العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

 الأوقاف الجعفرية تنشئ سوقاً مؤقتة لاحتضان الباعة البحرينيين الجائلين في مدينة عيسى... وأمانة العاصمة تخالفها لعدم «الترخيص»

نسخة من إخطار أمانة العاصمة للأوقاف الجعفرية
نسخة من إخطار أمانة العاصمة للأوقاف الجعفرية

علمت «الوسط» أن إدارة الأوقاف الجعفرية أطلقت مبادرة لتوفير إحدى الأراضي التابعة لها في امتداد شارع توبلي- جدعلي كسوق مؤقتة لاحتضان عشرات الباعة البحرينيين الذين أنذرتهم البلدية بإزالة فرشاتهم خلال الفترة الأخيرة، وذلك مقابل مبلغ إيجار رمزي.

وذكرت الإدارة أنها قامت بمبادرة إنسانية ووطنية باستقطاب الباعة الجائلين من البحرينيين الذي أمهلتهم البلدية أياماً معدودة لإزالة فرشاتهم، وبات رزقهم مهدداً، لذا فقد بادرت إدارة الأوقاف الجعفرية ومن منطلق إنساني ووطني بتخصيص هذه الأرض على نحو مؤقت، لتكون ملاذاً للبائعين للمساهمة في حفظ رزقهم، حيث انهم يعيلون عشرات الأسر البحرينية، وذلك بعد تواصل عضو بلدي الجنوبية عن الدائرة الأولى عبدالله القبيسي معها إذ نقل مناشدة عشرات الباعة البحرينيين إلى الإدارة، وعقد مجلس الأوقاف الجعفرية اجتماعاً استثنائياً أقر فيه هذا الموقع لإقامة هذا المشروع، حيث أكد على أهمية مساهمة الجميع انطلاقاً من المسئولية الاجتماعية والوطنية في إيجاد حل لضمان رزق عشرات الأسر البحرينية.

وناشدت الإدارة تدخل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لإصدار توجيهاته الكريمة بالسماح بإقامة مشروع السوق المؤقت الذي يخدم الباعة البحرينيين في هذه المنطقة، وبما يعود بالنفع على المجتمع وتساهم بشكل فعال في تعزيز الشراكة المجتمعية مع أهالي المنطقة وعموم المواطنين والمقيمين، وذلك تحقيقاً للأهداف الوطنية الكبرى وتوجيهات القيادة الرشيدة.

وبينت إدارة الأوقاف الجعفرية أنّ هذا المشروع ينسجم مع استراتيجية وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، لدعم المزارعين البحرينيين والانتاج الوطني في قطاع الزراعة، بهدف ايصال المنتوجات الزراعية الوطنية لأكبر عدد من المواطنين والمقيمين، كما أنّه يأتي تماشياً مع المبادرة الوطنية لصاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، لتنمية القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى المرتبطة.

وأوضحت الإدارة أنها تفاجأت بصدور مخالفة من قسم التفتيش في أمانة العاصمة بشأن زعم قيام إدارة الأوقاف الجعفرية بالبناء والتشييد بالمخالفة للقانون والإجراءات الإدارية المعتمدة، وذلك على أرض الوقف والكائنة في منطقة جدعلي.

وذكرت إدارة الأوقاف الجعفرية أنها لم تشرع في البناء أو التشييد على الأرض، ولم تقم بصب قواعد من الاسمنت أو الخرسانة، وما تم لم يكن سوى تسوية لتراب الموقع المؤقت والواقع في جنوب الأرض وتركيب مظلات من الحديد مع تكسية الأرض بالطابوق الأحمر.

وأملت الأوقاف الجعفرية في خطاب موجه إلى مدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة بالترخيص لمشروع السوق المؤقت للباعة في منطقة جدعلي، وإلغاء وشطب تلك المخالفة على الإدارة، والتعاون مع الإدارة لتسوية أوضاع الأرض وفق القوانين المرعية والضوابط وبالسرعة المأمولة.

وأوضحت الإدارة أنّ لديها لجنة تنسيقية مشتركة مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وهناك تواصل معمستمر مع الوزارة، ولكن بسبب تواجد وزير الأشغال خارج المملكة حالياً؛ تعذر التواصل مع الوزارة، في حين تفاجأت الإدارة بصدور هذه المخالفة.

الأرض التي خصصتها «الأوقاف» لإقامة السوق المؤقتة
الأرض التي خصصتها «الأوقاف» لإقامة السوق المؤقتة

العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:34 ص

      يجب فرض إجراءات النظافة على البائعين لنشر ثقافة النظافة على الجميع

    • زائر 3 | 12:17 ص

      وما علاقة الأوقاف بمثل هذه الأمور ؟ هي دائرة مكلّفة بإدارة الأوقاف الشيعية والحفاظ عليها

    • زائر 1 | 10:15 م

      يجب على الاوقاف عدم ايجار هذه الفرشات الا على البحرينيين فقط و الاشتراط على البحريني عدم تأجير الفرشة على البنغاليين بالباطن يجب التفتيش عليهم بأستمرار لكي يلتزم الجميع بالبحرنة فقط بسنه يا عالم خاطرنه نشوف فرشات فيها البائع البحريني فقط نريد تعود ايام الاجداد تدخل السوق او القرية تشاهد جميع الباعة بحرينيين ، الله يوفق الجميع و نشكر الاوقاف على هذه المبادرة الطيبة

اقرأ ايضاً