العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

«المرأة والطفل» تمنح الأجنبية المطلقة من بحريني دعماً حكومياً كالمواطنين

«النواب» يناقش الثلثاء المقبل اقتراحاً بمنح دعم حكومي للأجنبية المطلقة من بحريني
«النواب» يناقش الثلثاء المقبل اقتراحاً بمنح دعم حكومي للأجنبية المطلقة من بحريني

وافقت لجنة شئون المرأة والطفل بمجلس النواب، على اقتراح برغبة بشأن شمول زوجة البحريني الأجنبية المطلقة أو الأرملة بالدعم الحكومي للمواطنين.

وسيصوّت مجلس النواب على الاقتراح المذكور في جلسته يوم الثلثاء المقبل (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، فيما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن زوجة البحريني المطلقة أو الأرملة، وفق القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، تقع ضمن الفئة المستفيدة من المساعدة الاجتماعية إذا كان لديها أبناء من زوجها البحريني، حيث تحول المساعدة الاجتماعية تلقائياً للأسرة باسم الابن أو البنت الأكبر سناً، وبهذا يستمر دعم الأسرة، وكذلك الأمر فيما يخص الدعم المالي (إعانة الغلاء). ولكن في حالة عدم وجود أبناء لهذه الزوجة فإنها تكون وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي المشار إليه غير مستحقة، حيث اشترط القانون المذكور أن يكون الفرد بحرينياً لاستحقاق صرف المساعدة الاجتماعية بحسب ما ورد في المادة الثالثة من القانون المذكور.

ورأى المجلس الأعلى أن هذا الاقتراح يأتي ضمن السياق الطبيعي للأهداف التي يعمل المجلس على تحقيقها من خلال التوصيات والمقترحات التي قدّمها لتعديل الأنظمة، وتمخّض عنها إصدار حزمة من القوانين والقرارات التي تقدم الخدمات والمساعدات للمرأة البحرينية بشكل عام، والمطلقة والأرملة بشكل خاص، ومنها القانون رقم (35) لسنة 2009.

واقترح المجلس ربط استفادة كلّ من زوجة البحريني الأجنبية (المطلقة أو الأرملة) وزوج البحرينية الأجنبي (المطلق أو الأرمل)، من الدعم الحكومي بشروط واضحة ومحددة وفقاً لما يجري العمل عليه عند إقرار معايير استحقاق الدعم أو الاستفادة من بعض الخدمات الحكومية، وعلى وجه التحديد، إعالتهم أو حضانتهم للأبناء (رب أسرة) وإقامتهم الدائمة (هم وأبناؤهم) في مملكة البحرين.

العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:49 ص

      الحكومة تدري عن تجارة عقود الزواج الوهمية
      ما هي العقود الوهميه
      بحريني يعقد على اجنبيه مقابل المال
      بدون زواج حقيقي او سكن او نفقة
      بشرط ان تحصل على اقامه على كفالة الزوج و الجنسية في المستقبل
      اكثر من يتاجر في العقود الوهميه هن العاملات في الدعاره
      الان سوف يشجع من يريد المساعده المالية و غيرها
      الى الحصول على عقد وهمي
      آبه عذاري

    • زائر 1 | 12:49 ص

      نعم نؤيد اذا ظلت ساكنه في البحرين، وليس ايجاد ثغرة لكل من ارادت دعما مجانية، تتزوج وتطلق وتستلم بقية دعما حياتهها وهي خارج البلد

اقرأ ايضاً