العدد 5188 - السبت 19 نوفمبر 2016م الموافق 19 صفر 1438هـ

اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية و«داعش» في الموصل

عدد النازحين من نينوى يتخطى عتبة الـ 62 ألفاً

كشف مسئول عسكري عراقي في جهاز مكافحة الإرهاب أمس السبت (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) عن اقتحام ثلاث مناطق ضمن الساحل الأيسر بمدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

وقال نائب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي في تصريح صحافي إن «قوات جهاز المكافحة اقتحمت صباحاً مناطق (المحاربين والتحرير والعلماء ضمن الساحل الايسر من مدينة الموصل)... وأن القوات العراقية تخوض الآن اشتباكات واسعة وعنيفة في الساحل الأيسر ضد داعش».

وأضاف أن «ست عجلات مفخخة استهدفت المدنيين والقوات العراقية لدى تجمهر المدنيين بالقرب من القوات العراقية، أسفر عن مقتل واصابة عدد منهم، بينهم (عناصر) من القوات العراقية تخوض الآن معارك دامية بالموصل».

واوضح أن «عناصر داعش فجرت أيضاً انتحاريين ضمن عملية مداهمة واشتباك المناطق في الموصل، وأن القوات العراقية تخوض الآن اشتباكات شرسة داخل الأحياء السكنية فيما طالبت القوات العراقية من الأهالي إخلاء المنازل كافة إلى مناطق أكثر أمناً».

وعلى صعيد متصل كشف المسئول في قيادة العمليات، العميد محمد الجبوري عن انفجار عجلة مفخخة ضمن المحور الجنوبي لقضاء الحضر جنوبي الموصل، وأن أربعة من قوات الشرطة الاتحادية قتلوا إضافة إلى سبعة من أبناء «الحشد العشائري» خلال الانفجار في مفرق الحضر جنوبي الموصل.

وأضاف أن «عناصر داعش اقتحمت قريتين من القرى التي تخضع لسيطرة الشرطة الاتحادية وهما قرية الروج واسليمة، ومازالت معارك طاحنة تشهدها هذه القرى».

وذكرت مصادر عسكرية أن قوات الجيش العراقي في الفرقة التاسعة تخوض اشتباكات عنيفة في الجهة الشمالية في ساحة التبادل التجاري مع «داعش» في هذه المنطقة التي سيطرت عليها القوات العراقية منذ أكثر من أسبوعين، واسفرت في حصيلة أولية عن مقتل واصابة العشرات من «داعش».

وأضافت أن «في المحور الغربي فإن قوات الحشد الشعبي تمكنت من تحرير قريتين ضمن محور قضاء تلعفر تقعان على مشارف القضاء وهما الزيقري وخضر الياس التي تقع على مشارف قضاء الحضر جنوب غربي القضاء وتستعد الآن لاقتحامه».

وأعلن المتحدث باسم هيئة «الحشد الشعبي»، النائب أحمد الأسدي أمس عن مقتل قيادي بارز في الحشد برصاص قناص من خارج مطار تلعفر. وقال الاسدي في تصريح لتلفزيون «العراقية»: «إن القيادي في تشكيل جند الامام أحد فصائل الحشد الشعبي جاسم شبر استشهد مساء أمس برصاص قناص عندما كان داخل مطار تلعفر والقناص من خارج المطار». وأضاف «كان مقاتلاً فذّاً وشارك في جميع معارك الحشد ضد داعش وهو متخصص في مجال إزالة العبوات الناسفة».

على صعيد آخر، افاد بيان رسمي عراقي أمس بأن أعداد النازحين من مناطق محافظة نينوى بلغت أكثر من 62 ألف شخص منذ انطلاق عملية تحرير المحافظة في السابع عشر من الشهر الماضي وحتى الآن.

وذكر بيان لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن «العدد الكلي للنازحين منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير نينوى إلى اليوم (أمس) بلغ 62 ألفاً و399 نازحاً».

العدد 5188 - السبت 19 نوفمبر 2016م الموافق 19 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً