العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

«الأحمر» بصعوبة يتجاوز الحرج العراقي في «عربية الطائرة»

من لقاء المنتخب أمام العراق يوم أمس
من لقاء المنتخب أمام العراق يوم أمس

حقق منتخبنا الوطني للكرة الطائرة فوزه الثالث على التوالي مساء أمس بعد تجاوزه الحرج العراقي بثلاثة أشواط مقابل شوط (22-25، 28-26، 25-17، 25-22)، ضمن منافسات اليوم الرابع لبطولة المنتخبات العربية للكرة الطائرة 20 المقامة في مصر حتى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وقادها الدوليان الإماراتي محمد الشامسي والمصري أيمن الذهبي.

وقد أبدى الجهازان الفنيان للمنتخبين تحفظهما على أكثر من قرار تحكيمي من قبل الحكم الأول، وبهذا الفوز رفع المنتخب غلّته إلى 9 نقاط محققاً العلامة الكاملة تاركاً العراقيين على نقاطهم الخمس، وعلى رغم الفوز إلا أنّ أكثر من عنصر بالمنتخب لم يكن في مستواه المعهود، مما وضع الجهاز الفني في حرج شديد، وكاد زملاء فاضل عباس أن يصعّبوا المهمة على أنفسهم، ويحدث ما لا يحمد عقباه إزاء الأداء الذي شابه الإرباك.

دفع منتخبنا ثمن ربكته غير المبرّرة في الشوط الأول وانعكس على أدائه، فساءت الكرة الأولى وانكشفت ألعابه التي وقف لها حائط الصد العراقي بالمرصاد 7-4، وعلى رغم إدراك منتخبنا نقطة التعادل والعودة إلى المربّع الأول من الشوط 9-9 عبر هجوم ناصر عنان، إلا أنّ الربكة لم تبرح ملعب المنتخب وكانت وراء إضاعة الإرسال، في الوقت الذي فرض فيه العراقيون إيقاعهم عبر الهجوم السريع من مصطفى غني والمفتوح من حسين نمير ليتقدم بنتيجة مريحة 20-16 وحائط الصد، وعلى رغم التغييرين اللذين زجّ بهما كارلوس ممثلا في محمد عنان ومحمود العافية بدلا من عماد سلمان وعلي إبراهيم إلا أنّ الحال تمّ على ما هو عليه، وعلى رغم أنّ المنتخب ضيّق الفارق إلى نقطتين 22-24 إلا أنّ العراقي رياض عزيز ضارب مركز 3 كانت له كلمة مغايرة لينهي بهجومه السريع الناجح الشوط لفائدة منتخبه.

أعاد حسن ضاحي لاعب مركز3 منتخبنا إلى أجواء المباراة عندما بصم بكرته الهجومية السريعة على نتيجة الشوط الثاني الذي خطفه منتخبنا من العراقيين الذين كانت الأفضلية لهم وتقدموا 20-17، وأعطت التغيرات بالجملة التي أقدم عليها مدرب منتخبنا روحا وفاعلية جديدة وخاصة من الثنائي ناصر عنان ومحمد يعقوب الأكثر بروزا بتدخلاتهم الهجومية، وعلى رغم فوز المنتخب بنتيجة الشوط إلا أنّ الربكة ظلّت ملازمة لملعبنا، وكان العراقيون أكثر تنظيما وهدوءا، ونشّط صانع ألعابهم مصطفى حميد زملاءه الضاربين كيفما أراد.

تنفّس منتخبنا في الشوط الثاني - الذي جاء متكافئا النتيجة 15-15 وتناوب فيه المنتخبان على أخذ المقدمة، إذ تقدم منتخبنا ابتداء 9-7، والعراق 14-12 مستفيدا من كرة هجومية طائشة وسوء استقبال.

انتقلت عدوى الرّبكة إلى الملعب العراقي وساء الاستقبال وطاشت أكثر من كرة هجومية، واضطرّ المدرب العراقي طارق حسن إلى إجراء التغييرات على صفوف منتخبه، وسجّل حائط الصد حضوره بقيادة ضاحي ومحمد حبيب ودخول علي إبراهيم في جوّ المباراة ليحقق المنتخب تقدما مريحا 20-15 قبل أن يضع ناصر عنان بكرته الهجومية من مركز 6 نهاية للشوط الثالث لصالح المنتخب.

حبس المنتخبان أنفاس الحضور في الشوط الرابع الذي تبادل فيه الطرفان الكرات الهجومية الطائشة في توقيت حرج مما فرض نغمة التعادل في أكثر من مناسبة كان آخرها 20-20 ليتقدم منتخبنا بنقطتين 22-20 من هجوم ناجع من فاضل عباس وحمل كرة على اللاعب العراقي، قبل أن يضع زميله العراقي أصيل جميل نهاية للشوط والمباراة بإرساله المهدر.

كارلوس: وضعنا أنفسنا في الضغط

عزا البرازيلي كارلوس، مدرب منتخبنا الوطني، الأداء غير المرضي الذي قدمته عناصر المنتخب أمس أمام المنتخب العراقي إلى اللاعبين أنفسهم الذين وضعوا أنفسهم تحت طائلة الضغط.

وقال في تصريحه المقتضب: «ولو لعبنا على طبيعتنا لخرجنا من المباراة فائزين بثلاثية نظيفة، ولم يكن أمامنا وفق الربكة التي كان عليها أكثر اللاعبين إلا إجراء تغييرات ونجحنا في ذلك إلى حدّ بعيد».

خلفان يلتقي الوفد في المحاضرة الفنية

فاجأ نائب رئيس الاتحاد والأمين العام للاتحاد العربي للكرة الطائرة جهاد خلفان أعضاء وفد المنتخب بحضوره الاجتماع الفني للمنتخب الذي عقد ظهر أمس من جانب الجهاز الفني الذي استعرض فيه طريقة لعب منتخب العراق، ونقاط القوة والضعف في صفوفه، من خلال عرض تسجيل لمباراة المنتخب العراقي أمام المنتخب السعودي الذي فاز فيها بثلاثة أشواط لشوطين.

واستثمر جهاد خلفان تواجده في المحاضرة الفنية بتواجد جميع وفد المنتخب ووجّه كلمة مختصرة تحفيزية للاعبين قبل مباراة أمس أبدى فيها ابتداء عن سروره بالنتيجة التي خرج بها المنتخب من مباراتيه السابقتين وطالبهم بمواصلة تأكيد الانتصارين السابقين وتأكيد النوايا التنافسية التي من أجلها حضروا إلى هذه البطولة.

العدد 5189 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:51 م

      نبارك لمنتخبنا هذا الفوز الغالى اللذ نحمد الله كثيرا عليه ولولا لطفه ورحمته بنا لخرجنا مغلوبين من اسود الرافدين فلابد ان نع وندخل باقى مبارياتنا بحزم وعزم وقوه وبدون تهاون ولنكمل باقى المباريات ونأخد البطوله بأذن الله ونرجع البلاد ونفرح العباد .

اقرأ ايضاً