العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ

ميركل: دعم ترشح شتاينماير لانتخابات الرئاسة قرار عقلاني

وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل استقرار التحالف المسيحي على دعم وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير كمرشح لانتخابات الرئاسة الألمانية بـ "القرار العقلاني".

وقالت ميركل اليوم الإثنين (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) خلال مؤتمر عبر الهاتف مع مجلس رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي بحسب معلومات وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "إنه قرار نابع من العقل".

وقرر التحالف المسيحي، الذي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، دعم مقترح رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي زيجمار جابريل بترشيح شتاينماير لانتخابات الرئاسة الألمانية، على رغم تشكيل التحالف المسيحي الكتلة الأكبر في الجمعية الاتحادية المختصة بانتخاب الرئيس الألماني.

وعلى رغم أن رئيس الحزب هورست زيهوفر لم يصرح بصورة واضحة اليوم في ميونيخ بأن حزبه سيدعم شتاينماير، قال: "إننا متحدون، الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري. هذا أمر مهم".

وكان الأمين العام للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أندرياس شوير، وصف شتاينماير في تصريحات صحافية بأنه مرشح جيد.

وجاء قرار التحالف المسيحي بعد عدة محاولات لرؤساء أحزاب الائتلاف الحاكم للاتفاق على مرشح مشترك، كان آخرها أمس (الأحد). تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يضم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وتجدر الإشارة إلى أن الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري كان يحث ميركل منذ فترة على اختيار مرشح من التحالف المسيحي لانتخابات الرئاسة الألمانية بسبب تشكيل التحالف المسيحي للغالبية في الجمعية الاتحادية.

ومن المقرر أن تنعقد الجمعية الاتحادية لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس الحالي يواخيم جاوك في 12 فبراير/ شباط المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً