معيب، ومسيء جداً، أن يعيد البعض «لغته الهابطة» السابقة في المسّ بأعراض الناس وفئة كبيرة من المجتمع.
لغة مازال مسكوتا عنها، لغة يغض الطرف عنها، لغة تعمق الشرخ في المجتمع، ولغة لا تعكس ما يقال عن أننا نعيش فترة من التسامح.
معيب جداً في حق كل مسئول سمع وقرأ ما كتب عن أن فئة كبيرة من هذا المجتمع كانت قد جاءت بطريقة غير شرعية، فهو طعن في شرف أمة، ورمي للمحصنات، ويعد غير أخلاقي.
مع إطلاق حملة «قل خيراً» كان لابد من المسئولين أن يعملوا جاهدين على تعزيز هذه المقولة وهذه الحملة، وذلك من خلال «إخراس» تلك الأصوات «الناعقة»، وهذه مسئولية دينية وأخلاقية ووطنية لابد منها من أجل إنجاح تلك الحملة وتحقيق أهدافها ومضامينها.
مسلسل متواصل لم يتوقف منذ سنوات من قبل البعض، سواء كانوا خطباء أو سياسيين أو مغردين أو كتابا أو غيرهم، لا يتوقفون عن الإساءة لفئة والتعدي على معتقداتهم، والطعن في شرفهم، يستوجب التوقف عنده والتأمل في نتائجه وما يرمي إليه من مقاصد واضحة لخلخلة أركان المجتمع.
خطاب لكل مسئول في الدولة، وزير، أو نائب معنيّ بحفظ الحق العام، في ظل ذلك التهجم السافر على مكون مهم من مكونات المجتمع، والذي وصف بأنه «غير شرعي» ولأكثر من مرة، وبلغة هابطة، وأساء واستهزأ بهم.
هذه الحوادث متكررة، ففي أغسطس/ آب2016 انتشر مقطع مصور لخطيب جمعة (قيل انه في جامع مدينة عيسى)، تحدث علانية وأساء وتعدى على الكثيرين في هذا البلد، بل اعتبرهم ليسوا اخوة للمكون الآخر على هذه الأرض، وذهب لأكثر من ذلك بادعائه أنهم يتبنون قتلهم، داعياً الدولة لتجفيف منابعهم وغلق مآتمهم وحسينياتهم، وهذا الأخير يغرد ويطعن في شرفهم.
خطابات مليئة بالحقد، والتحريض على مكون أساسي في هذا المجتمع، خطابات لم تتوقف منذ سنوات، تعود بين حين وآخر، خطابات تحمل في طياتها كل أنواع الكراهية.
تصريحات رسمية كثيرة، من بينها تصريح رسمي صدر في (11 يونيو/ حزيران 2012) كان يتحدث عن مغرد متهم بالقذف والإساءة لشخصيات إسلامية، وصف بأنه «من منحرفي الفكر وفاسدي العقيدة، قام بدخول أحد المواقع الإلكترونية، وتدوينه عبارات بلغت حدّاً من القذارة الخُلقية والانحطاط يعف اللسان عن ذكرها (...)، فقد صدرت الأوامر بسرعة ببذل كافة الجهود الممكنة وتكثيف أعمال البحث والتحري لسرعة الوصول للمتهم الحقيقي كاتب تلك العبارات، وقد أسفرت جهود البحث عن التوصل إليه، حيث تبين أنه شاب في التاسعة عشرة من عمره.
إذا كان شاب مراهق كتب على مواقع التواصل الاجتماعي، استوجب التحرك السريع والعاجل للبحث والقبض عليه؛ خوفاً على الأمة من الفتنة... فأين ذلك التحرك السريع ممن يقذفون ويكفرون نصف أبناء هذا الوطن وأكثر، ويفسقونهم في كل مكان، ويخرجونهم من الملة بل تمادى البعض بالطعن علانية في شرفهم، أفلا يعد ذلك أيضاً تهديداً للسلم الأهلي وشقاً لصف المجتمع؟!
تلك «التغريدة الهابطة» التي ربطت فئة واسعة في البحرين بخبر كاذب لصحيفة عربية هي أيضاً «بلغت حدّاً من القذارة الخُلقية والانحطاط يعف اللسان عن ذكرها».
ألا تستوجب كل حملات الكراهية تحركاً من قبل الأجهزة الرسمية للكشف عن حقيقة تلك الحملة التي تعبث في البلاد وتنتهك الحرمات، وتعتدي على فئة كبرى من الناس بلا مسوغ قانوني أو أخلاقي، ألا يستحق محاكمة علنية كما يحدث لغيره؟
ما حدث من قبل، وتكرر مؤخراً جريمة، تستوجب تحركا ومقاضاة ومحاسبة صريحة وواضحة باسم «الحق العام»، كما يحدث للآخرين من خطباء ومغردين. كانت هناك مطالبات بإيقاع أقصى عقوبة ممكنة على شاب غرد وسب، وعلى ناشط حقوقي غرد واتهم بالسب، ولقيا ذلك، ليكون رادعاً كما يقال لهما ولغيرهما ممن قد تُسول له نفسه الإتيان بمثل تلك الأفعال. ولمجابهة تلك التصرفات المنحرفة التي من شأنها المساهمة في إثارة فتنة لا طائل من ورائها، وتكدير صفو المملكة التي تنعم بالتجانس والمودة بين كافة سكانها وأطيافها، والذين تجمعهم وشائج دم ونسب وقرابة هي أكبر من أن ينال من لُحمتها الموتورون والمهووسون».
أن تلك «التغريدة الهابطة» والعلنية تأتي في خانة من تصفهم الأجهزة الرسمية بـ «الموتورين والمهووسين» الذين يهدفون للنيل من اللحمة الوطنية وتماسكها، من خلال وصف فئة في المجتمع بأبشع الأوصاف، واللعب الدائم على هذا الوتر لضرب تلك اللحمة، تستوجب هي الأخرى المحاسبة والمحاكمة.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ
إنت وين تقرأ هذه التغريدات اللي تتكلم عنها ؟؟
هل تختلقها من خيالك أم هي فعلاً موجودة ويمكن أن نرجع لها ؟؟
آنه ما آجوف صادفت هذي الأنواع من التغريدات اللي تتكلم عنها !
نرجوا منك توضيح اسم الشخص اللي تتكلم عنه أو أين نجد هذي التغريدة اللي تتكلم عنها حتي نتثبت منها بأنفسنا .
شكرا أيها البطل ولكن نحن نتبع أخلاق أيمتنا عليهم السلام منذ 1400 سنة فاترك القافلة تسير ... والفرج قريب بإذن الله
زائر ١٠٢ الكلام عن مايحري الان وليس عن الماضي واذا ما تفهم نفهك واذا انت رجال كفر أحد وكل الناس لان ناقل الكفر ليس بكافر
أذأ تقول أنك ريال و في حبايبك خير أنشر أللي أغلطو على صحابة الرسول (ص) و أم المؤمنين بعدين طالب بالعدالة و لين ماعجبك تعليقي أعلى مافي خيلك ركبه.
لله المشتكى وعليه المعول في الشدة والرخاء ، من احسن فلنفسه ومن اساء اساء لنفسه ولطائفته لانه يمثّل خلقها وسلوكها وعليها اسكاته حتى تثبت نزاهتها من تلك الخلق المليئة بالكراهيية والكذب والبذاءة فنحن ندافع عن انفسنا بسلوكنا وسكوتنا عن الرد بالمثل ونعتبر ان ذلك السلوك الشاذ لا يمثل الطرف الاخر من المواطنين وانما يمثل شريحة اصبحت واضحة في اتجاهها ومنهجها الفكري والسلوكي
لم نرى شجرة ترمى بالحجارة الا الشجرة المثمرة , والايمان بعدالة الله جل جلالة ونكرر بكل يوم بعد الصلاة :
بالله أعتصمت وبالله أثق وعلى الله أتوكل , اللهم صل على محمد وآل محمد . يا قائم آل محمد يمتى الفرج , لقد طال الانتظار .
المسلم أخ للمسلم
كل اللي يصير الدولة تدري به و عاجبنها الأمور واضحة جدا و هالحثالة راح تستمر فالسكوت علامة الرضا و القبول
هذي التغيردات ان دلت على شيء فهو الجهل و هبوط الثقافة عدم الاحترام فكبف فكيف لشخص مثقف ملتزم بدينه بغض النظر عن المذهب ان يتعدى على غيره ؟ لازلت أشم رائحة الطائفية و أتساءل الى متى ستستمر كيف سننهض بالوطن و نحن على هذه الحال
أستاذي شكراً لك
مايضر شء ألامام علي يسب ويشتم على المنابر
القافلة تسير
تطلب من من
من يحاكم من
الخطباء فى مدينة حمد خصوصا الدوار الثانى كيف يسب فينا الشيعة ويكفرنا لماذا لاتقبضون عليه .؟!! المشتكى لله ونفوض امرنه الى الله هو الي راح ياخد الحق
الكثير من البلاغات ضد صناع الفتن وأصحاب اللغة الهابطة على رفوف النيابة العامة ولم تباشرها
إذا أتتك مذمتي من:
هابطٍ حقيرٍ
فهي الشهادة لي بأن أرفع وأسمى من أصله ومستواه
سوف يقولون لك لم يتقدم أحد بشكوى ولكن عندما يتقدم أحدنا بشكوى فسوف يعاقب لأنه تقدم بشكوى
ناديت لو أسمعت !
السكوت عنهم دليل واضح في رائعة النهار علي موافقتهم للسب والشتم والتجريح !
ضدهم
بدون خوف ولاتردد اقولها
من امن العقوبة اساء الادب
من يطعن في شرف الناس سواء كان فوق المنبر او من خلال صحيفة او خلال ندوة ولايوجد من يردعه قانونيا فيعني انهم راضيين عن أقواله
ولا اعتقد ان المسؤولين في الدولة يرضون بهذا ونتمنى ان ينطبق القانون على مثيري الفتنة بين الطوائف لا ان يطبق على أناس أبرياء ويترك الاشقياء
نحن على استعداد لاجراء فحص جينات لنعرف من هو الاصيل و من هو القيط.
الجينات الآن تعطيك سلسلة النسب لملايين السنين للأجدا من جهة الاب و الام ايضا.
بحريني و افتخر.
ههههههاااااي
هذا أفضل رد لمن يطعن في أصلنا ونسبنا وشرفنا. ونقول لهم , من أنتم ،.
مليار لايك.
فحص الجينات الآن يعطيك من هو الاصيل و من هو الدخيل.
نقول لعنة الله على كل من يهدد السلم الأهلي ويشق اللحمة بين أبناء الوطن الواحد
نحن على استعداد لاجراء فحص جينات لنعرف من هو الاصيل و من هو القيط.
الجينات الآن تعطيك سلسلة النسب لملايين السنين للأجدا من جهة الاب و الام ايضا.
بحراني و افتخر.
تريليون لايك.
نريد تكوين بنك جينات للشعب الاصلي.
دماء تغلب و عبدالقيس و بكر بن وائل تجري في عروقنا بكل حرارة.
و على الدخيل ان يفهم المقولة: يا غريب كن أديب.
يا كثر الهابطين و الهابطات.
و قد عادوا الان لكن بصورة ابشع.
دع القافلة تسير وماعليك ..
يعيش هذا الأرعن باختصار عقدة النقص، ومن يرى في الآخرين ذلك يبدو أنه يجهل أبواه فيريد الانتقام من كل الناس، لا تفسير لذلك لأنه إن كان يحمل ورعاً ودين لن يتفوه بهذه التفاهات، ولكنه يتجلبب بلباس الدين وعقله خاوي بالي.
تماديهم بالإنحطاط معناته محميين من الكبار. ماليها تفسير ثاني.. رفعوا دعاوي عليهم وخلونا إنشوف!
الفئة الكبيرة من هذا المجتمع كانت قد جاءت بطريقة .. ........... !!!
صدق المثل القائل: "كلمن يرى الناس بعين طبعه"
إنهم يحاولون أن يرموك بدائهم وينسلللللللللوا. علينا أن نشفق عليهم ونأخذ بيدهم إلى إحدى المصحات النفسية لعل وعسى أن يجعل الله لهم مخرجاً مما هم فيه.
لماذا لاندعوا لهم بالهداية والرحمة ؟
داعش ليس فقط من يحز الرقاب داعش من يمول ويفتي بالقتل
واخيرا داعش من يكون راضي داخل قلبة بالقتل
كلهم دواعش
من راي يجب ان تكون هناك من ترصد هؤلاء وتستقصي عنهم وترفع عليهم دعوى قضائية باسم الطعن والتشهير ف مكون اساسي ف الوطن وردع كل من يقوم بالاساءة
وان لم يكن لها حد فان بذلك استطيع القول ان هذا المكون امعة لا يمكن حت ان يدافع ويحمي نفسه .
يا خوك لو شيخ ... بيعتقلونه لو يعقد النية على نفس هالكلام، و في ناس تزعل اذا قلنا ان الطائفية موجودة ...
رد الفعل يعطي انطباع على انه ضوء اخضر من المسؤلين ولا اعتقد ان ............ على علم بذلك
اين المسؤوليين في الدولة عن (...) المرخص رسمياً والمسجل في وزارة الاعلام
افتحوه وانظروا كيف يتم سب المكون الرئيسي في البحرين وبأقذع النعوت والأوصاف!!
إذا كان القاضي فمن تقاضي،،كلمة بسيطة قالها ناشط معارض وكانت التغريدة ذات أوجه ونفى مغردها ما تم فهمه منها،لكنه تعرض للإعتقال السريع و الحكم ايضا ، فيما يلعب ويهنا الموالون بأنواع التفنن في السب و الشتم و الإستهزاء ،
عيال خال وعم يربطنا نفس الدم يجمعنا نفس الهم .. رائعة من روائع الشاعر علي الشرقاوي .. شافاه الله
قول هالكلام لما يصيدون شخص من طائفة أخرى ويتهمونه بأكبر الاتهامات علشان تغريدة عن (...)
تغريدة هابطة لم يذكر الباحث لفظها ولا محتواها
وهي بأي شكل نرفضها لأنها هابطة كما يقول الكاتب
لكن الغريب ان هذا الكاتب لم يتطرق الى افعال واقوال وتصريحات هابطة تمس رموز الامة وقادتها
من هم رموز الأمة وقادتها ؟؟ .....
البحريني الاصيل لايقذف مطلقا بل هم الدخلاء....
تموت الاشجار وهي واقفة ،،تربيتنا ما عودتنا على اقصاء الاخر
هؤلاء الساقطين غرتهم الحياة همهم اشباع كروشهم وعرفوا كيف الوصول لتلك الغاية وهي سب وقذف
الحمد لله نحن في زمن الصوت والصورة ومازالت المواقف موثقة و مسجلة...
نبيل رجب ينسجن على تغريدة بأنه ازدرى طائفة وامام جامع طعن وسب وقذف في اعراض الشرفاء ولا احد يرده يعني شنو هذا ؟؟
يشتمون مكون رئيس بغية المناصب والهدايا وزيادة الارصدة المالية لديهم ولنيل الرضا عنهم وللتاريخ قصص ومواعظ لمن لهم نظرة ثاقبة واعية
ماعرفوا الا هالكلمات :اولاد متعة ،روافض وووو والله ماعادت الكلمة اتهزنا ودائما الناقص والوضيع هو من يقذف الناس في شرفها
والله هذولي حاسين بأن القانون مب لهم ،،،والطرف الاساس راضي ومشجع عن مايقوم به امثال خطيب جامع مدينة عيسى
يتكلم ويشتم ويقذف فهو محصن بجدار فولاذي.ولكن قدرة الله ستزيل كل هذة الجدران .الله يمهل ولايهمل
وكل إناء بالذي فيه ينضح
عندهم عقدة النقص فيحاولون سدها بالتعدي على الآخرين
ولكن انى لهم هذا وهم يعلمون علم اليقين .
لا يبغضك يا علي الا من خبث أصله .
كاتب التغريدة المنحطة يعلم علم اليقين عندما كتبها انه لن ينالها اي عقاب بل و سيلقى التأييد سرا و علانية لأنه مدعوم من الطائفيين امثاله، و مدعوم بسكوت من يدعون انهم أخوة لنا
كل إناء بالذي فيه ....
وما هذا إلا فيض من غيض لهؤلاء وعقدتهم ..
ماذا يعني أن فلان المعروف بإنحرافه و معاقرته للخمر حتى اللحظة يكرر اساءته (...) ويتهمهم بانهم ابناء غير شرعيين و يتم تكريمه؟
قال تعالى:
(إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم )
لهم عذاب عظيم ذلك هو جزاؤهم وأما في الدنيا إن شاء الله انتقم وإن شاء أجّل العقوبة لحكمة لا يعلمها الا هو، لكننا على ثقة بالله وبشدّة نقمته فحرمة المؤمن عند الله هي اكبر من حرمة الكعبة هكذا ورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله,
اللهم وكما أريتنا في كثير من الظلمة في الدنيا قبل الآخرة فلا تخرجنا من هذه الدنيا حتى ترينا في هؤلاء شديد نقمتك
سكوت الحكومة عنهم خير دليل على موافقتها لهم
وماذا تتوقع اذا نبشت بلّاعة او مجاري ؟ هل تتوقع ان تشمّ عطرا من جيفة ؟
انما هؤلاء جيف، قذري اللسان والألفاظ لا يفيض منهم الا ما هو بداخلهم وماذا سيكون بداخلهم سوى القذارة
لذلك تم استخدامهم لمثل هذه الألفاظ.
مواسير المجاري وحتى صهاريج نقل المجاري لا تصلح لاستخدامها لنقل مياه الشرب ودائما يكتب عليها مياه غير صالحة للشرب .
وهؤلاء بشر غير صالحين للسلم الاهلي
قال تعالى:
(كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال)
ما يتفوّه به هؤلاء فهو زبد سيذهب جفاء وأمّا ما ينفع الناس سيبقى وسيمكث في الأرض .
سيبقى وزر احقادهم وكلامهم هذا أوزارا سيحاسبون عليها ولم ولن تديهم نفعا فمطالب الشعب بالعدالة والمساواة باقية حتى تتحقّق وان طال بها الزمن فهذا طريق ذات الشوكة صعب وطويل لكنّه حسن الخاتمة دنيا وآخرة فإما يتحقّق وعد الله في الدنيا وينال الناس مطالبهم واما فلهم الحسنى عند ربهم بما صبروا
أحسنت ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
و كل اناء بالذي فيه ينضح و الرخيص دوما يرى الناس مثله
كل من يرى الناس بعين طبعه
يقول الي يقول حسابه عند رب العالمين وان شاء الله سينال جزاء فلتات لسانه البديئ المقرف هو وامثاله في الدنيا قبل اﻵخره واما ان يحاسب من قبل الدوله فلا يمكن ذلك ابدا
صوبكم غفور رحيم وعلينا شديد العقاب
...، أن هم إلا كالأنعام بل هم أضل !
عرادي
اذا كان هناك شواذ في مجتمعنا فيجب ان لا نلتفت اليه ، لقد تغير الحال بين الاخوه وهناك من يكتب سواء بالصحف او غيره ولكنه سيندثر لعدم ذكره وتكرار ما يقول ،،شكرآ
عرادي
اخي هاني انت تثير صغار العقول بهذه السطور ، اذا كان هناك شواذ في مجتمعنا فيجب ان لا نلتفت اليه ، لقد تغير الحال بين الاخوه وهناك من يكتب سواء بالصحف او غيره ولكنه سيندثر لعدم ذكره وتكرار ما يقول ،،شكرآ
١٥٠ لايك
150 Like
الطعن في شرف أمة من متنفذ يعد صغيرة، والله عيب منك هذا الكلام، وهو مدعاة للخجل، الكاتب يدافع عن أعراض الناس وانت تدعوه لغض البصر عن ذلك
احسنت يا أستاذ هاني هؤلاء اناس عقولهم وافكارهم هابطة وطائفية
استدعا عاجل
عندما نسمع مندو بداية العام هناك استداعات كثيرة طالت فئة كبيرة في المجتمع علي كلمة او موقف لا يستدعي ان نعلنة او يناقش لانة ليس هناك دليل قاطع يدل علي الارتكاب ام من يشهر ويخطب في الناس في صلاة الجماعة وبصوت عالي ويقومون بنشر هذة الخطبة علي الملي والكل يري ويسمع وكانة هذا الخطيب مسلط علي الاستهتار والقدف عليهذة الفئة ومحمي من قبل اجهزة في البلاد من المحاسبة اين القانون علي الكل
بات واضحا أن تيار الموالاة في البحرين يتمتع بحصانة ضد القانون فالمعيار هو أن تقف مع النظام في كل شيء وتقول كل شيء ولن يحاسبك أحد.
الحين بيردون عليك: لم نتسلم شكوى ضد كاتب التغريدة
كاتب التغريدة أدانه تقرير بسيوني ولم تتم محاسبته
من أمن العقوبة أساء الأدب
دعه فإن حسابه عند الله وسترى عدل الله وإنصافه لكل مظلوم.. لقد إشترى هذا الشخص غضب الخالق مقابل رضا المخلوق..
الكيل بمكيالين هو واقع البلد
ناس وناس القانون ناس وناس الوظيفة ناس وناس هذة هي الحقيقة
بدون زعل احنا ضد التغريدات الهابطة ولكن اين الكتاب عن من يطعن في زوجات النبى وفي الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم
لو كنت متابع للشأن الديني الشيعي لوجدت قمة الهرم من مراجع كبار لم تكبت فقط بل حرمت قذف نساء النبي واصحابه بل اعتبرت عرض النبي فوق الشبهات ومحفوظ بأمر الله ولكن شخص يحسب على طائفة بأكملها وهو يجلس في لندن آمنا ونحن نتجرع مرارات الاتهام ذلك ظلم وافتراء كبير
الله يهديك تقص على من ما يحتاج نضحك على بعض ماذا تقول عن منتديات بحرينية هل تدار من لندن اذا في غلط قول غلط لا تبرر انا اقول لك اي تغريدة او اي اسائة لطائفة الثانية خطأ ويجب ان يوقف ويحاسب وماراح اجامل لك وابرر واي كان هذا الشخص
طيب وش رايك في الي يطعنون في شخصية مقدسة؟
زوجات الرسول جميعهن لهن مكانتهن واحترامهن. لا يرضى مسلم التجريح او المس فيهن . فهن عرض رسول الله وامهات المؤمنين.
على ناس وناس
الله يجمع أهل البحرين على الخير دائما ويبعد عنا الفتن. دعونا نذكر مواقف الوحده لأبناء هذا الشعب بدل التركيز في مواضيع قال هذا وفعل ذاك وبذلك نزرع بذرة الفرقه بدل زرع بذرة التسامح والألفه.
أستاد هاني ياريت تشيل نظارات التشاؤم وتركز على ما يجمع ويقرب ودع ما يفرق. النبش في تغريده وكتابة مقال عنها لن يوقفها بل سيعززها مكانها. ترفع عن الصغائر ولا تقف عندها وأذكر الخير بين الناس وصور التلاحم بينهم أحسن من تهويل صغيرات الأمور ووصفها بالكبيرات لإيغار الصدور. الزبده قل خيرا يعم الخير.
الموضوع ليس البحث عن صغائر
المقال اكبر من ذلك بكثير
وقراءة مابين السطور يحتاج لنظارة كبيرة تستوعب مايرمي الهالكاتب الفاضل
منذ زمن ليس بالقليل وهو يسب ويستهزئ بالناس ومعتقداتهم ولباسهم ويطعن في شرفهم ولا أحد حاسبه أو كلمه بل على العكس من ذلك كانوا يستمتعون بأقواله وأفعاله ، حتى منذ أن كان له قناة وبرنامج هابط هزيل مقرف كان يمارس فيه أشد أنواع الدعارة اللفظية ضد مكون كبير من ا لمجتمع ولا حساب ولا كتاب وهو فرح بهذا ، حتى يوم تم استدعائه لقضية في المحكمة وقف في تجمع حشد له ربعه وجماعته الموتورين أمثاله أمام المحكمة هذا التجمع غير مرخص ولم يحاسب كغيره. ماذا عسانا أن نفعل في دولة تدعي تطبيق القانون على الجميع.
هذا المغرد لا يستطيع ان ينطق ولو بكلمه من عنده . بل ربما تأتيه الورقه جاهزه ويقرأها . وطبعا هو مطمئن ويعرف بأن لا شىء سيحصل له لأن ربهم الاعلى (... ) من أمره بالقاء او كتابة هذه التغريدة.
لو لم يكن هذا الشخص مدفوع الثمن ومحصن من المحاسبه لما تجرا على مثل هذا القول فالقانون على غيره كما ذكر سابقا