العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

حسابات الحكومة السعودية لدى «ساما» تنخفض 136 مليار ريال في أكتوبر

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

سجلت حسابات الحكومة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) انخفاضاً شهرياً قياسياً في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بلغ 136 مليار ريال، وذلك بسبب معاودة الحكومة دفع المستحقات للمقاولين وغيرهم من مزودي الخدمة، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر اليوم الإثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقال تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار إن الموجودات الأجنبية تراجعت بـ11 مليار دولار في أكتوبر الماضي، وهو ثالث أكبر تراجع شهري خلال العام الحالي 2016. وواصلت فئة القروض طويلة الأجل مساهمتها الضعيفة في النمو الكلي للقروض المقدمة إلى القطاع الخاص.

وبحسب التقرير فإن مستوى الثقة قد يلعب دوراً في المستقبل، في تحديد مدى نمو القروض المصرفية إلى القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالاقتصاد الفعلي، فإن بيانات شهر أكتوبر الماضي، توضح وجود تباين في نمو النشاط الاقتصادي مع توقعات بتعزيز النشاط الاقتصادي خلال الشهر الجاري نتيجة تسديد مستحقات المقاولين، كما أن سداد الحكومة مستحقات المقاولين أسهم بشكل فعال في ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 16 في المئة على أساس شهري في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إضافة إلى تحسن مؤشر الثقة بفضل السندات الدولية التي طرحت الشهر الماضي.

وأكد التقرير وجود تباطؤ للشهر السابع على التوالي في التضخم الشامل بالسعودية. وبخصوص الودائع المصرفية والسيولة زاد إجمالي الودائع المصرفية بنحو 27.1 مليار ريال في أكتوبر الماضي، مرتفعاً بأعلى وتيرة له في 13 شهراً، ويعود ذلك في المقام الأول إلى زيادة صافية في ودائع القطاع الخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً