العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

المحامية الصباغ: المحكمة تطلق زوجة لعدم الإنفاق عليها

قالت المحامية ابتسام الصباغ إن محكمة الاستئناف العليا الشرعية الجعفرية، قضت بطلاق سيدة بحرينية من زوجها طلقة أولى بائنة، لعدم الإنفاق.

وأضافت الصباغ إن موكلتها كانت أقامت في العام 2014 دعوى أمام المحكمة الكبرى الشرعية الجعفرية، طالبت فيها بتطليقها من زوجها طلقة بائنة لعدم الإنفاق وذلك على سند من القول بأنها زوجة المدعى عليه ورزقت منه بأربعة أولاد، إلا أنه دائم التعدي عليها بالضرب المبرح والإهانة قولا وفعلا، وامتنع عن الإنفاق عليها بغير وجه حق.

وصدر لها ولأولادها الأربعة حكم بالنفقة وقدرها 100 دينار، وعلى رغم ذلك فقد امتنع عن سداد نفقتها المحكوم بها ووصل المـتأخر من النفقات إلى 6 آلاف دينار.

ولهذا أقامت دعواها بطلب تطليقها لعدم الإنفاق، فقام هو برفع دعوى متقابلة يطالب فيها بإلزامها بالرجوع إلى بيت الزوجية والقيام بواجباتها الزوجية واحتياطيا في حال رفضها الحكم بنشوزها على سند أنها خرجت من بيت الزوجية وترفض الرجوع إليه.

وقد حكمت محكمة أول درجة برفض الدعويين الأصلية والمتقابلة، لذلك قررت الزوجة استئناف الحكم للمطالبة مجدداً بتطليقها طلقة بائنة لعدم الإنفاق.

وقالت المحامية ابتسام الصباغ: قدمنا شهادة صادرة عن محكمة التنفيذ تفيد بأن الزوج مازال ممتنعا عن الإنفاق على موكلتي، وأنه مدين لها بمبلغ 9329 ديناراً، دفع منه أثناء نظر الدعوى مبلغ 100 دينار فقط، ولم يؤد لها ما هو مستحق في ذمته من متجمد النفقة على رغم أمر المحكمة له بذلك وإمهاله، وبالرغم من حبسه شهرين و6 أيام للامتناع عن السداد.

وفي المقابل رفع الزوج دعوى استئناف يطالب فيها بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بإلزامها بالعودة إلى بيت الزوجية، وقد ضمت المحكمة الاستئنافين للارتباط ليصدر فيهما حكم واحد.

وقالت المحكمة إنه لما كان الثابت من المستندات أن الزوج ظل ممتنعا عن سداد النفقة الشهرية وعن سداد المتجمد، مما ترتب عليه مبلغ متخلف وقدره 9320 ديناراً، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات الجبرية ضده، ومنها حبسه عدة مرات بما مجموعه شهران وستة أيام، وتم توقيفه عدة مرات لدى مركز الشرطة، ولم يقم بتوريد النفقة إلى إدارة التنفيذ، بل إنه صرح بأنه يرفض دفع متجمد النفقة التي بذمته لها ـ مما يدل على عدم جديته في سداد النفقة للمستأنفة، وحيث إن الثابت أن المستأنف عليه ليس له مال ظاهر يمكن تنفيذ ما هو محكوم به من نفقة للمستأنفة، ومن ثم يكون ممتنعا عن الإنفاق عليها وتكون دعواها الماثلة متوافرة على شرطها الذي يبرر التطليق لعدم الإنفاق، وإذا كان الحكم المستأنف قد ذهب إلى غير ذلك فإنه يتعين الحكم بإلغائه والقضاء مجددا بتطليق المستأنفة على المستأنف.

العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 6:19 ص

      استغرب من هالتعليقات العقيمة ، دام طلبت الطلاق يعني خلاص عافته جى غصب تظل وياه اي زمن انتون اصحو عاد .. ترضون تعيشون ويه وحده عافتكم اش هالتفكير و الاولاد ما يصيعون لان اوردي ارحم ليهم من ان يشوفون الاب يضرب امهم

    • زائر 23 | 3:28 ص

      اذا كان الزوج يضرب الزوجه يعني هناك انفصال في الحياة الزوجيه فالطلاق ارحم لهمها وللأطفال ايضا ولكن شرعا حسب معرفتي بالاحكام ان الطلاق من القاضي باطل وذلك لأستناده بأقوال الزوجه فقط حتى وان كان الزوج ممتنع عن الدفع لا ي حق له تطليق الزوجه بأن الزوج عاقل وليس بمجنون حتى تسقط الولايه وكذلك للزوج الحق في الامتناع عن الدفع لها دام انه يعطيهم الاكل والمشرب والملبس ولا حكم الزامي بدفع النفقه الا بعد الطلاق وليس قبل الطلاق

    • زائر 22 | 3:01 ص

      من ٢٠١٤ وتوه مطلقينها !
      متى بيطبقون أحوال الأسرة !

    • زائر 31 زائر 22 | 7:03 ص

      لا ياخوك هذي القضيه صاحبتها باشا على النسوان تطلقت في سنتين ..ناس يخللون سنين وهم مهجورات وبلا نفقه ..واللي قاعدين يعلقون بكل قلة ذوق ويقولون المره تبغي. تطلق علشان تستفيد من اعانات المطلقات والهرار اللي يهرونه ..الوخده ما تلجأ للمحاكم إلا من ضيم الرجل.. يتبع

    • زائر 21 | 2:31 ص

      الشخص اللي يب يتزوج لازم يتحمل مسؤولية الزواج
      الزواج مو وناسة ولعبة الزوج مسؤولية وواجبات من الطرفين
      اللي ما يبي يتجمل مسؤولية لا يتزوج واذا تزوج لا يجيب اولاد

    • زائر 16 | 1:45 ص

      يضحكوني اللي يقول الطلاق باطل واللي يقول تبي تنظم للمطلقات .. مكتوب يضربها وما ينفق عليها ولا على عيالها وش تسوي تعيش وياه.. هذا أصلا مو مسوي واجبه .. في رجال يبون يسون الهوايل والمرأة تسكت عنهم وما تطلب بحقوقها .. كفاية سنتين أكي متمرمرة في المحاكم لو هو رجال طلقها من البداية دام ما يقدر يشيل بيت وعيال وفوق شينه قوات عينه يضربها ويقول ناشز هذي لو بهيمة تضربها وما تأكلها هربت منك مو زوجة.

    • زائر 32 زائر 16 | 7:08 ص

      اي صدقت ما يبطون چبدي اللي يرفعون قضية نشوز ورجوع بيت الزوجيه.. هههه ..انت من وين لك بيت اصلا .. أني اعرف وحده زوجها هجرها عشر سنين وطار ورا وحده اجنبيه ويوم رفعت قضية طلاق راح رفع قضية رجوع بيت الزوجيه وهو ماعنده بيت ههههههه وساكن في بيت اهله

    • زائر 15 | 1:35 ص

      ههههه صراحة انتون ناس تحفة ترى مو كل الي تقراونه صحيح ومو كل وحدة قالت ابي اطلق لان ما يصرف عليي يعني صح انا اخويي صادته نفس السالفة مع ان كان موفر لها كل شي شقة ويصرف عليها وعلي اولاده ويعطيها مصروف شهري 70 دينار ليها بروحها فجاة قالت تبغي تطلق لان مثل ما عرفنا بعدين ان بتحصل مميزات وفلوس من الطلاق خاصة انها بتاخذ حضانة الاولاد حاليا غبية احين صغار بعد 2 سنوات اخويي بياخذ اول طفل وكل ما يكبر واحد بياخذه ماادري وين بعدين بتكون ما بيعطونها شي وبتضطر اطر مني مناك

    • زائر 12 | 12:52 ص

      الزوجة تذهب الى بيت ابيها وتطالب بالنفقة !!!
      اكيد ما بينفق عليها وهي في بيت ابوها ،
      احس ان قانون النفقة اللي قاعدين يطبقونه في البلد ما له شغل في الاسلام ، لان الدين يسر وليس عسر
      اذا اهي لها ٥٠ دينار وكل ولد ٥٠ دينار نفقة وهو ما يقابلهم يعني كأنك حاكم عليه بالاعدام
      مثال رجل عنده ٥اولاد وزوجته هاربه الى بيت ابوها وتطالب بالنفقه واهو راتبه ٤٥٠ دينار تجي المحكمة تطلب منه نفقه ٥٠ دينار لكل فرد يعني ٣٠٠ دينار نفقه يعني بختصار اعدام

    • زائر 33 زائر 12 | 7:12 ص

      بلا هرار زايد حجي هذا السوالف ماتصير في الجعفريه.. قاعده في بيت ابوها والمحكمه تحكم ليها بنفقه؟ هل كيف؟ الحين المره عايشه وياه ومو مقصره في حقه وهو دينار مايعطيها مو بعد قاعده عند اهلها ..الصراحه ماقدر على الهرارين

    • زائر 11 | 12:24 ص

      نفس طريقه في محكمه سنيه وأكثر بعد.

    • زائر 7 | 12:04 ص

      النظام العادل الصحيح هو القطع الاخباري من الراتب او حجز جميع مالديه من اموال واملاك لحين السداد

    • زائر 6 | 12:02 ص

      نفس السيناريو الي سوته فيني و انتهت بتطليق زوجتي ! بالضبط القصة لم تتغير ، قصة و سيناريو ممنهج ، في نهاية المطاف يعتبر التطليق إنجاز ، استغفر الله العظيم ، بعد مر كل هذه السنوات تُطلق علي الزوج عدم الإنفاق و ينهدم بيت زوجية لمجرد الزوجة احبت ان تتبع أهوائها و تنظم الي المطلقات لما فيه من مميزات بالنسبة لهم ، حرية و مبالغ تداع في الحساب علي أساس الحضانة الي آخرة ! الله المستعان

    • زائر 8 زائر 6 | 12:17 ص

      الزوج ليس له مال ظاهر يتم التنفيذ عليه ولا راتب لانه لا يعمل ولايودع اموال في البنوك وصل المبلغ تسعة الاف يعني الانسانه مو من حقها تعيش

    • زائر 17 زائر 8 | 2:05 ص

      وهل انت مصدق هالقصة !! أقولك نفس التلفيق الي حصلي !! تلفيق في تلفيق ... المرأة في المحكمة تعتبر رسول ، كل الي تقوله مصدق !

    • زائر 9 زائر 6 | 12:20 ص

      أخذ اولادك عندك عشان النفقة ولما يكبرون خلاص يصرفون على روحهم ربوا اولادكم على الشغل مو على الدلع عشان اذا تزوج يشيل مسؤولية بيته ومن يوصلون ٢١ اقطعوا عنهم المساعدات عشان يحس ويشتغل

    • زائر 18 زائر 9 | 2:07 ص

      شرف لي آخذ أولادي و أربيهم و اصرف عليهم و لا انظلم من انسانه تستعين بمجلس مرآة عشان تنزل من قيمتي و تلفق لي تهم !! لولا سن الولد لكان لي كل الشرف و الامتنان لتربيته أحسن تربية بلي يقدرني ربي !! كلام نساء في المحاكم مغلوط من ٩٠٪‏ منهم

    • زائر 25 زائر 18 | 5:14 ص

      إنتي بنيه و النعم فيج .. لو كان عمر الولد جان خذته بس حكم القوي علي الضعيف و القانون يخص الام للحضانة ! هذا الي يمنعني من احتضانه للأسف , و مسالة أنا علي حق او الزوجة غلطانة فا لله الحمد كل من حولي يشهد بالمعاناة الي كنت فيها و شلون استغلت القانون في صفها علي أساس انها امرأة ،، القانون لا ينصف و إنما يعطيها أكثر من حقها حتي علي خطأها و السبب استغلال قانون المرأة و اخترب بيتي خلاص و رجعنا للحياة العزوبية ،، الحمدالله علي كل حال

    • زائر 24 زائر 18 | 6:58 ص

      اني بنية وأوقف وَيَا الحق اذا كانت المرأة غلطانة من حق الرجال الحضانة تكون عنده

    • زائر 20 زائر 9 | 2:30 ص

      زائر ٩
      احسنت الكلام
      اتفق معك.موضوع متابعة اعطاء التسهيلات المادية للاولاد حتى بعد البلوغ والعمل و الزواج فيه مغالطة

    • زائر 34 زائر 9 | 7:14 ص

      ويع وش هالرد الله يساعد ولادك عليك ..اني اقترح طلع ولادك بعد من المدارس وخلهم يشتغلون ويصرفون على روحهم وعليك وبلا مدارس بلا بطيخ ..وش هالعقول التتن

    • زائر 14 زائر 6 | 1:14 ص

      وليش ماسددت النفقة الي عليك اليست حق شرعي

    • زائر 27 زائر 6 | 6:23 ص

      عادي عندك يعني تعيش مع وحدة ما تبغيك و رفعت عليك قضية طلاق !! وين كرامتك ، بعدين يقولون ليك عليه ٩ الاف من لما رفعت اول قضية و ما دفعهم و المحكمة عندها خبر تقول معلومات مغلوطة محد مغلوط الا انت

    • زائر 4 | 11:59 م

      قصدك الزواج باطل لانه اخل بعهود الزواج وهو تأدية كامل حقوق الزوجة ومن ضمنها الانفاق
      وطلاق الضرر لا يشترط قبول الزوج لانه هو الجاني
      كما اذا كان في الزوج عجز جنسي تطلق الزوجة منه مباشرة لعدم استطاعته تأديته حقها في الفراش

    • زائر 3 | 11:45 م

      زائر ١، عجيب امرك . يقول لك رافض يصرف عليهم وتقول يعرف مصلحتها ، فهمنا شلون .

    • زائر 1 | 10:01 م

      الطلاق باطل لأنه في الطلاق لا بد من قبول الزوج بذلك ولا يجوز تطليقها تحت أي عذر وهذا ضياع لحقوق الأبناء فالزوج هو من عليه أن يدير الأسرة وهو الوحيد الذي يعرف مصلحتها وهناك الكثير من الزوجات بعد سنوات محاكم يتم الصلح وترجع الأمور أفظل مما كانت عليه

    • sedan زائر 1 | 11:25 م

      من حكمت انه الطلاق باطل... رجال يبغى بس ينكح ويجيب عيال ومايبغى يصرف على الزوجة والعيال ... ويش تسوي في عمرها الزوجة في هالحالة

    • زائر 13 sedan | 1:07 ص

      ماليه داعي محاكم ، تسوي خلع و انتهينا

    • زائر 36 زائر 13 | 7:19 ص

      الخلع للكراهه ..روح تثقفو وچوفو ليش الإسلام شرع الطلاق الخلعي ..الخلع مو تنضرب وتنهان وماينفق وبعد تعطيه فلوس حرام وزقوم في چبد كل رجال تضطر المره تخلعه علشان الفكه من وجهه

    • زائر 37 sedan | 8:12 ص

      اني عشت مع زوج مايعطيني مصروف شخصي يقول لي لو تموتين دينار في الشهر مصرف مابعطيش وتحملت علشان اولادي حتى اولادي مايعطيهم مصروف إلى قليل جدا حتى اللبس والاكل كله بحساب

    • زائر 28 زائر 1 | 6:53 ص

      على اي اساس حكمت ان الطلاق باطل؟ أصلآ القاضي ماحكم بالتطليق لعدم الأنفاق إلا بعد شهادة شهود من طرف الزوجه ..وبعدين معظم قضايا الطلاق دائمآ تكون فيه تنازلات من طرف الزوجه مقابل طلاقها منه خاصه إذا كانت المسأله فيها فلوس يعني تتنازل عن نفقاتها الفائته مقابل الطلاق ..يتبع

    • زائر 29 زائر 1 | 6:56 ص

      واني اعرف حاله البنت كانت في حضانة امها ولما البنت كملت 7 سنوات يفترض تروح حضانتها للاب حسب المذهب الجعفري ف طبعآ الأب ماقصر راح بركض بياخذ البنت علشان يفتك من نفقتها ..وطبعا كانت في ذمته نفقات فائته للزوجه تقريبا في حدود 8 آلاف دينار لأن هجر الزوجه فتره طويله ..يتبع

    • زائر 30 زائر 1 | 6:58 ص

      فطبعا ساومته الزوجه ان هي بتتنازل عن النفقات مقابل التنازل عن البنت ..طبعآ ما چدب خبر وتنازل عن البنت رأسآ ولا درى عن هوى دارها والبنت كبرت ودخلت الجامعه وتزوجت والأب لحد الآن مايدري فيها ولا صرف عليها دينار..

    • زائر 35 زائر 1 | 7:17 ص

      زائر 1 ..روح كمل نومتك احسن ..يعني تبغيها تعيش ويه واحد ماينفق ويضربها ويهينها والحاكم الشرعي يتفرج ؟ يعني هذا يرضي الله ورسوله؟ رب العالمين احكم الحاكمين حرم الظلم على نفسه وانتون يالبشر تظلمون بدم بارد ..عسى كل من يشجع على ظلم المره يلقاها في بناته طاح حظكم

اقرأ ايضاً