العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

جزر فيجي ستنظم المؤتمر الدولي المقبل للمناخ في بون الألمانية

تتولى فيجي تنظيم مؤتمر الاطراف الثالث والعشرين حول المناخ الذي سيعقد في نهاية 2017 في مدينة بون الالمانية، بحسب ما جاء في إعلان في ختام المؤتمر الثاني والعشرين المنعقد في المغرب.
وسيعقد المؤتمر في بون لأن جزر فيجي الواقعة في المحيط الهادئ لا تستطيع استقبال ما بين 15 وعشرين ألف شخص في موقع واحد وتأمين اماكن قريبة لاقامتهم.
والمدينة الألمانية هي مقر اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ التي تجري مفاوضات دولية بشأنها بين 190 بلدا.
وقال فرانك بينيماراما رئيس الوزراء الفيجي في اليوم الاخير من المؤتمر الدولي حول المناخ في مراكش "انها مسؤولية كبيرة على عاتق دولتنا الصغيرة". اضاف "نحتاج كدولة قائمة على جزر في المحيط الهادئ ان نظهر للعالم المشكلات التي نعانيها" بسبب الاحترار المناخي.
وقال الرئيس الحالي للمؤتمر صلاح الدين مزوار "انها المرة الاولى التي تنظم دولة جزرية في المحيط الهادئ مؤتمرا دوليا للمناخ".
واضاف ان فيجي "ستجد من المغرب كل مساعدة ودعم ضروري ليكون المؤتمر الدولي الثالث والعشرون بمستوى كل التوقعات"، ويتمكن من "مواصلة حيوية مراكش لتوجيهه الى التحرك والتطبيق العملي لاتفاق باريس".
وتعاني الدول الجزر بشكل خاص من الاثار المرتبطة بالاحترار المناخي مثل ارتفاع مستوى المحيطات واشتداد وتيرة بعض الظواهر المناخية القصوى.
ويختتم الجمعة المؤتمر الثاني والعشرون الذي حاول المشاركون فيه الدفع باتجاه تنفيذ اتفاق باريس الموقع العام الماضي بهدف مكافحة الاحترار المناخي.
وفي اتفاق باريس الذي تم التوصل اليه سنة 2015، حدد المجتمع الدولي هدفا له احتواء الارتفاع المسجل في درجات الحرارة في العالم، ليبقى اقل من درجتين مئويتين وزيادة التزامات البلدان غير الكافية حاليا للبقاء عند هذه الحدود.
كذلك تعهدت البلدان المتطورة مساعدة تلك النامية على الحد من انبعاثاتها من الغازات الدفيئة للحماية من تبعات الاحترار (بينها موجات الجفاف والفيضانات وارتفاع مستوى المحيطات). وستكون المساعدة المقدمة مالية، غير انها ستشمل ايضا نقل المعارف التكنولوجية والخبرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً