العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

المرصد: الهدوء يسود حلب للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية وسط استعدادات لإخلائها

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أن الهدوء يسود مدينة حلب لأول مرة منذ بدء القوات الحكومية لعملياتها العسكرية في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وسط دخول عدد من الحافلات إلى ما تبقى من مناطق سيطرة الفصائل بالقسم الجنوبي لمدينة حلب.

وقال المرصد إنه علم أن عدداً من الحافلات دخلت إلى مناطق سيطرة الفصائل في القسم الجنوبي من مدينة حلب.

وكان المرصد السوري نشر قبل ساعات، أنه علم بأن الاستعدادات تجري على قدم وساق في بلدة الأتارب وبلدات أخرى بريف حلب الغربي من أجل استقبال الآلاف من المسلحين وعوائلهم ومن يرغب من المدنيين المحاصرين بالخروج من منطقة مساحتها نحو 5 كيلومترات مربعة بالقسم الجنوبي الغربي من حلب الشرقية.

107 1:07 ص

شاهد: سكان يحرقون متعلقاتهم قبل بدء عملية الإجلاء من حلب

بيروت - رويترز

قال شاهد إن سكانا في مناطق شرق حلب التي تسيطر عليها المعارضة يحزمون حقائبهم ويحرقون متعلقاتهم الشخصية بينما يستعدون للخروج من المنطقة خشية أعمال نهب من جانب الجيش السوري والفصائل المتحالفة معه.

وقال شاهد من "رويترز" إن سكانا في شرق حلب شوهدوا وهم يحرقون أشياء لا يستطيعون أخذها معهم مثل الصور والكتب والملابس بل وحتى سيارة.

وقال مسئولون من المعارضة إنهم كانوا يتوقعون أن تغادر أول مجموعة من المصابين مساء أمس (الثلثاء). كان مسئول عسكري بالتحالف الذي يدعم الرئيس بشار الأسد قال إن من المقرر بدء عملية الإجلاء في الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش).

وقال شاهد من "رويترز" كان منتظراً عند النقطة المتفق عليها للمغادرة إن بحلول الفجر لم يغادر أحد.

100 1:00 ص

تقرير: الإجلاء من شرق حلب ربما يتأجل حتى الخميس

بيروت - رويترز

قال تلفزيون "أورينت" المؤيد للمعارضة السورية نقلاً عن مراسله إن عمليات الإجلاء من مناطق شرق حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة ربما تتأجل حتى غداً الخميس (15 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وكان من المنتظر بدء العملية فجر اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016). وتوقعت مصادر أمس (الثلثاء) مواعيد مختلفة لبدء الإجلاء.

وقال مسئولون من المعارضة إنهم كانوا يتوقعون أن تغادر أول مجموعة من المصابين مساء الثلثاء. كان مسئول عسكري بالتحالف الذي يدعم الرئيس بشار الأسد قال إن من المقرر بدء عملية الإجلاء في الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش).

وقال شاهد من وكالة "رويترز" كان منتظرا عند النقطة المتفق عليها للمغادرة إن بحلول الفجر لم يغادر أحد.

2309 11:09 م

المرصد السوري: تأجيل إجلاء المدنيين من شرق حلب

اسطنبول - د ب أ

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه تم تأجيل عمليات إجلاء المتمردين والمدنيين من شرقي مدينة حلب، لكن يظل من المحتمل أن تمضي قدماً.

وكانت مصادر في المعارضة السورية قذ ذكرت في وقت سابق أن خلافات بين ضباط من الجيش الروسي ونظرائهم السوريين أجلت عملية إجلاء الجرحى من أحياء حلب الشرقية.

وقالت مصادر ميدانية في المعارضة السورية بمدينة حلب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن عملية إجلاء الجرحى إلى ريف حلب الغربي أجلت إلى موعد لم يحدد بعد بسبب "خلاف بين ضباط من الجيش الروسي وآخرين من النظام وإيرانيين مع بقاء وقف إطلاق النار".

2252 10:52 م

مسئول بالمعارضة: فصائل موالية للأسد تعرقل عملية الإجلاء من حلب

بيروت - رويترز

قال مسئول بالمعارضة السورية المسلحة إن فصائل موالية لدمشق تعرقل رحيل الناس من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بموجب اتفاق يمنح الحكومة السورية السيطرة على المنطقة.

ولم يتسن الوصول لمسئولين بالتحالف العسكري الذي يقاتل دعما للرئيس بشار الأسد على الفور للتعليق. وتدعم مجموعة مختلفة من الفصائل الرئيس السوري وهي من أجزاء مختلفة من المنطقة في حملته لاستعادة حلب.

وكانت مصادر ذكرت أمس (الثلثاء) مواعيد متوقعة مختلفة لبدء الإجلاء. وقال مسئولون بالمعارضة إنهم كانوا يتوقعون أن تغادر أول مجموعة من المصابين مساء أمس.

وكان مسئول عسكري في التحالف الموالي للأسد قال إن من المقرر بدء الإجلاء في الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي.

وقال المسئول بجماعة معارضة تتخذ من حلب قاعدة لها، زكريا ملاحفجي، وهو مقيم في تركيا إن الفصائل الإيرانية ترد الناس. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه لم يغادر شرق حلب أي مقاتل أو مدني حتى الساعة الخامسة صباحاً.

وقال شاهد من "رويترز" إن 20 حافلة مصطفة ومحركاتها دائرة على طريق رئيسي إلى خارج المدينة في انتظار من سيتم إجلاؤهم. وتم إحصاء أكثر من عشر حافلات أخرى على مقربة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:50 ص

      لا عجل انت اللي راح تهنأ! خلو الناس تعيش بسلام بدال هالبدلة والتجييش والهراء من بعيد ما منه فائدة...وخلك من غدر البحر ونام زين

    • زائر 8 | 3:38 ص

      الإنتقام أشهى من العسل، لن يهنأ بشار بحكم سورية .. سيأتي يوم يلعنه كل عراقي و لبناني من الضاحية الجنوبية، لن يرجعوا إلا توابيت إلى أهليهم... لنرى كم تستطيع هذه الأقليات الصمود في بحر الأكثرية الهادئ كما يبدو الآن، و لكن الأحمق من يأمن من غدر البحر.

    • زائر 7 | 3:35 ص

      الهدوء الذي يسبق العاصفة، المجاهدون لم يخرجوا من حلب إلا ليغيروا على المحتلين فيها، و سينقلب الحصار، فمن كان بالأمس يحاصر حلب، سيصبح محاصرا فيها ... حروب العصابات ستكون جزءا من الأخبار اليومية التي تقرؤونها. ما حدث في تدمر سيتكرر في حلب و لو بعد حين، سنرى كم تستطيع روسيا الصمود في سورية.

    • زائر 10 زائر 7 | 8:28 ص

      قال حرب عصابات قال. يعني شنو تسمي الي صار خلال ٥ سنوات!!!
      الله ينصر القائد بشار الأسد، نحن مع الجيوش والقادة الوطنيين لا مع مجموعات إرهابية وثورجية تدمر بلدانها. چوفو ليبيا بعد مقتل القذافي، چوفو اليمن شنو صار بعد تنحي صالح. ومصر لولا انقلاب السيسي لحدثت مذابح بسبب الإخوان المفسدين.

    • زائر 6 | 3:09 ص

      بعد خراب مالطة!
      لا بارك الله في المعتدين قاتلي الأطفال والنساء من أي طرف كان
      (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم)

    • زائر 4 | 1:22 ص

      الله ينصر قوات الأسد و حزب الله و حلفائهم و اللعنة على داعش و النصرة و احرار الشام مادري من بعد .. جميع فصائل الكفر و الارهاب

    • زائر 3 | 1:14 ص

      يخربون بيوتهم بايديهم

اقرأ ايضاً