العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ

القادة الأوروبيون وأوباما يدعون لمواصلة التعاون في «الأطلسي»

القادة الأوروبيون يلتقون أوباما في برلين - EPA
القادة الأوروبيون يلتقون أوباما في برلين - EPA

دعا القادة الاوروبيون الرئيسيون والرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الجمعة (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إلى مواصلة التعاون داخل حلف شمال الاطلسي (الناتو) وإبقاء العقوبات على موسكو، وهما قضيتان عبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عن تحفظات عليهما.

وقالت الرئاسة الأميركية في ختام محادثات في برلين: إن «القادة أكدوا مجدداً أهمية التعاون داخل المؤسسات المتعددة الاطراف بما فيها الحلف الاطلسي»، وإنهم «مجمعون على أن... العقوبات ضد روسيا مرتبطة بأوكرانيا ويجب ان تبقى مطبقة» حتى تنفيذ اتفاق «مينسك» للسلام في هذا البلد.

وكان ترامب، الذي مازالت نواياه الدقيقة غير معروفة بعد 10 ايام على فوزه في الانتخابات، صرح خلال الحملة انه يريد إعادة النظر في عمل الحلف ويدعو إلى تقارب مع موسكو.

وعقد أوباما أمس لقاء وداعيا في برلين مع رؤساء حكومات بريطانيا تيريزا ماي واسبانيا ماريانو راخوي وايطاليا ماتيو رينزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وغادر برلين بعد ظهر أمس متوجها إلى البيرو لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ.

وأكد المسئولون الغربيون الستة ايضا موقفهم من سورية، داعين إلى «الوقف الفوري» لهجمات النظام السوري وروسيا وإيران على مدينة حلب. ويخشى القادة الاوروبيون ان يغير ترامب توجهات الدبلوماسية الأميركية.

العدد 5187 - الجمعة 18 نوفمبر 2016م الموافق 18 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً