العدد 5193 - الخميس 24 نوفمبر 2016م الموافق 24 صفر 1438هـ

طائرات مروحية تسقط منشورات تحذيرية مع الاستعداد لاحتجاجات بإندونيسيا

دعا الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو إلى الهدوء أمس الخميس (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) وسط توترات دينية تعتمل في البلاد في حين أسقطت طائرات مروحية منشورات من الشرطة على العاصمة تحذّر السكان من عقوبات مشددة إذا ما تحولت تجمعات يقودها إسلاميون إلى العنف.

وسعى ويدودو هذا الأسبوع لطمأنة المستثمرين وإظهار وحدة ائتلافه السياسي بعد أن خرج أكثر من مئة ألف من الإسلاميين تقودهم جماعات متشددة إلى الشوارع يوم الرابع من نوفمبر للدعوة لعزل حاكم جاكرتا المسيحي باسوكي تجاهاجا بورناما بسبب اتهامه بإهانة القرآن.

وقتل شخص وأصيب أكثر من مئة بجروح عندما تحول الاحتجاج وهو الأكبر الذي تشهده المدينة منذ سنوات إلى العنف وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه.

والتقى ويدودو مع كبار الشخصيات السياسية والأمنية والدينية منذ احتشاد الرابع من نوفمبر بعد اتهام «نشطاء سياسيين» غير معرفين بإثارة التوترات.

وكان ما أثار التوترات هو تعليق أدلى به بورناما أول مسيحي من أصل صيني يتولى منصب حاكم جاكرتا عن استخدام معارضيه للقرآن في الحملات السياسية.

ووصفت الشرطة بورناما بأنه متهم بالتجديف الأسبوع الماضي. ويواجه السجن مدة خمس سنوات إذا ما ثبتت إدانته.

وتعتزم الشرطة نشر 18 ألف ضابط واستخدمت طائرات هليكوبتر لإسقاط 50 ألف منشور في أجزاء من العاصمة التي يقطنها عشرة ملايين نسمة حيث ترتفع المباني الشاهقة بجوار مناطق السكن العشوائية.

وتحذّر المنشورات السكان وتدعوهم لعدم الإخلال بالنظام العام أو القيام بأعمال تخريب تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن مدى الحياة.

العدد 5193 - الخميس 24 نوفمبر 2016م الموافق 24 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً