العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ

انعدام مسئولية متهم بالشروع بسرقة ينقذه من السجن

برأت المحكمة الكبرى الجنائية الاولى برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، وعضوية القاضيين ضياء هريدي وجمال عوض، وأمانة سر عبدالله محمد حسن، متهما (24 سنة)، من الشروع بسرقة عن طريق الإكراه؛ لعدم مسئولية المتهم عن أفعاله.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المرض الذي يعدم الإدراك والاختيار، يعد سببا لانعدام المسئولية، وقد تبين من تقرير الطب النفسي عدم مسئولية المتهم عن أفعاله؛ ولذلك تقضي ببراءته مما أسند إليه لانعدام المسئولية.

وأسندت النيابة العامة للمتهم أنه في 4 أبريل/ نيسان 2016، شرع في سرقة الهاتف النقال المبين وصفا بالأوراق والمملوك لمحل للهواتف والكمبيوتر، وذلك بطريق الإكراه الواقع على المجني عليه عامل المحل، بأن سرق الهاتف النقال، وعند محاولة المجني عليه اللحاق به، أخرج سكينا وهدده، فتمكن بهذه الوسيلة من الإكراه من شل مقاومته، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو القبض عليه، كما أنه أتلف عمدا الهاتف المبين بالأوراق والمملوك لمحل الهواتف.

وتبين من صحيفة أسبقيات المتهم وجود 38 بلاغا وقضية تم الحكم في بعضها والآخر تم حفظها، وتنوعت ما بين: إهانة موظف، والسرقة والاعتداء على موظف، ودخول مسكن وتعاطي مخدرات ومسكرات، واستعمال مركبة والتهديد بسلاح والإتلاف وإشعال حريق، هذا بالإضافة إلى محاولتي انتحار تناول في إحداهما 40 حبة دواء وتم إسعافه في السلمانية.

وتتمثل تفاصيل الواقعة كما أبلغ بها عامل المحل المجني عليه الشرطة، بأن المتهم حضر للمحل الذي يعمل به في حوالي السادسة مساء، وطلب منه أحد الهواتف المعروضة بالمحل وسأله عن السعر، ثم أخذه وخرج من المحل دون دفع ثمنه، فقام بملاحقته لاسترداد الهاتف، لكن المتهم ضربه بسكين كانت معه، ثم قام بإلقاء الهاتف على الأرض فكسره، واستنجد المجني عليه بأشخاص بالقرب من المحل والذين تجمعوا حوله وأمسكوا به.

واعترف المتهم بالواقعة وقدم وكيله خلال المحاكمة دفعا بانعدام مسئوليته عن تصرفاته، فقامت المحكمة بعرضه على الطب النفسي لبيان مدى مسئوليته عن أفعاله، وورد في التقرير انعدام مسئوليته؛ لأنه يعاني من مرض الفصام الذهني التشككي، وضعف في القدرات العقلية.

العدد 5186 - الخميس 17 نوفمبر 2016م الموافق 17 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:57 م

      والله الغير مسؤل عن افعاله الفروض يتم مع اهله بالبيت يراقبونه مو يخلونه بالشوارع ياذي الناس واذا ضر احد قالو مجنون مجنون خلو بالبيت
      اوبمستشفى المجانين انتو ولدكم وملزومين تتحملون به وباذيته
      لكن الناس مالهم ذنب مومو ملزومين يتحملون ضرره

    • زائر 1 | 10:46 م

      مريض عقليا

      انزين دخلوه مستشفى الامراض العقليه وعالجوه من الادمان قبل ما يؤذي الناس..مو ترخصونه ..والله حاله

اقرأ ايضاً