العدد 5230 - السبت 31 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1438هـ

الشاهد: سنرسل بعثات إلى مناطق النزاع لحصر أعداد المقاتلين التونسيين بدقة

قال رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد إن حكومته سترسل بعثات أمنية إلى مناطق النزاعات في الخارج للتقصي بشأن أعداد التونسيين الذين يقاتلون هناك بعد مقتل العديد منهم.

وقال الشاهد، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) بتونس، إن حكومته سترسل بعثات أمنية إلى مناطق النزاعات بهدف التقصي بشأن أعداد التونسيين هناك، وتحديثها، وتبادل المعلومات مع السلطات المحلية في تلك الدول.

وأفاد الشاهد «ستتجه بعثاتنا إلى سورية والعراق وتركيا واليمن. نملك قوائم وهويات المقاتلين في الخارج، لكن قتل العديد منهم، ويقبع آخرون في السجون. نريد أن نحصر أعدادهم بدقة».

وبحسب الأرقام التي قدمتها رئاسة الحكومة لوكالة الأنباء الألمانية يناهز أعداد المقاتلين التونسيين في الخارج 2900 أغلبهم في سورية، ومن بينهم 400 شاركوا في معارك مدينة سرت الليبية، وقتل معظمهم هناك.

وفي أعقاب الجدل بين الأحزاب والمنظمات الوطنية بشأن احتمال عودة المقاتلين إلى تونس والاستفادة من عفو محتمل أو مشروع قانون للتوبة، قالت الحكومة إنها لن تسعى إلى استعادتهم بأي شكل.

وقال الشاهد: «لا وجود لأي اتفاق أو ترتيبات سرية أو معلنة لعودة الإرهابيين. إذا عادوا سيتم ايقافهم وملاحقتهم قضائيّاً بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب للعام 2005».

وأوضح الشاهد أن موضوع العائدين من بؤر التوتر لا يرتبط بتونس فقط، وإنما بدول العالم كافة التي لديها مقاتلون بما في ذلك دول أوروبية، وهي تواجه القلق نفسه.

العدد 5230 - السبت 31 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً