العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

إيران: مستعدون لكل السيناريوهات بعد تولي ترامب مهام منصبه

وزير الدفاع الإيراني مستقبلاً نظيره الصيني في طهران - afp
وزير الدفاع الإيراني مستقبلاً نظيره الصيني في طهران - afp

صرح مسئول حكومي إيراني رفيع أن بلاده مستعدة لكل السيناريوهات المحتملة بعد تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مهام منصبه رسمياً.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي أمس الاثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016): «كما أننا مستعدون أيضاً للسيناريو الأسوأ».

وكان ترامب قد وجه انتقادات حادة خلال حملته الانتخابية للاتفاقية النووية التي أبرمها الغرب مع إيران في فيينا العام .2015

وأوضح كمالوندي أن بلاده قادرة من الناحية التقنية على العودة إلى عملية تخصيب اليورانيوم بشكل سريع، وهي العملية التي قيدتها الاتفاقية، وتابع، وفقاً لما نقلته عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا): «في غضون عام سنصل إلى مستوى التخصيب الذي كنا وصلنا إليه قبل الاتفاقية، بل يمكننا تجاوزه».

في الوقت نفسه، أكد كمالوندي أن مثل هذه الخطط سابقة لأوانها كثيراً، ولفت إلى أن بلاده لن تنظر في مثل هذه الخطط قبل أن تتولى الحكومة الأميركية مهام منصبها.

على صعيد آخر، كشف رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف عن اهتمام إيران بشراء أسلحة روسية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 10 مليارات دولار.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن أوزيروف الذي يزور إيران حالياً ضمن وفد من المجلس قوله: إن «الإمدادات حتى العام 2020، ستتم بعد موافقة مجلس الأمن الدولي».

وأكد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي أن بلاده لا تحتاج حالياً لاستخدام قاعدة همدان الجوية الإيرانية، نظراً لتصديق اتفاقية حول تسليم قاعدة حميميم السورية للاستخدام، لكن روسيا لا تستثني العودة للمباحثات مع إيران بشأن استخدام قاعدة همدان مجدداً.

من جانبه، أعلن مدير الدائرة الآسيوية الثانية في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف أن «لدى الإيرانيين بالفعل قائمة عريضة من المنتجات العسكرية التي يرغبون بشرائها من روسيا».

وفي تطور آخر، وصل وزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشيوان إلى طهران أمس (الاثنين).

العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:18 ص

      جاكم الإعصار ترامب وخر عن طريقه ... ايران تتبريد من الخوف!

اقرأ ايضاً