيلهم حالا أسوة بأقرانهم تعبنا واحنا ننتظر وإذا بيتم حرمانهم المفروض ينحرم بعد مواليد أكتوبر ونوفمبر ما يصير قرار يطبق على فئة دون اخرى لازم مساواة بين جميع الأشهر لانه مواليد ديسمبر من نفس العام لايمكن لن يكون لهم ذنب لأنهم ولدوا في هذا الشهر في النهاية هم مواليد ٢٠١١م وإذا كانوا ما راح يتسجلون الاولى بالوزارة اخبارنا بالقرار قبل ٣سنوات عشان نقدر نحدد مصيرهم صح مو حزة الحزة ياريت تعيدون النظر في الموضوع عشان يتحقق الإنصاف

    • زائر 2 | 11:59 م

      انا اقترح ان لم يتم تسجيل موالبد شهر ديسمبر علي الوزاره رفع معانات الاهالي بتعويضهم في دفع ارسوم اروضات

    • زائر 1 | 11:06 م

      اي صراحه واجد مصخوها ما ندري نسجلهم للروضه لو للمدرسه

اقرأ ايضاً