العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

"المركزي" الصيني يسحب 10 مليارات يوان من الأسواق

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الثلثاء (29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) قيام بنك الشعب (المركزي) الصيني بسحب حوالي 10 مليارات يوان (45ر1 مليار دولار) من السيولة النقدية المتاحة في الأسواق وذلك لليوم الرابع على التوالي الذي يسحب فيه البنك السيولة من الأسواق.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن البنك المركزي نفذ اليوم عمليات شراء أوراق مالية بنظام "اتفاقية إعادة الشراء" مدتها 7 أيام بقيمة 90 مليار يوان وأوراق مدتها 14 يوما بقيمة 70 مليار يوان وأوراق مدتها 28 يوما بقيمة 30 مليار يوان.

في الوقت نفسه فإنه قد حان آجل استرداد البنك المركزي لقيمة أوراق مالية بنظام "اتفاقية إعادة الشراء" بقيمة 200 مليار يوان وهو ما يعني أن البنك المركزي سحب من الأسواق سيولة نقدية قدرها 10 مليارات يوان اليوم.

يذكر أن "اتفاقية إعادة الشراء" عبارة عن معاملة مالية تشتري من خلالها البنوك المركزية بشراء أوراق مالية من البنوك التجارية مع التزام البنوك بإعادة شرائها خلال فترة زمنية محددة.

ويقول محللون إنهم يتوقعون استمرار تناقص السيولة النقدية في الأسواق الصينية في الأمد القريب، في ظل استمرار اعتماد الصين سياسة نقدية متشددة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً