العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

اختتام ورشة عمل نظمتها لجنة تكافؤ الفرص في "الإعلام" بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة

اختتمت اليوم الثلثاء (27 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ورشة عمل تحت عنوان "التشريعات والقرارات الوزارية والخدمات القانونية التي تستهدف المرأة العاملة"، التي نظمتها لجنة تكافؤ الفرص في وزارة شئون الإعلام بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وذلك بمشاركة 27 موظفة من وزارة شئون الإعلام.

وتحدثت القائم بأعمال قسم البرامج والمشاريع أمينة أحمد الحداد عن مسيرة المرأة البحرينية، مثمنة المبادرات الملكية التي ساهمت بدعم حضورها وتأكيد أهمية دورها منذ إطلاق المشروع الإصلاحي الحضاري لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مشيرة إلى أنه تم اعتماد الأول من ديسمبر من كل عام يوماً للمرأة تحت شعار "قرأت... تعلمت... شاركت" بناءً على مبادرة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحب السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة وتجسيداً لدور المرأة في بناء نهضة البحرين الحديثة ولبيان تسلسل المتنامي لدور المرأة البحرينية في عدة مجالات وأهمها: المجال القانوني، المصرفي، العسكري، الإعلام، الرياضة والاقتصاد، بالإضافة إلى العمل التطوعي، الصحة والتعليم وغيرها من المجالات.

وتطرقت إلى محور المرأة والتعليم مبينة من خلاله نسب ومؤشرات نجاح المرأة في التعليم وأبرزت شخصيات نسائية لهم إنجازات وأثر في المجال نفسه، مشيرة أيضاً إلى إنجازات المرأة في الصحة والمراكز الوظيفية التي حصلت عليها بجدارة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

كما استعرضت الحداد اهتمام المرأة البحرينية في المجال التطوعي، حيث بدأت بتأسيس أول جمعية نسائية في حقبة الخمسينيات حتى وصلت في وقتنا الحالي بتدريب ذوي الإعاقة على مهارات الحاسب الآلي مع جمعية الصداقة للمكفوفين.

وأضافت أن إنجازات المرأة البحرينية لم تقتصر على ذلك فهي دخلت مجال الرياضة بأول بطلة بحرينية على المستوى العربي في 1977، وقد دخلت الرياضة النسائية في الاتحادات البحرينية في 1976، وحصلت على المركز الثاني لفريق السيدات في البطولة العربية السادسة لكرة الطاولة التي أقيمت في ليبيا 1978 وفي العام نفسه حصلت على أول ميدالية في زوجي تنس الطاولة بالمغرب، بالإضافة إلى ذلك حققت المرأة البحرينية أول ميدالية في تاريخ البحرين في الألعاب الأولمبية حينما حققت البرونزية في سباق 200 متر في أولمبياد 2012 من قبل العداءة مريم جمال.

ولفتت إلى دخول المرأة البحرينية في مجال الإعلام في العام 1950 عن طريق الصحافة والإذاعة وفي السبعينيات دخلت التلفزيون كمذيعة ومقدمة برامج، كما بينت أن هالة العمران تولت أول منصب وكيل مساعد في العام 1985 وأن منصب أول وزيرة إعلام في العام 2008 تولته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وسميرة رجب أول امرأة بحرينية متحدث رسمي لحكومة البحرين في العام 2012.

وتحدثت الحداد أيضاً عن المرأة في المجال العسكري والاقتصادي والمصرفي، بالإضافة إلى القانوني وريادة الأعمال، مبينة إنجازات المرأة البحرينية في تلك المجالات على جميع الأصعدة.

وفي ختام الورشة، تم تكريم المحاضرات والمشاركين من قبل مدير عام إدارة العامة لشئون الفنية والتقنية رئيس لجنة تكافؤ الفرص في وزارة الإعلام عبدالله البلوشي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً