العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

"زائر الأبدية المنسي" .. رواية جديدة للروائية البحرينية لمى سخنيني

عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" أصدرت الروائية البحرينية لمى سخنيني، روايتها "زائر الأبدية المنسي" في هذا العمل تواصل الكاتبة تطوير أسلوبها الأدبي في المزج ما بين فنيات السرد الروائي والقصصي وبين اللغة الشعرية المتميزة فيخرج العمل من بين يديها رواية أو ديوان شعر أو هما معا.

هذه الرواية تقص سيرة جبرا الفلسطيني في بحثه عن نفسه ما بين وطن سلب وغربة فرضت عليه، وطموح شخصي أتاحته له فرصة حصوله على مكانة علمية رفيعة في إحدى الجامعات الغربية المرموقة.

جبرا الباحث وأستاذ الفيزياء تربطه علاقة روحانية معقدة بأسيرة فلسطينية مبعدة عن وطنها، مريم. هو العالم الذي لا يقبل إلا بالبرهان وهي الصوفية المؤمنة التي تمنح نفسها بغير حساب. تحمل علاقتهما الكثير من الآمال والكثير من الآلام لتنتهي بالرحيل. هي رحلت محملة بعشقها لله وبشوقها لمنزلها الأول وهو المسير بتعاليم عقله العلمي لم يتقبل فكرة الرحيل فيصرخ قائلا مطالبا برجوعها: "يا من غابت عني بغير إذني؛ أعطيتك روحي ونسيت أن أستردها قبل رحيلك. عودي. أتحرك فأفاجأ بوجود جسد من حول خواء، ورأس خالٍ إلا من ذكرى مكان جمعني وإياك.

عودي. مضى على غيابك ما يقارب السنة وأنت ما تزالين تأتيني بكل هذه القوة والوضوح. أشعر بحضوركِ يحاصرني، حضور ذو طعم ورائحة يسكن داخلي ويغلف خارجي. صوتكِ مازال يوشوشني في أذني، يقول لي ما كنت تودين قوله ولم تقوليه. هناك وفي هذا البعد عني، تغيبين قليلا ولكني أستحضرك بشفافية ووضوح. يقولون بأن الزمن يشفي الجروح وأنا أقول بأنه يدمر الخلايا العصبية، ويترك رعبا شبيها بثقب أسود في مركز مجرة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً