العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

آلاف مليارات الحشرات تهاجر في الجو سنوياً

رصد علماء بريطانيون للمرة الاولى التحركات السنوية للحشرات الطائرة في الجو فتبين ان 3500 مليار منها تقوم بهذه الرحلات ويصل وزنها الاجمالي الى 3200 طن.
وقال جايسن تشامبان من مركز البيئة وحفظ الانواع في جامعة اكسيتر في كورنويل الانكليزية "اذا ما طبقنا كثافة الحشرات التي رصدناها فوق جنوب المملكة المتحدة، على المجال الجوي في القارات الاخرى فان هجرة الحشرات على ارتفاع عال قد تشكل اكبر تنقل سنوي للحيوانات في النظم البيئية الارضية تقارن بالهجرات الكبرى للحيوانات في المحيطات".
وتشامبان هو من معدي هذه الدراسة التي اجريت بواسطة اجهزة رادار ونظام العينات على مدى عقد من الزمن.
وتشكل كتلة مجموعات الحشرات هذه مجتمعة اكثر بسبع مرات من ثلاثين مليون طير تهاجر سنويا من بريطانيا باتجاه افريقيا.
ولم تحدد الدراسة الراهنة نقاط انطلاق هذه الحشرات ووجهاتها. وكانت عمليات رصد سابقة اشارت الى انها تنطلق من بريطانيا او تعود اليها مرورا ببحر المانش وبحر الشمال.
ورصد الباحثون تفاوتا كبيرا في هذه الهجرة وفقا للمواسم مع هجرة جماعية باتجاه الشمال في الربيع وباتجاه الجنوب في الخريف.
وقال غاو هو من كلية نانكينغ الزراعية في الصين الذي اشرف على تحليل بيانات الرصد بالرادار "لعدد كبير من الحشرات التي درسناها وظائف بيئية اساسية للمحافظة على صحة النظم البيئية منها التلقيح والقضاء على اجسام مضرة بالزراعات". واضاف ان "الهجرة الحيوانية ولا سيما هجرة الحشرات تصرف معقد جدا تطور على مدى ملايين السنوات وهو يتأثر كثيرا بالبيئة المناخية". واشار جايسن ليم من مركز "روثامستيد" للابحاث في بريطانيا ان "الحشرات المهاجرة قد تشكل مؤشرا للظروف المناخية في العالم". واوضح الباحث ان "التغير المناخي قد يؤدي الى تراجع الكثير من انواع الحشرات والى تعزيز اخرى تملك قدرة تكيف عالية ويمكن ان تصبح اجناسا تفتك بالزراعات". وركزت هذه الدراسة على الحشرات التي تطير على ارتفاع 150 مترا عن الارض مستعينة باجهزة رادار بالنسبة لاكبرها (فوق المئة غرام) وبنظام العينات للاصغر حجما منها من خلال ايقاعها في شبكات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً