العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

العنوسة... هل تعدّد الزوجات هو الحل الأمثل للقضاء عليها؟   

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... يعتبر موضوع العنوسة من الأمور المهمة في المجتمع، فهو خطر من نوع خاص يلاحق الكثير من الفتيات، والعانس هي من كبرت في بيت أبيها ولم تتزوج بغضّ النظر عن الأسباب.

ويرى البعض أن تعدد الزوجات هو الحل الأمثل للقضاء على ظاهرة العنوسة، فكون المرأة تتزوج وترتبط برجلٍ يكفلها ويصونها وينتجان ذرية صالحة، ولو كانت هي الزوجة الرابعة، أفضل من أن تبقى محرومةً بالمطلق من الزواج.

فيما يرى آخرون أن تعدد الزوجات لا يمكن أن يقضي على العنوسة، ذلك أنه لوحده يتسبب في الكثير من المشاكل داخل الأسرة، وعليه لا يمكن أن يُؤخذ الأمر بشكل إيجابي من جانب القضاء على العنوسة ويُتغاضى عن مسألة "هدم البيوت" على حدّ قولهم.

هل تعدّد الزوجات هو الحل الأمثل للقضاء على العنوسة؟ 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 265 | 9:28 م

      الى كل الحريم وحتى الرجال:
      انا متزوج من حوالي 9 سنين مو مقصر على زوجتي ومعاشي ممتاز
      بغض النظر
      ياجماعة مشاعر الرجال تصعد وتنزل
      انا ماني بمقتنع بصداع البيتين ... بس احيان احس اني محتاج لإنسانة ثانية ..

    • زائر 254 | 5:07 م

      أنا أتصور أن تعدد الزوجات شيء حسن وجميل بالنسبة للرجل ﻻ بالنسبة للمرأة وهو أمر وارد في الشرع وحدده بأقصى حد بأربع زوجات في وقت واحد..! ولكن هل كل قادر على ذلك!؟! بالطبع ﻻ !!
      انت بس عشان زوجة وحدة أو نص زوجة يبغي ليك ميزانية جبل مو بعد زوجتين ثلاث.
      وعلشان "تعدد" يستلزم منك قدرات:
      القدرة العقلية واﻻدراكية القدرة الصحية القدرة اﻻدارية وأهمها القدرة المالية الوفيرة التي من خلالها تستطيع الوقوف على تغطية وتلبية جميع الحقوق والنفقات وسد منابع النقص المعيشي لكل عائلة، أما العانس ﻻ ينبغي أن تتمرمر2

    • زائر 252 | 4:40 م

      سبب العنوسه ان الشباب ما يبون من الديره او يبونها ملكه جمال و جامعيه وتشتغل وهم جمالهم متواضع ومو مكملين دراسه وبعضهم حتى مكانه ماعنده فشروطه تعجيزي خذ وحده مثلك ومثل مستواك الدراسي والشكلي

    • زائر 251 | 4:36 م

      انا جربت مرت الابو والمشاكل فلو فكر زوجي يتزوج ما امنع شرع الله خل يتزوج بس يطلقني فأنا لا اقبل احد يشاركني فيه

    • زائر 250 | 4:33 م

      التعدد مو حل للعنوسه اذا يقدر يفتح بيت ثاني خل يساعد غيره الي ما سبق ليه الزواج ولو كلهم تساعدو بكون حل مثالي بالعكس التعدد يسبب مشاكل اسريه وبعض الزوجات لا تتقبل هالشي فتتطلق وتصير عانس من جديد

    • زائر 245 | 2:38 م

      السبب الرئيسي ل العنوسة في المجتمع هو إتجاه الشباب إلى بنات الهوى و الدعارة و ترك الحلال و بنات البلد المتعلمات و السبب الرئيسي ل تعاسة الزوجات هو إتجاه المتزوجين ل أماكن الدعارة و يكون موجود مع زوجته مثل التمثال

    • زائر 242 | 12:46 م

      التعدد ليس عيب ولا حرام
      ولكن يوجد كثير من الرجال مبتعدين عن الزواج، مايبون يتزوجون !
      فلو يصير تشجيع للشباب على الزواج بكون حل للعنوسة
      او يجي واحد في الثلاثين او نهاية العشرين ما كان وهو شاب مقتدر يتزوج
      يقول الحين ويش لي بالزواج!! كلام الناس مشكلة

    • زائر 239 | 11:55 ص

      انا مطلقة بدون اطفال منذ سنوات وحلوة و جميلة و أنيقة وجامعية والكل يشهد بجمالي لكن لم يتقدم لي احد بعد الطلاق وتعبت ابحث في النت عن زوج لكن اغلبهم مخادعين و مكارين لدرجة اني تعقدت من جميع الرجال ، تعبت اريد اشم ريحة الزوج حرام والله حرام

    • زائر 248 زائر 239 | 2:50 م

      الله يرزقك حبيبتي ب ابن الحلال الذي يسعدك و تكون السنة الجديدة سنة خير و توفيق من رب العالمين ..

    • زائر 263 زائر 239 | 7:35 م

      الله يرزقش يارب بإبن الحلال الي يسعدش

    • زائر 264 زائر 239 | 8:02 م

      عرفنا ليش تطلقتي

    • زائر 237 | 11:38 ص

      ليس فقط القدرة المادية هي المعيار ليتزوج الرجل أكثر من زوجه, بل يجب أن يكون فحلا وقادرا على أشباع الرغبة الجنسية لدى كل زوجاته, فيجب تشجيع الرجال في مجتمعنا على تناول الجرجير والأكلات البحرية بكثرة حتى يكونوا جامحين على الدوام ويستطيعوا أشباع رغبات الزوجات خصوصا الجامحات منهن, فأنا مثلا قمت بزراعة الجرجير في البيت وأتناول المكولأت البحرية

    • زائر 236 | 11:32 ص

      انا اب لثلاث بنات ويا فرحتي لين تزوجو
      والله

    • زائر 230 | 9:31 ص

      انا أرفض و لا أوافق ولا ارضى بان يتزوج علي ثانية مهما كانت الظروف و الدوافع و الاسباب و ارفض ازوج بناتي على آخرى اي تكن في المرتبة الثانية .....

    • زائر 258 زائر 230 | 6:56 م

      ليش كرة قدم...فائز بالمركز الثاني

    • زائر 222 | 8:49 ص

      صرنا في زمن من واحد يستخف ليك ويتحول إلى الرجل الأخضر بل بل!إذا نعرف السالفة فيها أنه يبي إفلوس

    • زائر 221 | 8:46 ص

      مع التعدد الزوجات وبوقوه

    • زائر 220 | 8:40 ص

      اني مشتركة في قروب جموع رأس بالحلال.. في عوانس شكثر شكثر في أمهات ولا صديقات يفضلون يدزون عنوانيهم. ..بس الاغلبيه عوانس مايبون مطلق ولا عنده عيال..الحين كل الي يتزوجون صغار لحد الأن مواليد 99 ينخطبون فما بالكم الي متقدم في العمر 45 سنه تلاقي لها واحد عزوبي بالعمر

    • زائر 218 | 8:34 ص

      اي عادي خل ياخذون اربع هذا شرع الله بس اهم شي العدل ومايقصر عليهم بشي مو منتف ويعرس ويتشرط بعد

    • زائر 217 | 8:29 ص

      أتوقع ان اغلب العوانس السبب يا جيكرة او معاها سمنه مفرطه او تتحمق الى ما وصلت الى مرحلة العنوسة يعني الوحدة اذا كانت جميله لا وبعد تشتغل على طول الرجال يتقدمون لها ال اذا بعد تتحمق

    • زائر 233 زائر 217 | 10:36 ص

      مو شرط ! انا جميله و غنيه و متعلمه و اعمل في وظيفه ممتازة و لكن لم تعجبني شخصيه اي واحد من اللي تقدموا لي وهم كثر ، يعني لازم ارمي نفسي على اي واحد حتى لو ماعاجبني علشان ارضيك و ارضي المجتمع ! ؟ عمر الناس ما ترضى عن اي شيء

    • زائر 216 | 8:24 ص

      العنوسه لها اسباب كثيرة ومنها تاخر البنات في الدراسه والتشهى والتطلب والمهور المرتفعه ومتطلبات الحياة الزوجيه المرتفعه كالسكن المستقل ومصارالله سبحانه وتعالى وضع خيار تعدد الزوجات وله فوائدة التى تغيب عنا ويعلمها الله ولكن اليوم النساء لا يقبلون بمشاركتهن فلى ازواجهن وانا ارى عللى المسع الذى يستطيع ان يوفر الحياة الكريمه للزوجه الثانيه والثالثه ان يبادر ويشجع على التعدد او يساهم في مشروع الزوجات الجماعيه بدفع المهور والمساهمه في تكاليف الزواج للشباب

    • زائر 215 | 6:25 ص

      زائر 192 اهلا وسهلا بك في وطنك وبين اهلك ما في فرق كلنا من ادم وادم من تراب والنعم فيك الاخلاق اهم ما تتتطلب للزواج واللانساب الطيبه والمحترمه

    • زائر 212 | 6:14 ص

      اكثر النسوان يخافون من اذا زوجها تزوج عليها من نظرهة الاقارب قبل الناس لها بانها اكيد ما يحبها زوجها او ناقصه او زايده مع زوجها الملامه بيكون على المره والنظره الدونيه لها وهو مستانس وهي حارقه اعصابها

    • زائر 211 | 6:09 ص

      زائر 199 انت ابو اربع واربعين واانشاءالله يعظك اربع واربعين 66 مره

    • زائر 207 | 5:51 ص

      زائر 199 واحد من الاثنين أكثيد أنت مو بحريني وإذا أنت بحريني الكلام الي قلته بأن البحرينة أم أربعة وأربعين
      أكيد اللكلام ينطبق على والدتك واختك أو أي وحدة من أهلك

    • زائر 204 | 5:21 ص

      188
      الله يرحم والدك ويسكنه الفسيح من جناته الصراحة زين سوه والدك تزوج له أكثر من وحدة وأنا واحد مع التعدد
      وأنصح أي واحد عنده الإمكانية المادية والقوة الجسدية خله يتزوج أربع بعد وأهم شي يعدل بينهم على سبيل المثال
      كل ليلة عند زوجة والمصروف واللبس والأكل بالتساوي يعني بتعطي الأولى 100 دينار لازم تعطي الثلاث نفس الشي
      بتقبل الزوجة الأولى على راسها أو بتقول لها أحبك وأنتي حياتي وأنتي نظر عيني وو بمعنى أوضح لازم كل الزوجات
      يحصلون نفس المحبة والغزل والمعاملة وما شاكل ذلك قدر الإمكان

    • زائر 202 | 5:11 ص

      انا صراحة مع التعدد شرط العدل والاستطاعة

    • زائر 199 | 5:06 ص

      انا افادي أعرس على عشرين مرة عشر سوريات وخمس لبنانيات وإيرانية وحدة وبوسنية وحدة ومغربية وحدة وفلبينية وحدة وألمانية وحدة بس ولاأمبه بحرانية كلش كلش لانها أم أربعة وأربعين اهرب لايحوشك

    • زائر 234 زائر 199 | 10:38 ص

      الله يبراك يا توم كروز ، اللي ذكرتهم قدرك لان البحرينيه مو مستواك و تاج رأسك لا تحط رأسك برأسها

    • زائر 259 زائر 199 | 6:58 م

      شكلك بتتزوج بس بنغالية

    • زائر 198 | 5:05 ص

      وحدة من الأهل هي الزوجة الثانية وقام زوجها بصفته بخير وبصحة وعنده الإمكانية يتزوج الثالثة وسمعت بالخبر
      كله تخاف من يتأخر وتقول له يمكن تتزوج الثالثة تاخذك عني انزين وأنتي ليش قبلتي تتزوجنه وهو كان عنده زوجة
      حتى الزوجة الأولى صارحته وقالت له يا ولد عمي أجوفك أو أسمع عنك مزوج علي زوجة ثانية أفضل بمليون مرة
      من أجوفك أو أسمع عنك رايح تزني .. صراحة بعض النساء عندهم غيرة وأنانية وحب ذات زيادة عن اللزوم
      أما بالنسبة عني أنا مع التعدد وبشدة وإذا الزوج عنده الإمكانية خله يزوج 4

    • زائر 188 | 4:44 ص

      التعدد مو عيب ولا اهو حرام بس بشرط ان يعدل بينهم والتعدد يحتاج سكن وماده للبيوت ، اللي يحس انه يقدر يغدل بين الزوجات وعنده الامكانيه ويبي يعدد بأي حجه وعذر ويتزوج ويفتح له بيتين وثلاثه واربعه ، ف هالحاله مافي مشكله ، ابوي الله يرحمه تزوج اربع وتوفى و على ذمته ثلاث وحدات ، الزبده انه خلف عيال ما شاءالله وفيهم كبار وصغار ولي يبي يعدد لازم يحسب لمستقبل عياله من حديثي الولاده وخصوصاً ادا كان كبير بالسن ، ولو خيروني بين اعدد او ابقى على وحده لقعدت وتسندت مكاني على وحده لا اكثر ، لاني ما اقدر اعدد

    • زائر 187 | 4:43 ص

      اني بنت عانس واؤيد تعدد الزوجات. يا سوان لو عنكم الانانية خلونا نتزوج عن خاطرنا

    • زائر 260 زائر 187 | 7:00 م

      ....انا رجل متزوج ابغي اتزوج الثانية...

    • زائر 183 | 4:32 ص

      عدد الاناث اقل من الذكور في البحرين حسب الاحصائية ! لو كل واحد ياخذ وحده تره مافي مشكلة عنوسة
      http://www.alwasatnews.com/pictures/bhbus/clip_image004.jpg

    • زائر 189 زائر 183 | 4:49 ص

      خوش رد. في الصميم.

    • زائر 190 زائر 183 | 4:49 ص

      ما يصير ،، هذا الكلام قير صحيح

    • زائر 253 زائر 183 | 4:41 م

      سوبر لايك

    • زائر 180 | 4:28 ص

      النساء المتزوجات كل شى اطبقون من اسلام بس اذا جه موضوع الزوج يريد يزوج وهو مقتدر اتقوم القيامه من حق الزوج ان يتزوج الثانيه والثالثه والرابعة اذا كان مقتدر ويعدل وهاده شرع الله مو احسن من اروح يلعب من ورى زوجته لانه الزوجه من اجيهه لولاد تهمل الزوج اهمشى عندهه الاولاد الله يهدى الجميع

    • زائر 179 | 4:27 ص

      التعدد حلال شاء من شاء وابى من ابى. المشكلة مو في التعدد بل في تكوين الاسرة وتنشأتها بطريقة صحيحة و سالفة اللي الرزق على الله واللي خلقه بجيب رزقه وياه ما يصير ، الحياة تتطلب انه الواحد يربي اولاده بافضل صورة ويهتم فيهم عشان يكبرهم باحسن صوره مو ما يدري عنهم ويقول التعدد حلال وخلاص .

    • زائر 224 زائر 179 | 9:04 ص

      الزوج يقدر يتزوج اربع و يخلف من كل زوجه ولد واحد يعني اربع اولاد،، يقدر يربيهم طبيعي

    • زائر 175 | 4:13 ص

      النساء كيفهم مافي شي اسمه عنوسه وتقدر تشيل نفسها مو محتاجه تكمل انوثتها بسبب رجل ياخذها صدقه وماهي رخيصه حق تقبل برجال يخليها على وحده ثانيه.. مجتمع رجولي يفرض رأيه ويسمي النساء بأسامي رخيصه لا تليق بمكانها وكأنها سلعه لتداول .. لها الحق تختار الي تبغيه لان تأخرت بالزواج تعاملونها بستغلال

    • زائر 184 زائر 175 | 4:35 ص

      بصراحة الزواج صح مو كل شي في الحياة بس يعني الأفكار تتفاوت وكل وحدة وتفكيرها وكوني بِنَت شفت بعيوني صراحة بنات ما قط تزوجوا ومن وصلوا للثلاثين يراكضون ورا رجال مع ان هالنسوان مكونين روحهم ويشتغلون ورواتبهم عدلة والمسألة الثانية يحلمون بالامومة وهذي فطرة طبيعية في البنت وخاصة الي في هالعمر يحسون اكثر والمجتمع ما استغلهم بس الصراحة هم الي يلحقون ويدورون ورا الرجال

    • زائر 235 زائر 184 | 10:40 ص

      لا تعممين

    • زائر 174 | 4:13 ص

      هو أحد الحلول المتاحة ، ثم هو اداة شديدة الفعالية لامرين : تأديب الزوجة النافرة في المخدع ، و لصون ذوي الطاقة الزائدة عن الانسياق إلى الرذيلة .

    • زائر 172 | 4:09 ص

      الرجل العادي بالكاد يقدر يتزوج وبطلعة الروح وبعدين يتأسف انه تزوج مو بعد يخلي على ثنتين وثلاث وأربع ، المجنون ما يسويها

    • زائر 166 | 4:03 ص

      الرجل الذكي الي بتزوج اربع مدرسات يصبح من الأثرياء في لمح البصر ويستطيع ان يشتري فلة لسكن بدل ماينتظر بيت اسكان

    • زائر 191 زائر 166 | 4:51 ص

      والله خوش فكر يعني اهمه خمسه كل واحد يقص ٢٠٠ دينار من راتبه يعني ١٠٠٠ دينار وترج لقرض فله ضخمه تسع الجميع،، وما احلى ان نعيش في بيت واحد

    • زائر 165 | 4:02 ص

      تملك الرجل و الضغط علية بحجة الاهتمام و الحب مفهوم خاطئ الرجل يملك قلب يتسع الى اربع و هذي فطرة من الله عز وجل و ضغط المرأة بحجة التملك يحسس الرجل بضغط يولد فعل المعصية

    • زائر 163 | 4:01 ص

      نعم و بشده ، لا تعطلو سنه النبي و النكاح المستحب

    • زائر 152 | 3:40 ص

      البنت اذا كانت مرغوبة لاتقبل بالتعدد .. و لاتقبل ان تكون اكبر من زوجها بسنوات..
      وحينما تصبح عانس او مطلقة فليس لديها مشكلة ان تكون الثانية او الثالثة او الرابعة او ان تكبر الرجل بعشر سنوات فبالامس حينما كانت بنتا كل شي محرم ولاتقبل بة وحينما تبدلت حالتها كل شي مباح لها حتى ولو بنت مستقبلها على رفات بيت هدمتة،، فالاهم ان تتزوج وهذة هي حقيقة انانية المرأه المخفية...

    • زائر 193 زائر 152 | 4:59 ص

      الغرور ...نهايته الذلة

    • زائر 146 | 3:19 ص

      الزوج البحريني هو أسوأ و أفشل زوج في العالم والكرة الارضية

    • زائر 194 زائر 146 | 5:00 ص

      اخذي لك ... ...محد يمنعك يا دلال خانم

    • زائر 210 زائر 146 | 5:59 ص

      أخذي هندي او فلبيني من مانعش مو مجبوره بالبحريني

    • زائر 223 زائر 210 | 8:53 ص

      هههههه بزاف عليك البحريني

    • زائر 225 زائر 146 | 9:08 ص

      انتين حاصل ليش تاخدين بحريني؟؟! بلم

    • زائر 240 زائر 146 | 12:01 م

      مردش للبحريني ههههه

    • زائر 144 | 3:12 ص

      مافي أحلى من العزوبية، تعيش لنفسك وتستانس وتودع في اليوم المكتوب، لا مسؤولية ولا دوخة زوجة ولا أولاد

    • زائر 142 | 3:11 ص

      لا عيوني الخلل مو فيني تكلمت مرة ومرتين وثلاث بس طفح الكيل وبعدها فضلت السكوت لأن راتبي الحمد لله مكفيني ويزيد بس مو معناتها اني راضية أو ابرئ ذمته. وعايشة الحمد لله حياة عادية وهادئة بس الحق يقال. ولو سألت أي رجل دين بيقول نفس الكلام .

    • زائر 137 | 3:01 ص

      اني اقول خل اول يسوون للزوجة الاولى بيت وتالي يفكرون في الثانية مو هي ودرزن وراها في حجرة وحدة في بيت ابوه ... وينتظر بيت الحكومة

    • زائر 136 | 3:00 ص

      السعاده الزوجية الحقيقية في تعدد الزوجات بس اهم شيى ان يكون الرجل مقتدر لان من طبع الرجل يحب التغيير وفلب الرجل يتحمل حب اربع نساء

    • زائر 135 | 2:56 ص

      النسوان بس لو يشيلون فكرة تملك الرجال من بالهم نكون بخير وماتضل عنوسة يعني ويش المشكلة لو تزوج عليش وحدة هو مابطلقش او بيلعن حبايبش بيتزوج على سنة الله ورسولة بالحلال وبعزش وبكرمش وبيحبش تعال الا بس اني انته ملكي مالي بروحي شنو وين قاعدين عصر الجاهلية ،، الله يهديكم بس يالحريم وحدة ماتكفي لازم نفر ثاني حسو عاد الاحساس نعمة

    • زائر 176 زائر 135 | 4:16 ص

      روح تزوج اربع من ضربك على ايدك

    • زائر 196 زائر 176 | 5:03 ص

      وانتي ليش مقهورة....

    • زائر 133 | 2:56 ص

      تقليل المهور
      وترك صالات الفخمة والتوجه الصالة العادية والمأتم
      رايح يستطيع الرجل الزواج ورايح تقل العنوسة

    • زائر 131 | 2:54 ص

      عادي ويش فيها انا ابوي متزوج ثنتين وزوج اختي ماخد ثنتين واختي الثانية الله يهدي حريمنا مايرضو زوجهم ياخدو الثانية ويرضو ختهم تصير الزوجة الثانية

    • زائر 130 | 2:51 ص

      الحين الرجال ولبه ياخذ وحده ويصرف عليها ..شلون بياخذ ثانيه وثالثه ورابعه....والبحرينيه لو ويش تسوي لها بتبقى مقصر وماتملي عيونها ..هاي شلون بعد اذا تزوج اكثر من وحده

    • Ali alqattan | 2:49 ص

      من اهم اسباب زياده العنوسه في وقتنا الحالي هو
      ان هناك فئه كبيرة من البنات يرفضون المتقدمين لها بحجة
      مو غني مو جميل ماعنده سكن خاص مو ستايل وووو
      متخيله واحد يجيها مثل جمال مهند وغناء الوليد بن طلال
      وتلاقيها تعنس في بيت ابوها بسبب

    • زائر 127 | 2:49 ص

      لا امانع اذا زوجها مقتدر ويبقى يعطيها حقها

    • زائر 125 | 2:44 ص

      تقبلون لبناتكم وخواتكم يتزوجون عليهم رجالهم ؟ تقبل لامك ابوك يتزوج عليها ؟؟

    • زائر 140 زائر 125 | 3:09 ص

      ليش لا اذا كان قادر مادياً وعادل ولو بشكل نسبي ،، بعد الدين حلل هالشي انتو بتحرمونه هذي يعنبر تعدي على حكم الله،،

    • زائر 147 زائر 125 | 3:22 ص

      لو كنتين عانس اختي ماقلتي هالكلام ..

    • زائر 164 زائر 125 | 4:01 ص

      عادي ما فيها شي بالحلال ، احسن من الحرام

    • زائر 197 زائر 125 | 5:04 ص

      عليهم بالعافية.....

    • زائر 119 | 2:31 ص

      النساء ماعندهم مشكله في التعدد بس بشرط بالاول يكون رجل ويتصرف برجولة ويتحمل مسؤلية بيته بالكامل ويعزز ويكرم الزوجه الأولى بعدين خله ينقلع يتزوج 3 - بس مب ريال ومرته ارجل منه وبكل قوات عين بيتزوج الثانية عار عليه وعلى الي يشجعه -من زينكم عشان نعترض على تعدادكم يالله الفكه من همكم ومغثتكم هذاك زمان الزوجه تقوم الدنيا على زواجه

    • زائر 132 زائر 119 | 2:55 ص

      بلا شلخ علينا. والله لو يتزوج زوجش عليش چان خفستين المواعين في الشارع

    • زائر 118 | 2:30 ص

      المفروض كل زوجة تعطي فرصة لغيرها علشان تتزوج لان الرجل لا تكفية زوجة واحده ماذا يفعل الرجل اذا تعرضت الزوجة ازمة صحية لا يوجد بديل الا الزوجة الثانية

    • زائر 149 زائر 118 | 3:32 ص

      وإذا الزوج تعرض لأزمه صحية الزوجة شتسوي ؟ تمتلك فكر متدني

    • زائر 167 زائر 149 | 4:03 ص

      المراءه تستطيع التحمل لكن الرجل بطبيعته لا ، أجوف انتين اللي تملكين فكر متدني ، و لا تفقهين في الدين او الدنيا شيءا

    • زائر 117 | 2:30 ص

      اقترح سن قانون يجبر الرجال المقتدرين على الزواج من ثانية على الاقل ويخصص مساعدات لهم من الدولة

    • زائر 141 زائر 117 | 3:10 ص

      هههه حلوه يجبر هذي ،، لا يصح الزواج بالإجبار الزواج قبول ولا بكون باطل

    • زائر 115 | 2:20 ص

      للأسف ما في رجال عشان يكونون قد المسؤوليه عشان نقول رجال صدق قول وفعل ... زمن ابوي الرجال راحوووووووو

    • زائر 121 زائر 115 | 2:38 ص

      ونسوان اول راحو

    • زائر 126 زائر 121 | 2:47 ص

      طبعا راحو ينحسبون على قد أصابع يدك .. بس بعد ما شفنا مصايب الرجال طفح الكيل

    • زائر 134 زائر 115 | 2:56 ص

      اتكلمي عن نفسج ورجلش

    • زائر 219 زائر 134 | 8:36 ص

      انا اول شي أتكلم عن أغلبية الشباب وش تبي في عالجيل. . اتكالي ماعنده ذرة مسؤوليه . غير يتهرب أو يطلق.روح روح جوف في محاكم كم قضية سببها الرجال بعدين تعالو لوموالبنات الناس قولو عنها العوجة والغيرانه. .. أول اعتمدوا وصرفوا على وحدة زين بعدين فكرة التعدد أتكلموا عنها

    • زائر 227 زائر 115 | 9:19 ص

      و راحو نسوان لول اللي تقعد من الفجر و تقعد اولادها و تريقهم و تلبسهم ثيابهم و تسوي لك ذيج المجابيس و متفرغه حق شغل الليل، و الحين يارك الزمان مب قادره كل يوم مريضه و كل نوم

    • زائر 246 زائر 227 | 2:40 م

      شكله هذا التعليق واحد جاهل .. اصلا البنات الحين اتكاليين صح وما يبون اربون صح. . بس شنو انت بس اتحاتي بطنك عساك بطنه.تبطنك

    • زائر 114 | 2:17 ص

      لو رفعت نزعة التملك عند المرأة لكان هو الحل النموذجي لهذه المشكلة..
      ولكن ما يصاحب التعدد من مشاكل يضع الرجل في حيرة كبيرة يصعب التعامل معها مما يدفعه للبقاء بعيدا عن التعدد.

    • زائر 113 | 2:17 ص

      الحل مكان كل مقحلف يتزوج اجنبية
      أجنبي وسيم لكل وحده تأخرت عن الزواج
      حرية شخصية
      لست من داعمي زواج الأجانب
      لكنه رد لكل من يتطاول على بنات البلد
      و سمعني صياحك

    • زائر 122 زائر 113 | 2:39 ص

      حلال علیهم حرام ع البنات هههههه تخلف ومنطق معکوس

    • زائر 200 زائر 113 | 5:07 ص

      بنغالي بالعافية عليج....مهند راح يترك نور وراح يطلبك خدامة ???? ههههههه

    • زائر 112 | 2:15 ص

      زائر رقم 7 ينصر دينك

    • زائر 111 | 2:15 ص

      أقول خل الرجال يصير صدق رجال يصرف على مرته وتالي يفكر في الثانية. الحين ما يبغون الا اللي تشتغل بس علشان معاشها ويفك روحه من المصاريف.
      صحيح ان اللي تشتغل عندها راتب بس مو من واجبها الصرف لا على نفسها ولا على البيت حتى لو معاشها أضعاف معاش زوجها.
      أني اشتغل والحمد لله راتبي زين بس أنقهر لأن زوجي ما يعطيني مصروف ولا كأنه مكلف بي مع ان معاشه بعد الحمد لله كبير، بس معتمد علي اصرف على نفسي وهذا خطأ ولا هو من الشرع ولا الدين. بس شنقول الرجال ما يشوفون الا اللي في مصلحتهم .

    • زائر 120 زائر 111 | 2:37 ص

      الخلل فيك وليس فيه وهذه مشكلة وليست ظاهرة وتعالج بالمصراحة وليس بالمكاشفة وتعميم الشر خطأ يصحح خطأ وعليك معالجة هذه المشكلة قبل أن تنعكس على أمور أخرى بحياتكما الزوجية،،ونتمنى لكم حياة زوجية سعيدة دائمة

    • زائر 110 | 2:14 ص

      اولا ظاهرة الطلاق في المجتمع اكبر من العنوسه فيه وايضا الارامل كثرت في الاونه الاخيرة وفي مقتبل العمر - واما رجل يكفلها ويصونها لا يوجد رجل في هذا الزمن يصون ويكفل وانما ياخذ راتبها ويبهدلها ويطين عيشتها - والان عدد الرجال الذين كبروا فوق 30 ولم يتزوجوا في ازدياد وذلك لغزوف الرجل عن الزواج وذلك اما لكونه يفعل المحرمات او لسبب ما اخر - ان تضل المرأة من غير زواج وهي مكرمه افضل من ان تتزوج رجل اخر يبهدلها كما وتخرب حياة الزوجه الاولى وحياة الابناء .

    • زائر 109 | 2:09 ص

      خل نساهم في حل العنوسة في الوطن العربي

    • زائر 108 | 2:07 ص

      هالمواضيع تجيب القولون
      خلاص! في كل مكان تتناقشون في هالسوالف
      خلصت المواضيع يعني

    • زائر 201 زائر 108 | 5:08 ص

      لانه موضوع واقعي نتهرب من معالجته بشكل سليم

    • زائر 107 | 2:04 ص

      نعم, هو حل منطقي ومن الفوائد :
      - ان البنات بخفون من المكياج و الصالونات و المراكض وراء ( النصيب )
      - راح يقل قلق النساء من العنوسة
      - التكافل الاجتماعي ( الزوج يرتبط بـ اكثر من عائلة ) وكل عائلة بتتعرف على الاخرى
      - الحب و السلام
      - الحشمة وعدم الانفلات الاخلاقي
      لائن المرأة فتنة و فيها غريزة طبيعية , اذا ما حصلت مبتغاها , قد تتمردد
      و قد يستغلها البعض شر استغلال كما هو حاصل في الغرب ..
      #نعم للتعدد بشرط العدل و الانصاف

    • زائر 106 | 2:01 ص

      لا اتفق معه تعدد الزوجات .... خلي يسون احضائية من اتوافق من الحريم انه ريلهة يتزوج عليه ... انه شخصيا ضد التعدد الزوجات ... كيف نرتقي ؟

    • زائر 150 زائر 106 | 3:37 ص

      بترتقين اذا نص بنات البحرين عنسو ويأسر في بيت اهلهم!
      قالت شنو ،، كيف ترتقي

    • زائر 104 | 1:55 ص

      ترى الشرع نفسه الي يحلل لك التعدد ما يوجب عليها تطبخ لك أو تشتغل لك
      حتى الانجاب مو واجب على المرأة ، واجبها الوحيد انها تلبي حاجتك الجسدية و الاستئذان في الخروج من بيت الزوجية
      ها يا أخوي تقبلها ، ترى هذا شرع الله

    • زائر 103 | 1:53 ص

      اول صرفوا على الأولى بعدين تزوجوا الثانية مو هو كاشخ وكل وحده تصرف على روحها

    • زائر 102 | 1:51 ص

      بعض الشباب يتزوجون من الخارج لانهم اقتنعو محد يبيهم ... مثلا واحد طاف الثلاثين قالو كبير .. واحد عنده سكلر قالو مريض وغيره وغيره ويش يسون يعني اذا حصلو فرصة يتزوجون من خارج البلد .. حتى اذا واحد مطلق ماحد يعطيه بسهولة .. وبعدين يقولون متزوجين اجانب !!!!

    • زائر 129 زائر 102 | 2:51 ص

      واللي عمره 30 ليش يدور وحدة أصغر منه ب 10 سنين او أكثر؟ خله ياخذ وحدة عمرها 25 او 28 . تتم أصغر منه وتقدر تجيب اولاد.
      اما السكلر ف هذا مرض مزمن والزوج داخل طالع من المستشفى ولازم هي تتحمل مسؤولية البيت . تقعد بلا زواج ولا تاخذ واحد مريض ممكن يموت فجأة وفي عز شبابه وهي تترمل وتتبهدل وي اولادها.
      أم هشام

    • زائر 177 زائر 129 | 4:17 ص

      لا حبيبتي كلامش غلط واني بنية وأقول واشفيها يعني لو تزوجت واحد فيه سكلر والاعمار بيد الله والي قلتينه عيب وفِي إهانة لمرضى السكلر وانتين شنو ضمنش ان الزوج الصاحي ما يمرض. وهو صغير او يتوفى في حادث وهذي كتبة الله ولكن تهينون المرضى عيب والله وحتى الزوج الصاحي وهو شاب وش ضمنش بأخلاقه وفِي قصص واجد صارت شابات ترملوا لان أزواجهم ماتوا بحادث او صادهم مرض بعز شبابهم واعوذ بالله من هالعقليات المتخلفة

    • زائر 153 زائر 102 | 3:40 ص

      المشكله انه الي طافو الثلاثين البنات اكثر من الرجال بثلاث مرات ،، تقول لي طاف الثلاثين حتى لو طاف الاربعين ،، دام هو قادر يزوجونه لا البنات يعنسون اكثر واكثر

    • زائر 101 | 1:50 ص

      حل المشكلة يكمن في ان الرجل يتكفل بالزواج الاول . اما الثاني والثالث تتكفل به الدوله وبذلك الكل يعيش سعيد .
      ونقضي علي العنوسة

    • زائر 100 | 1:49 ص

      اقول البحرينية الرجال همهم الشهوه الجنسيه والكن تعال قول اليه وقت الجد اذا تبي اتعرس خذ لي بيت والله أصيح بالفقر وهو مو قدها حبيبي زواج الثانية يبقي له ظهر ومال وبيت اي حبيبي يلبحرينيات

    • زائر 154 زائر 100 | 3:42 ص

      ههه منو يقدر يأخذ بيت هالأيام ،، احنا نتكلم عن العنوسة المأساة اللي صايره

    • زائر 99 | 1:46 ص

      هناك فرق بين العدل و المساواة

    • زائر 98 | 1:43 ص

      كونو قوامون على النساء ثم تحدثو عن مثنى و ثلاث و رباع !

    • زائر 155 زائر 98 | 3:46 ص

      العدل ان ثلثين البنات يعنسوون في بيوتهم ،، هذي العدل اللي بتوصلون له

    • زائر 181 زائر 155 | 4:28 ص

      تعليقي كان واضح، رجال لا تتحقق معهم قوامون على النساء لأي سبب كان أنى لهم مثنى و ثلاث و رباع ؟
      العنوسة لا أظنها أخطر من تخلي الرجل عن قوامته ، غيرته ، و انعدام التربية في المجتمع
      تعري و فساد اخلاقي مع وجود زوج و أب و أخوة ، أو أحدهم على الأقل ، له دلالات لكم التمعن فيها !
      يتمحور المجتمع لديكم حول الزواج بينما هو أكبر بكثير
      زوج يمشي مع زوجته و هي (كاسيات عاريات) ، حله في التعدد؟
      زوج يمشي مع زوجته و كل منهم ينظر لما متع الله به أزواج آخرون حله في التعدد ؟ و آلاف النماذج بالله عليك علاجها

    • زائر 97 | 1:42 ص

      شكرا لكم يالوسط علي طرح هذه المشكلة الاجتماعية والهامة كذلك / نعم مع تعدد الزوجة وهذا شرع الله تعالي / خاصة مع توفر المادة والحالة الصحية للفرد ٠

    • زائر 95 | 1:31 ص

      ما يخالف اني قابلة زوجي يتزوج عليي عشان افتك منه ويقسم الليلة وأخذ حريتي في الطلعة والسهر ولكن بشرط اني بيتي بروحي وهي بيتها بروحها

    • زائر 156 زائر 95 | 3:48 ص

      اي عادي الا البيوت رخيصه ومفلته هالزمن ،، شنو يعني ١٥٠ الف دينار ،، احنا بحرينيين! هههه

    • زائر 94 | 1:28 ص

      انا رجل متزوج من اربع ولو يسمح لي الشرع بالخامسة لفعلت. اكو مرتاح وهم مرتاحين وكل شئ تمام

    • زائر 124 زائر 94 | 2:41 ص

      عادی بنتک او اختک یاخدون علیها بعد لو بس انت سی السید

    • زائر 157 زائر 124 | 3:50 ص

      وانته يعني مو عادي عندك ،، ما تحترم الشرع

    • زائر 93 | 1:25 ص

      لانك متزوجه لو مو متزوجه كلامك تغير

    • ELMORE | 1:14 ص

      نعم ، حل ممتاز ، والحل الآخر هو تقليل مصاريف الزواج لـ تحفيز الشباب على ذلك .. يُقال أن ععد النساء في مجتمعنا أكثر من الرجال بـ 4 مرات :)

    • زائر 91 | 1:13 ص

      النسوان بيرفعون قضية على الوسط بسبب هذا الموضوع •
      أنا مزحت معى زوجتي عن الزواج من ثانية هجرتني شهر

    • زائر 203 زائر 91 | 5:15 ص

      انا لو مكانك اخلي شهرين زيادة بيت ابوها حتى تتادب

    • زائر 88 | 1:07 ص

      هذا شرع الله يا حظي الي معترض, قول ما بحل المشكلة بالكامل, بيخلق مشاكل اخرى, ما يناسب نمط الحياه الحالي, مو تقول شرع الله غلط...

    • زائر 87 | 1:05 ص

      اذا تحمل الرجل مسؤوليته في الأسرة ، و عف قلب زوجته عن الحاجة لغيره ، و كان قادرا على الاستمرار على ذلك في حال تزوج بأخرى فله الحق أن يحدث نفسه بالتعدد
      أما أنه لا يستطيع أن يعف أمرأته (عاطفيا) و يتزوج ليتركها فريسة لكلمة من هذا و نظرة من ذاك ، فالمجتمع لا يتحمل المزيد من الفساد!
      و الزواج حاجات متبادلة كما هي مودة و رحمة ، هي تريد العاطفة و الحب كما تطلب أنت الغريزة ، فهل أشبعتها قبل أن تتحدث عن التعدد؟
      أنتم مسؤولون

    • زائر 158 زائر 87 | 3:53 ص

      نعم أنتم مسئولون عن عنوسة ثلثين البنات ،، واذا انحرفو أنتم مسئولون عن ذلك أيضاً

    • زائر 173 زائر 158 | 4:12 ص

      المرأة التي لم تتزوج قد يأتي نصيبها و تتزوج من أي كان، أما زوجتك ان أهملتها و كانت بين نار الاهمال و التعايش معه أم الانحراف ، مسؤولية من ؟
      الشرع الذي وصى بالزوجة ، و الرسول صل الله عليه و آله الذي قال (جلوس المرء في أهله خير من اعتكافه في مجلسي هذا) أم أنانية الرجل التي تجعله يرى التعدد حق بغض النظر عن تقصيره؟!
      من منكم سأل زوجته ان كان قد أدى حقها على أكمل وجه أم لا، ان كان يشبع حاجتها لرجل ام لا قبل أن يتغنى بالتعدد؟
      نعم أنتم مسؤولون فصلاح المجتمع يبدأ بالأهل قبل الجيران

    • زائر 86 | 1:05 ص

      اي تتهنين في حياتش, اللي مشغل حياته الانتقام هذا ما يتهنى طول عمره

    • زائر 85 | 1:01 ص

      الحين اللي تزوج اول مرة يرد يرتكب نفس الخطأ مرة ثانية.
      لو ما الذرية جان كنسلنا الزواج بالكامل

    • زائر 159 زائر 85 | 3:53 ص

      اي والله كلامك صح

    • زائر 84 | 1:00 ص

      عندي كلام اوجهه للشباب البحريني المحترم كلكم اولادنا والبحرينيات هم بناتنا ونشكل عائله وحد اذا عندك غيره على بنت البلد واتجوف مشكلة العنوسه من باب الغيره واالرجوله حط ايدك على الجرح الي ينزف مجتمعك بدل اتروح بعيد وتتزوج غير بنات الديره والا في نظري اذا تتزوج بنات من عربيات واسيويات ماا فيك خير لبلدك وانت في نظري مو طيب انااني

    • زائر 160 زائر 84 | 3:56 ص

      ما يكفي لانه عدد الإناث اكثر بمرتين او ثلاث عن عدد الذكور ،، ولكي تقضي على العنوسة لا بد من التعدد مع أنجب عدد اقل من كل واحده ،، للموازنة الماديه

    • زائر 192 زائر 84 | 4:59 ص

      كلام معقول
      هل يقبل البحرينيون تزويج بناتهم من مقيمين إذا أنسوا فيهم طيب العشرة وحسن الدين والخلق؟
      مقيمون كثر أحبوا البحرين وأهلها، واستقروا فيها منذ سنوات، البحرينيون أهلهم وهم جزء من المجتمع البحرينيي.

    • زائر 83 | 12:58 ص

      الله يعطيني ويعطي كل متزوج 4 زوجات للقضاء على مشكلة العنوسة والبطالة و زحمة الشوارع والطائفية و الأحتباس الحراري

    • زائر 161 زائر 83 | 3:56 ص

      عدل اخوي عدل

    • زائر 82 | 12:58 ص

      والله الوحده تعيش عانس احسن ليها من مذلة لرجال مو بعد متزوج

    • زائر 162 زائر 82 | 3:57 ص

      بس خلچ عانسه ،، واذا متزوجة تطلقي وظلي عانسة بائسة يائسه في بيت ابوچ

    • زائر 81 | 12:56 ص

      رد على زائر 66
      المشكلة أن البنت تفكر أن الرجل ملكها و لا يمكن أن يشاركها فيه أحد , في حين أن الشخص هو بنفسه لا يملك نفسه.
      المسألة تحتاج إلى وعي من الطرفين الذكر و الأنثى . لا يظلم الرجل زوجته الأولى . و تقتنع الأنثى بما كتب الله لها وتسعى لأن تملك الزوج بحسن تبعلها و بأخلاقها. فالرجل يعشق هذا النوع من النساء ولو تزوج كل نساء العالم تراه يعشق هذا النوع من النساء.

    • زائر 79 | 12:53 ص

      بالتاكيد التعدد احد الحلول وما شرع الله شيئآ الا وفيه صلاح للناس ، لكن الحل المثالي هو تخفيض تكاليف الزواج الشخص الان الي يبي يتزوج لازم يكون عنده مبلغ ضخم ست الاف دينار او اكثر ومع معدل رواتب البحرينيين وارتفاع اسعار السلع فان جمع مثل هكذا مبلغ شبه مستحيل ، شخصيا افضل الزواج بامراة واحدة فقط بسبب الخوف من الظلم فالقلب مستحال ان يعدل

    • زائر 77 | 12:46 ص

      إن شاء الله إذا تزوجت الثالثة بعدين با علّق على الموضوع .

    • زائر 74 | 12:44 ص

      رد على زائر 18
      ما يهمك هو دينك و عقيدتك مجتمعك أما الديانات الأخرى فلها زواجاتها و كيفية خاصة في العقود

    • زائر 73 | 12:44 ص

      في واحد تزوج من خدامته الاسيويه وكان عند بحرينيه وتزوج من ايرانيه ويسافر كل مره لها وزوجته لكن دفعت الثمن صادها امراض نفسيه ووساوس قهريه

    • زائر 70 | 12:41 ص

      خل يتزوج اجنبية
      بعيوني جفتهم ماخذين سوريات الحجات يتبطل وحالتهم طالعه قدام الرجال
      يبون الدلع والتمصع اما دين واخلاق لا

    • زائر 67 | 12:39 ص

      نعم ,, قلتها قبل و بقولها الحين ,, سبب زيادة العنوسة للمرأه هي المرأه نفسها يحللون و يحرمون بكيفهم وينسون كلام الله في القرآن الكريم والتناقض عند النساء تقول لك ما عندك عذر للزواج ,, انا سؤالي لهم ان هل الله سبحانه حدد الزواج بشرط في قرآنه الكريم ؟؟؟

    • زائر 80 زائر 67 | 12:53 ص

      اي حدده بشرط العدل اقنعني منهو يتزوج و يعدل

    • زائر 66 | 12:39 ص

      اولا شيلو هاللقب و ثانيا وين تنحل اذا اخذت زوج وحدة ثانية تقضون على ظاهرة و تتفشى ظاهرة اخرى و هي الطلاق نادرا ما ترضى الوحدة ان زوجها ياخذ عليها ضرة

    • زائر 65 | 12:35 ص

      خله يخففون على الواحد ما يحتاج تعدد الزوجات النسوان واجد و لرجال اقل و اكو قامو لرجال يتزوجون اجانب تسوى عليهم الحين البنات

    • زائر 64 | 12:33 ص

      طبيعه الرجل تختلف عن المراة التي تمر بفترة الطمث والحمل والولادة بعكس الرجل

    • زائر 59 | 12:22 ص

      اذا الزوج نفسيته طيبه وهو مثلا عاادل ومقتدر ماديا وما يعرف يقارن ويجرح في زوجته الاولى يتزوج بنت من بنات عائلات المحترمه بحرينيه يقضي على العنوسه بدل من الاسيويات الي هم ضلع في تزايد العنوسه

    • زائر 58 | 12:21 ص

      التعدد هو حل لمشاكل كثيرة من اهمها العنوسة ولاكن لا حيااة لمن تنادي الخوف مسيطر على معظم الرجال

    • زائر 56 | 12:20 ص

      اكيد

      تعدد الزوجات هو الحل بكل تأكيد. ولازم الرجال ياخد راحته

    • زائر 55 | 12:20 ص

      مخالفه النساء لشرع الله والوقوف في ممانع الزواج من اخري ومسانده بعض الجمعيات المرآه والقانون والضرر علي النساء نفسهم عنوسه ومبالغه بعضهم في طلبات الزواج من حفلات ومهور ووووووو نفر كذلك الشباب من الزواج

    • زائر 54 | 12:19 ص

      ايه وبكل قوة تعدد الزوجات وانا واحد ما اقدر بس الله كريم....

    • زائر 52 | 12:11 ص

      العنوسة هي في الحقيقة مشكلة تتساوى في حجمها مع العزوبية من ناحية الشباب والمشكلة حلها مو محصور بتعدد الزوجات. حلها الاساسي مرتكز على وضع حدود واشتراطات تساعد الشباب وتشجعهم على الزواج خصوصا المادية وتذليل العقبات امامهم العزوبية من الشباب اولى من المتزوج انهو يبتدي هالخطوة

    • زائر 51 | 12:07 ص

      من صدقج

      مررررررة خطيرة اشطر من ابليس

    • زائر 231 زائر 51 | 9:35 ص

      صح
      وفي بعد رجال مطلقين واجد وموراضين يتزوجون لان تعقد ومايبي يكرر التجربة، العازب والمطلق اولى بالزواج من المتزوجين الرجال

    • زائر 50 | 12:05 ص

      ما هو الاولى أن يزوج العازب أو تعدد المتزوج الي عنده حياة وأطفال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 228 زائر 50 | 9:24 ص

      العازب يبي يتزوج لكن البنات الله يهداهم تبي غني و تبي جامعي و تبي عنده بيت،،، تبي عرس في المكان الفلاني،،، و يجيها ولد الحلال و ترفض،،، و يجيها ولد الحرام و توافق،،، و تنتهي حياتها يا بالطلاق او بالعنوسه او بالخيانات.

    • زائر 49 | 12:04 ص

      ولد زويد
      هو حل للقضاء على العنوسة نعم وبكل تأكيد ولكن هل يستطيع الشباب البحريني على ذلك في ظل الحياة الصعبة حيث الراتب لا يكفي لاحتياجات الزوجة الأولى والأولاد إلا إذا كانت الزوجة الثانية تعمل وتصرف على نفسها وأولادها والزوج يمنحها الحب والسعادة والأمان

    • زائر 46 | 11:55 م

      لاجدوى من التعدد في مجتمعنا في ظل عدم وجود اي جمعيات لحقوق التوعية والرشد بالتعدد .. فإن اراد الرجل الزواج من الثانيه سوف يواجه صعوبات من الزوجة الاولى !! اولا ..تطلب الطلاق ..
      ثانيا .. تقول لزوجها هاذا ما تعلمت من القرآن بأن تتزوج مثنى وثلاث و رباع ..!! تخلف!!!

    • زائر 44 | 11:50 م

      كثرة العنوسة سببها قناعة البنت بأن ظل حيطة ولا ظل رجل .. والبنت الله كرمها وعززها والله لو مو لذة الأمومة مافكرت أتزوج

    • Ali alqattan زائر 44 | 2:40 ص

      عليش بالعافيه أدفي بالحيطه دفاها واجد زين

    • زائر 42 | 11:48 م

      مادري ليش مخترشين بالرجال كأنه ملاك .. انا زوجي الحمدلله عايشين بحب وسلام بس لو يفكر مستحيل أهم روحي والله اتطلق منه واخذ أبو زوجته وأخليهم اثنينهم مجانين واتهنى بحياتي ..

    • زائر 62 زائر 42 | 12:30 ص

      فكرة جهنمية ..
      هههههه ..

    • زائر 89 زائر 42 | 1:08 ص

      حلوة بس لا تعيدينها

    • زائر 261 زائر 42 | 7:07 م

      الشياطين على اشكالها تقع

    • زائر 41 | 11:46 م

      الزواج هو حل طبعاً..لكن هل معشر الرجال يرغبون في الزواج لتحمل مسئولية أخرى أم بدوافع أخرى أغلبها يدور في النشوة العابرة والهروب من واقع المسئوليات الحالية.
      كثيرون من الرجال ليس لديهم أدنى تحمل ورغبة في تحمل مسئولية أخرى..وقليل منهم الشاكرون

    • زائر 40 | 11:31 م

      لو كان تعدد الزوجات ليس بحل لهذه المشكله أو غيرها لما ذكرها الله تبارك وتعالى في القرآن

    • زائر 61 زائر 40 | 12:29 ص

      ما شاء الله عليكم معشر الرجال ..
      القرآن ناسينه في كل شي .. بس في تعدد الزوجات تتذكرونه .. عجبي من النفس البشرية التي تبرر وتحتال حتى تحصل على رغباتها !!

    • زائر 78 زائر 40 | 12:49 ص

      تعرف اركان الاسلام انته لو بس تعرف من الدين الشرع حلل ارلع .. مربع يلط راسك

    • زائر 139 زائر 40 | 3:09 ص

      اني يبين لي حتى شراب الخمر اللي ما يصلي حافظ هالآية بس اهني يعرفون القرآن و الشرع كلهم مالت عليكم

    • زائر 39 | 11:29 م

      المفروض...او تاخذ وحدة وتحصل الثانية مجانا

    • زائر 38 | 11:28 م

      السلام عليكم ..
      تعليقي . نعم لو أن النساء أبتعدن عن الغيره والحسد وتمثلن قول اشرف الخلق (ص) حب ﻹخيك ما تحبه لنفسك . لكانت النساء كلهن بخير . حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 143 زائر 38 | 3:12 ص

      الغيرة شي فطري خصوصا اذا الوحدة تحب زوجها .. تخيل لو كان يجوز للمرأة التعدد هل راح توافقون يعني تنام مع واحد ثاني و تسوي وياه مثل ما تسوي وياك و عقب تجي لك و لا يمكن تظلمك و تحب و تميل لثاني أكثر
      عن نفسي ما أقدر اتحمل يتزوج عليي اكيد راح افضل الانفصال

    • زائر 37 | 11:22 م

      هالبحريني خل يصرف على وحده أول عشان يحل مشكله العنوسه ويتزوج الثانيه والرابعه
      اذا انحلت مشكله العنوسه بتطلع مشكله الطلاق وتفكك الاسر

    • زائر 36 | 11:22 م

      مو التعدد هو الحل ، التعدد شي غريزي في رجل من عند الله تبارك وتعالى ، ولكن الحل او تسهيل و تيسرامور زواج العزاب و العازبات

    • زائر 35 | 11:22 م

      طبعاً الزواج هو الحّل و الا لما حلل الله تعدد الزواج الى اربع
      اما المشاكل هي بيد الرجل اذا كان يتعامل مع الجميع برجولة و اخلاق
      و الا فليبقى على واحدة

    • زائر 34 | 11:18 م

      نعم والف نعم يجب نشر ثقافة تعدد الزوجات للقضاء على العنوسة و القضاء على الرذائل المنتشرة بسبب عدم تمكن الكثير من البنات من الزواج بسبب جهل النساء الموتزوجات و قلت الفهم من مغزا تعدد الزوجات يارب تسهل لي ان اتزوج الثانية و الثالثة و الرابعة يااااا رب

    • زائر 45 زائر 34 | 11:55 م

      شكلك بتنام في الصالة

    • زائر 47 زائر 45 | 12:00 ص

      حتى الحوش مابيقدر خخخخخخ

    • زائر 32 | 11:12 م

      بغض النظر عن أسباب العنوسه الي تحتاج مناقشه...
      التعدد احدى الحلول ولاكن تفكير المرأة ( و الداعمين لها ) و أمها و الزّن على الرأس . مع الي وصلوا له من تربيه ... ما اضن انه حل يمكن تعميمه

    • زائر 31 | 11:06 م

      خله يخيس. تعال ادفع 6000 دينار مصاريف ليلة واحدة و أنا راتبي 300 دينار! سـأبجث هم البديل الأجنبي إذا لم يتوفر المحلي، حتى لو أضطررت للزواج من أهل الكتاب.

    • زائر 169 زائر 31 | 4:06 ص

      لا ابحث عن امرأة جميله ولكن ابحث عن امرأة تجذبني شكلا واتقبلها ،، ومضموناً بأخلاقها والتزامها ،،، لو حصلتها مستعد ادفع ١٠ الاف مو بعد ٦ ،،، تعبت مو محصل للاسف

    • زائر 256 زائر 169 | 6:32 م

      الله يسر ليك اهم الشي الراحة النفسية

    • زائر 30 | 11:03 م

      نعم لم يشرع الله شيئ الا لمصلحة الخلق

    • زائر 29 | 11:02 م

      ما في شي اسمه عنوسة ولا في شي اسمه فاتها قطار الزواج .. في شي اسمه قسمة ونصيب مصطلح العنوسة اخترعته المجتمعات المتخلفة للإحباط المرأة والتقليل من شأنها وهذا لا يعكس مكانه المرأة في الدين الاسلامي اللي كرمها وحفظ مكانتها هناك حالات اجتماعية مثل عزباء متزوجة مطلقة اما كلمة عانس لا تعتبر حالة اجتماعية وهذي الكلمة مهينة جدا للمرأة .. الزواج ليس نهاية المطاف وكثير من النساء المتزوجات يتمنون لو يرجع بهم الزمن للوراء .. اتمنى القضاء على هذا المصطلح القبيح

    • زائر 48 زائر 29 | 12:02 ص

      لن تتغير ولا في الأحلام

    • زائر 178 زائر 29 | 4:23 ص

      بس البنت بعد لما توصل الثلاثين تحلم بالامومة او تبي تشبع غريزتها وفطرتها وهذا واقع واني اشوف نسوان واجد وصلوا لعمر متاخر ويبون اولاد ....والله اشوف وحدة تشتغل في البنك هي كبيرة عمرها في الأربعين تلاحق الرجال وهذا مو عيب لان حلمها يكون أسرة وتعيش في رومانسية ولو كانت وهمية

    • زائر 28 | 11:00 م

      موضوع غير مفيد لان الرجال بيصفقون للموضوع والنساء بيعارضون

    • زائر 27 | 10:58 م

      نعم

    • زائر 26 | 10:56 م

      نعم التعدد هو الحل للقادر ماديا والي ماتعجبها تروح تعترض على كلام الله

    • زائر 25 | 10:55 م

      نعم

    • زائر 24 | 10:55 م

      اكيد التعدد مو حل خصوصا في البحرين خله يقدر يأكل اللي عنده عشان يجيب ليهم وحده بعد تلوع جبدهم
      واللي تفكر تاخد رجال متزوج خلها تخلي روحها مكان زوجته الأولى هل بتقبل أن زوجها يتزوج عليها بس عشان تقل العنوسه

    • زائر 170 زائر 24 | 4:08 ص

      حل ليش لا .. بس بالتنظيم ،. يعني بدل ما يجيب له اربع عيال من وحده ،، يجيب له من كل وحده اثنين مثلاً ،، والمصروفات لم يتغير كثيرا

    • زائر 249 زائر 170 | 3:47 م

      احنا خل نقدر نجيب 2 جان تقول يجيب 4 من كل وحده واحد إلا ادا بيتزوج مليونيره خل يعطوني البيزات وهم عليهم بالعافيه يتهنون ببعض

    • زائر 23 | 10:52 م

      لاشك ان تعددالزوجات هو الحل. الله يهدي النسوان

    • زائر 22 | 10:51 م

      100في ال100 صحيح
      فإذا أخذنا على سبيل المثال:
      عدد النساء 100 إذا مو اكثر.
      وعدد الرجال 100 إذا مو أقل.
      75 من الرجال لايقدرون أن يتزوجون لأي سببا من الاسباب
      والأسباب عديدة.
      الحل:
      25 من الرجال كل واحد منهم يأخذ 4
      25×100=4

    • زائر 76 زائر 22 | 12:45 ص

      و ليش هذيلا الي يقدرون ياخذون 4 ما يتبرعون الى 75

    • زائر 171 زائر 22 | 4:09 ص

      عزيزي الواقع ان عدد النساء اكثر بثلاث مرات من الرجال ،، هني المشكله ولازم حل

    • زائر 21 | 10:47 م

      يالله صباح خير

    • زائر 20 | 10:47 م

      لا ابدا ليس حل لانه في وضع رواتب البحرينين بيظلم زوجاته وليس من ناحية المادية فقط هل هو قادر ان يعدل بينهم ويربي ولادة تربيه صحيحه؟ ؟ برأييي الحل الأمثل والوحييد
      (( تسهيل الزواج للعزوبيه للقضاء على العنوسة )))

    • زائر 185 زائر 20 | 4:38 ص

      الناحيه الماديه مقدور عليها ولكن بالتنظيم ،، يعني بدل ما تجيب من وحده ٤ عيال ،، جيب من كل وحده ٢ ،، يعني الفرق مره زياده هذي بعد بالتنظيم يمشي ،، مافي شي ناله حل دام اساسه شرع الله

    • زائر 19 | 10:46 م

      لازم نقضى عليهم قبل لا يقضون علينه بعضهم يبغون يتزوجون وبعض الرجال ماعندهم يتزوجون لازم تكون معادله وتوازن انه مع التعدد

    • زائر 75 زائر 19 | 12:44 ص

      اذا عندك حق الزواج الثاني .. تبرعه في للشاب اعزب و اكسب اجرين بدل اجر واحد

    • زائر 186 زائر 75 | 4:41 ص

      يا اخي اذا اعزب وتوه شباب هل بياخذ وحده عمرها ٣٥ مثلا. ،، احنا نتكلم عن قضاء ع العنوسة فتأمل ،،، اعزب في زواج جماعي سنوي ينظم بس المشكله مو قي الزواج بل في ما بعد الزواج..

    • زائر 232 زائر 186 | 9:55 ص

      لا
      في رجال كبار عزوبية بمختلف الاعمار وفي رجال مطلقين يخافون من تكرار هذلين اولى بالزواج من الشخص المتزوج

    • زائر 18 | 10:45 م

      طبعا ليس تعدد الزوجات هوا السبيل للقضاء على العنوسه ثانيا هي مشكله اجتماعيه ازليه ولا تقتصر على مجتمعنا أﻷسلامي المجتمعات الغير مسلمه ايضا توجد مثل تلك المشكله الاجتماعيه وبكثره في الاخير هي مشكله في كل المجتمعات مسلمه وغير مسلمه ولايمكن حصر اسبابها في عدة سطور

    • زائر 17 | 10:42 م

      تعدد الهم

      تعدد الهم علي ااقلب ....خل يزوجون الشباب الماصخ وصل 40 و هو وري مزاجة للحين ما تزوج ....وحدة عاجز عن الارتباط بها .....ينتظر احد يدق بابهم عشان يطلبة من اهلة. وع شباب قال شباب ....

    • زائر 16 | 10:41 م

      نعم شرع وضع ليلبي حاجات البشرية

    • زائر 15 | 10:41 م

      بالامس تتكلمون عن تكاليف الزواج و غلاء المهور و اليوم عن العنوسة .. ما تلاحظون ان في شي غلط ، عادة اذا يكثر العرض يقل السعر لكن في مسألة النسوان السالفة تختلف

    • زائر 14 | 10:39 م

      مصاريف الزواج اللي ماليها داعي هي سبب العنوسة .. عجل اذا واحد بس بيخطب ويسوي ملچة وقهوة للرجال وصالة للنسوان يصك له 6 او 7 الاف في اسبوع.. حشى

    • زائر 13 | 10:39 م

      اكيد طبعا

      نريد دعم فقط

    • زائر 90 زائر 13 | 1:12 ص

      ايه والله نريد دعم للزواج قسم بالله قلت ارباع الشعب بياخذ اربع وبعد ماملكت يمينا

    • زائر 12 | 10:38 م

      شباب ازوجو الثانيه لاتخافون اجي ويها رزقها وتنفتح اليك ابواب الرزق مافي احسن من تستر على بنات الناس انا ماخد 3 من ازوجت الثانيه والثالثه فتحت محلات واتوفقت بسبب ستري على بنات الناس

    • زائر 57 زائر 12 | 12:20 ص

      ما شاء الله عليك حاج متولي ..
      يعني تبغى تقنعنا إن الخير إللي جاك من زواجك الثاني ؟؟ ههههه .. الظاهر ماخذ لك وحدة هبشة ولهفت فلوسها .. يعني زواج مصلحة ..

    • زائر 60 زائر 12 | 12:22 ص

      ما عليك من الشباب .
      عليك من روحك .. قال ويش ؟ قال لا تخافون قال ..
      مسوي روحك شمشون الجبار . خخخخخ ..

    • زائر 72 زائر 12 | 12:42 ص

      الله لا يستر عليك

    • زائر 11 | 10:38 م

      العنوسة صايرة من الطرفين يعني مو مخصوصة بالبنات ، واجد في رجال مو متزوجين ودلين خطر بقاءهم عزاب أكبر من خطر البنت العزباء ، فاللي عنده القدرة على التعدد لازم يفكر أوّل في غيره العزاب اللي ماتزوجوا ويزوّجهم ، على الأقل هو جرب الزواج وجاب ذرية ماليه حاجة يتعدد

    • زائر 10 | 10:37 م

      نعم .. تعدد الزوجات هو الحل لجميع مشاكل البحرين بلا استثناء .. العنوسة والانجاب والمغازل ...الخ ... عليكم بالزواج بالثانية والثالثة والرابعة ... هذا شرع الله ولكن طغيان النساء وخوف الرجال

    • زائر 43 زائر 10 | 11:48 م

      مو تعدد الزوجات هو الحل القناعة هي الحل لأن البنات يبغون مهر واجد وحفلات ويتفلسفون إذا خطبوهم هذا فقير وهذا كريه وهذا وهذا إلى لين يعنسون وتروح عليهم

    • زائر 71 زائر 10 | 12:41 ص

      و ليش لازم تاخذ بحريني عاد تاخذ اجنبي لازم تهدم بيت و تشتت عائلة

    • زائر 9 | 10:37 م

      مواطني

      اكيد سوف تنتهي العنوسة بتعدد الزوجات لأنه الطبيعي في المواليد الإناث أكثر من مواليد الذكور فتعدد الزوجات عامل أساسي في القضاء علي العنوسه ولكن المجتمع أصبح يرفض تعدد الزوجات نوعا ما

    • زائر 8 | 10:36 م

      ما فيه حل للقضاء على العنوسه غير تعدد الزوجات ..انا بصراحه احس روحي محتاج حق زوجه ثانيه اذا فيه بنت ... اتمنى ترد على تعليقي

    • زائر 255 زائر 8 | 6:24 م

      اني مهدده زوجي اني سيدة اذا تزوجت عليي بتجيك حوبتي

    • زائر 7 | 10:36 م

      لم يشرع الله سبحانه امر الا فيه الصلاح والخير للناس. ومن ضمنه التعدد. لكن بشرط التوافق بين جميع الاطراف ولو صعب الامر وهو السائد. فالعرف لازال يصعّب الخطوة.

    • زائر 6 | 10:34 م

      طبعا هذا الحل لكن الغيرة وما تسوي اذا كان نسبة الاناث اكبر من نسبة الذكورة المشاكل تكمن من عدم تقبل الزوجة الاولى وفي النهاية المستفيد منها الاثنين وشكراا

    • زائر 5 | 10:34 م

      نعم انا اوافق بشدة لتعدد الزوجات فزوجه واحدة لا تكفي للرجل هذي حقيقة علمية

    • زائر 53 زائر 5 | 12:14 ص

      حقيقة علمية في عينك ...
      من وين جبت هالمعلومة يا بو العريف ؟؟
      كل واحد قاعد يشلخ علينا من صوب ..

    • زائر 68 زائر 5 | 12:40 ص

      تدلي انته المسجد وينه ؟

    • زائر 262 زائر 5 | 7:09 م

      توكل على الله...نعم العلم اثبت ان التعدد طبيعة فطرية للرجل بعكس المراة التي فطرتها تنسجم مع رجل واحد

    • زائر 4 | 10:31 م

      صحيح هو الحل
      المفروض كل واحد ياخد 2 او 3

    • زائر 3 | 10:31 م

      تعدد الزوجات .. من افضل الحلول اصلا
      بس نسوانا عندهم كل شي حلال الا هالنقطة ما يصير يتكلمون فيها .. يحللون الدين على كيفهم

    • زائر 226 زائر 3 | 9:17 ص

      لو بس تقرأون تكملة الآية
      فإن خفتم ألا تعدلوا
      بتعدل في كل شي بس الحب ما تقدر تعدل فيه وميلان القلب والراحة النفسية ما تقدر تعدل فيهم لان طبع الانسان في هاي الامور ما يقدر يعدل .... ""فواحدة "" خلكم على وحدة.
      اما اللي عيونهم زايغة فلا حل لهم
      وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ﴿٣﴾

    • زائر 2 | 10:28 م

      قصدكم يصير طلاق اكثر ..
      فاذا كانت العنوسة لفرد واحد ..
      فالطلاق يكون ليه تأثير لعدة اشخاص ..
      و تتحطم العلاقات ..

    • زائر 96 زائر 2 | 1:39 ص

      فتح مكانب لمساعدة للزواج والمساعد لحل الكثير من المشاكل وتقريب وجهات النظر وتقليل مصاريف الزواج فى جميع النواحى

    • زائر 148 زائر 96 | 3:23 ص

      بقول لكم الخلاصة
      يمكن النساء يوافقون بشرط مقدرة الرجل على الاعالة ...
      هل يستطيع كل رجل يوفر سبل الراحة والاطمئنان والاستقرار الى لزوجته ؟؟؟؟ هل هو متمكن ماديا لاستقبال اسرة جديد بدون الهروب من مسؤولياته اتجاههها ؟؟؟!!!!
      اتوكلوا على الله وخل التعدد يوصل ل 12 زوجة !!!!

    • زائر 213 زائر 148 | 6:19 ص

      العنوسه ساعات يكون سببها الاب أن البنت صغيره علي الزواج ومن تخلص من الثانويه طابور علي الباب ومن توصل 23 ماحد.يطق الباب هدا سبب أو التعليق علي الأشغال

    • زائر 229 زائر 2 | 9:29 ص

      زائر 148 ، الطيب محشش الحبيب

اقرأ ايضاً