العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

متحف البيئات مشروع تصوري لطالبة هندسة معمارية ليكون أول متحف في الإقليم العربي

مريم العوضي
مريم العوضي

إبداعات انطلقت في سماء جامعة البحرين خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي حمل أصحاب هذه الإبداعات أحلامهم بتبني اختراعاتهم في مجالات مختلفة، وذلك بعد أن سعوا على مدى عام تقريباً على إنجاز اختراعات كانت بمثابة مشروع تخرجهم من التعليم العالي.

مشاريع مبدعة اتخذت مقراً لها جامعة البحرين لتعرض هذه المشاريع التي وصفها المسئولون بأنها تمثل إبداع الشباب، وذلك خلال زيارتهم ملتقى جائزة خالد بن حمد لمشاريع التخرج والذي عقد الأسبوع الماضي في جامعة البحرين.

وقد أطلقت طالبة تخصص هندسة معمارية مريم كامل العوضي مشروعا متخصصا في متحف عن تاريخ الطبيعية في الإقليم العربي، ليكون أول متحف في الإقليم العربي يضم البيئات المختلفة.

وقالت العوضي في حديث لـ»الوسط»: «إن طموحي هو إنشاء متحف يضم البيئات الموجودة في جميع دول العالم، وقد خصصت قاعات في المتحف التصويري وكل قاعة تضم بيئة مغايرة عن القاعات الأخرى».

وأضافت «القاعات موزعة بحسب البيئات الموجودة في العالم، وقد كان من الصعب ربط البيئات مع بعضهم بعضا، لأن البيئات مختلفة عن بعضها بعضا».

وتابعت «كنت اطمح أن يكون هناك متحف في البحرين يجمع كل المعلومات عن تاريخ الطبيعة وتاريخنا غني بهذه المعلومات، إلا إنه من المؤسف أنه لم يتم تجميع هذه المعلومات عن طريق الأجيال الحاضرة والمستقبلية».

وذكرت العوضي أن المشروع استغرق مدة عام، مشيرة إلى أن الفصل الدراسي الأول كان لتجميع المعلومات والبحث، أما الفصل الدراسي الثاني فكان خاصا بإنشاء وتطبيق الفكرة على أرض الواقع.

وأشارت العوضي إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه، إذ إنه لا يوجد متحف يضم جميع بيئات العالم.

وقالت العوضي: «قطر حالياً تعمل على مشروع مشابه لمتحف يضم جميع البيئات في العالم، أتمنى أن يكون هناك شبيه له وخصوصاً أن الفكرة موجودة وتصميم المتحف والقاعات أيضاً موجود، وفكرة المشروع تنتظر فقط التطبيق على أرض الواقع».

العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً