العدد 26 - الثلثاء 01 أكتوبر 2002م الموافق 24 رجب 1423هـ

مترشح يشكو إلى الشرطة استهداف تشويه لوحاته الدعائية للنيابي

فاطمة الحواج تنفي ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية

سجّل قسم الشرطة بمدينة عيسى، أمس الثلثاء، «واقعة اعتداء على لوحات الإعلانات والملصقات»، في أول بلاغ رسمي له صلة بالحملة الانتخابية التي بدأت ترتفع حرارتها مع اقتراب موعد حسم انتخاب 40 نائبا، بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

وأبلغ المترشح عن الدائرة الانتخابية الأولى بمحافظة الوسطى، فريد غازي، «الوسط» أن «فئة مجهولة تستخدم سيارة وأصباغا يرشون بها لوحاته الإعلانية فقط دون غيرها بقصد التشويه الذي يهدف إلى عدم تمكين الوطنيين من دخول المجلس».

واعتبر غازي «هذه التصرفات تشكل مخالفة لقانون مجلسي الشورى والنواب في الفصل الخاص بالدعاية الانتخابية وبالتحديد في المادة (22) فقرة (هـ)، كما يضر بالوحدة الوطنية وأمن الوطن واستقراره».

ولم يشر غازي إلى جهة بعينها، لكنه دعا إلى «الالتزام بمبدأ سيادة القانون ومعاقبة من يخالفه بأقصى سرعة من قبل الجهات المعنية بوزارة الداخلية والقضاء».

وقد نفى وليد علي، المترشح في الدائرة نفسها، والمحسوب على جمعية «المنبر الإسلامي» (الذراع السياسي لجمعية الإصلاح)، وهو مدعوم من طرف جمعية «الأصالة» (الواجهة السياسية لجمعية التربية) أي علم له بهذه الحوادث، واعتبرها «عملا تخريبيا»، وأشار إلى «احتمال أن يكون بعض الغوغاء وراء مثل هذه الحوادث».

وفي ضوء ما يقال عن تهديدات أبلغت لبعض المترشحين أدت إلى انسحاب عدد منهم، أكد نائب رئيس جمعية الوفاق الإسلامية، حسن مشيمع رفضه «لأي تهديد أو أسلوب عنيف في التعبير عن الرأي»، وأضاف «نحن ندعو للمقاطعة بشكل علني ومن حق الآخرين أن يدعوا للمشاركة من دون أن يسيء أي منا إلى الآخر».

على صعيد متصل، نفت مترشحة الدائرة الأولى بمحافظة الشمالية، فاطمة الحواج، أنها «استنكرت استخدام المؤسسات الدينية مثل المساجد والمآتم للدعاية الانتخابية»، فضلا عن ربط تصريحها بالمؤتمر الذي عقدته جمعية المنبر الوطني الديمقراطي امس عن الانتخابات النيابية.

وكانت الصحافة المحلية قد نشرت نقلا عن وكالة الانباء الالمانية خبرا تضمن هذه المعلومة.

وكانت «جمعية الشفافية» التي أعلنت عزمها مراقبة الانتخابات، قد أكدت تلقيها عدة شكاوى تفيد باستخدام بعض المترشحين لمنابر دينية للترويج الانتخابي، واعتبرت ذلك مخالفا للقانون.

وقد وعد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، المترشحين الغاضبين من هذا التصرف، بأن يتم تعميم منع استخدام دور العبادة والأعمدة الصحافية ووسائل الإعلام الأخرى، للترويج الانتخابي، وأن تتم دراسة المسألة قانونيا بهدف اتخاذ اللازم

العدد 26 - الثلثاء 01 أكتوبر 2002م الموافق 24 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً