العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

نمو صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7ر2% خلال الشهر الماضي

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الخميس (1 ديسمبر / كانون الأول 2016) نمو صادرات كوريا الجنوبية خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي بنسبة 7ر2% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بفضل المبيعات الخارجية القوية لأشباه الموصلات.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أن صادرات البلاد بلغت خلال الشهر الماضي 5ر45 مليار دولار مقابل 3ر44 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

كانت الصادرات الكورية الجنوبية قد تراجعت خلال الشهور الثلاثة السابقة بعد أن كانت قد ارتفعت في آب/أغسطس الماضي بنسبة 6ر2%، حيث كانت قد كسرت 19 شهرا من التراجع المطرد منذ كانون ثان/يناير .2015

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن أرقام الصادرات خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي هي الأكبر على أساس شهري منذ تموز/يوليو .2015

في الوقت نفسه زادت واردات كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي بنسبة 1ر10% سنويا إلى 5ر37 مليار دولار، ليصل الفائض التجاري إلى 8 مليارات دولار لتواصل كوريا الجنوبية تسجيل فائض تجاري للشهر 58 على التوالي.

وقال تشاي هيي بونج نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي إن الصناعات الأساسية حققت أداء جيدا رغم الظروف الصعبة في الداخل والخارج، وبخاصة صناعة الرقائق الإلكترونية والشاشات المسطحة وشاشات الباعث الضوئي الثنائي العضوي (أو.إل.إي.دي).

وذكرت وزارة التجارة الكورية الجنوبية أن هذا الارتفاع للصادرات جاء بفضل تحسن صادرات المنتجات الرئيسية مثل الرقائق والصلب والآلات مما عوض التراجع في صادرات السفن.

وارتفعت صادرات أشباه الموصلات خلال الشهر الماضي بنسبة 6ر11% عن الشهر نفسه من العام الماضي إلى 79ر5 مليار دولار بزيادة نسبتها 7ر1% عن الشهر السابق، مدعومة بالطلب القوي على رقائق الأجهزة المحمولة.

وزادت صادرات الآلات بنسبة 3ر19% خلال الشهر الماضي، وهي أول زيادة لهذه الصادرات بأكثر من 10% منذ 23 شهرا، في حين زادت صادرات منتجات الصلب بنسبة 8ر10% عن العام السابق .

في المقابل تراجعت صادرات السفن خلال الشهر الماضي بنسبة 8ر36% بعد نموها بنسبة 50% خلال الشهر الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً