العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

فرنسا تعقد مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط في يناير

ترامب يدعو لاستخدام الفيتو لعدم منع إسرائيل من بناء المستوطنات -afp
ترامب يدعو لاستخدام الفيتو لعدم منع إسرائيل من بناء المستوطنات -afp

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت أمس الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن بلاده ستعقد مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط في باريس بمشاركة نحو 70 دولة وستوجه الدعوة للزعيمين الإسرائيلي والفلسطيني لعقد لقاء منفصل في نهايته.

وحاولت فرنسا مراراً إحياء عملية السلام هذا العام إذ عقدت مؤتمراً تمهيدياً في يونيو/ حزيران شاركت فيه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول عربية كبرى لبحث مقترحات دون حضور الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

وكانت فرنسا تعتزم عقد مؤتمر لمتابعة ما جاء في المؤتمر الأول قبل نهاية العام يحضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث إمكانية عودة الجانبين إلى مائدة المفاوضات وإحياء محادثات السلام المتوقفة.

وكان نتنياهو كرر رفضه لاقتراح عقد المؤتمر.

وأضاف إيرولت للصحافيين «مازالت فرنسا مصممة على عقد مؤتمر في باريس للتأكيد مجدداً على ضرورة حل الدولتين».

ومضى يقول «15 يناير هو الموعد المحدد ووجهت الدعوة لسبعين دولة. لن نتخلى (عن هذا المسعى) الآن».

من جانبه، أجل مجلس الأمن الدولي أمس (الخميس) التصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية، بحسب دبلوماسيين.

وقال الدبلوماسيون إن مصر طلبت التأجيل لإتاحة الوقت لإجراء مشاورات بشأن مشروع القرار، من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه.

وكانت مصر وزعت مشروع القرار في وقت متأخر الأربعاء على أن يتم التصويت عليه في مجلس الأمن الخميس.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت في 2011 حق النقض لمنع تبني مشروع قرار مماثل، فيما دعا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قبل ساعات من التصويت، إلى اللجوء للفيتو.

ويدعو مشروع القرار إسرائيل إلى «وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية».

ويقول إن المستوطنات الإسرائيلية «تعرقل بشكل خطير تحقيق حل الدولتين» الذي يفترض أن يؤدي إلى إعلان دولة فلسطين تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل.

ويشدد النص على أن وقف المستوطنات «ضروري من أجل إنقاذ حل الدولتين ويدعو إلى القيام بخطوات فورية» لتغيير مسار الأمور على الأرض.

العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً