العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

20 قتيلاً بهجوم انتحاري في مقديشو

صوماليون في مكان انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ميناء في مقديشو-EPA
صوماليون في مكان انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ميناء في مقديشو-EPA

قتل عشرون شخصاً على الأقل صباح أمس الأحد (11 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في انفجار شاحنة مفخخة قرب مرفأ مقديشو، كما أعلن مسئول فريق الإسعاف في العاصمة الصومالية، في هجوم تبنته «حركة الشباب» الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم «القاعدة».

وقال الضابط في الشرطة المحلية إبراهيم محمد إن «الحصيلة التي لدينا حالياً تشير إلى مقتل أكثر من عشرين شخصاً معظمهم من المدنيين في الانفجار».

وأضاف أن حصيلة الضحايا يمكن أن ترتفع بسبب نقل قتلى وجرحى إلى عدد من مستشفيات المدينة. ولم يعرف عدد الذين كانوا في المكان عند حدوث التفجير.

وقال رئيس إدارة الإسعاف، عبد القادر عبد الرحمن آدم «نقلنا 48 جريحاً» إلى المستشفى. وأضاف أن «الانتحاري استهدف قطاعاً يعج بالمدنيين والحمالين والتجار الصغار».

وأكد ناطق باسم إدارة المدينة عبد الفتاح عمر حلان إن حصيلة الضحايا تبلغ عشرة قتلى فقط موضحاً أنه فتح تحقيق في الهجوم.

وتبنت «حركة الشباب» الإسلامية الصومالية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الهجوم على حسابها على تطبيق «تلغرام». وقال البيان إن الهدف هو قاعدة عسكرية تقع عند مدخل المرفأ، مؤكدة أن الهجوم أدى إلى سقوط «حوالى ثلاثين قتيلاً».

و وقع الهجوم عند مدخل مرفأ مقديشو التجاري الذي يشهد نشاطاً مستمراً.

وقال عبد الكريم عثمان الذي يقيم في المنطقة «لم أر دماراً مثل الذي أحدثه هذا الانفجار».

ويأتي هذا الهجوم الجديد لحركة الشباب بينما تشهد الصومال انتخابات نيابية جارية منذ أكتوبر/ تشرين الأول وتستعد لانتخابات رئاسية حدد كبار الزعماء السياسيين موعدها في 28 ديسمبر الجاري بعد إرجائها أربع مرات.

ومن المتوقع انتخاب رئيسين لمجلس الأعيان والنواب في 22 ديسمبر.

وكان يفترض أن ينتخب أعضاء مجلس الشيوخ والنواب، رئيس البلاد في أغسطس/ آب، لكن الموعد أرجئ إلى 10 سبتمبر/ أيلول، ثم إلى 30 أكتوبر، ثم إلى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويشارك 14 ألف صومالي فقط في انتخاب 275 نائباً خلال عملية تمتد بضعة أسابيع. وهؤلاء النواب مع 54 من أعضاء مجلس الشيوخ تختارهم حكومات الولايات الاتحادية، سيختارون الرئيس.

وكان الصوماليون وعدوا بالانتخاب المباشر. لكن هذا الالتزام سقط في 2015 بسبب صراعات داخلية ومراوغات سياسية ترافقت مع اضطراب أمني مزمن ناجم في المقام الأول عن «حركة الشباب» المتطرفة التي تسيطر على مناطق ريفية شاسعة.

العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً