العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

تظاهرة لدعاة استقلال كاتالونيا ضد القضاء الاسباني

تظاهر عشرات آلاف الكاتالونيين من انصار الاستقلال عن اسبانيا، اليوم الأحد (13 نوفمبر/ تشرني الثاني 2016) في برشلونة دعما لشخصيات سياسية يلاحقها القضاء الاسباني بأعمال على صلة بانفصال هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق اسبانيا.

وقال جوزيبي بوش (متقاعد، 67 عاما) قطع أكثر من مئة كيلومتر للمشاركة في التظاهرة "في ديمقراطية حقيقية، يسمعوننا ويتفاوضون معنا. لكن هنا يلاحقوننا ويحيلوننا الى المحاكم". وبين الشخصيات الملاحقة الرئيس الاقليمي السابق (2010-2016) ارتور ماس الذي يحاكم لتنظيمه العام 2014 تصويتا استشاريا بشأن الاستقلال علقه القضاء، وايضا رئيسة برلمان كاتالونيا كارمي فوركاديل التي سمحت بالتصويت على قرار انفصالي.

وشارك الاثنان وزعماء انفصاليون آخرون واعضاء حكومة كاتالونيا في التظاهرة التي ضمت نحو 80 الف شخص، بحسب الشرطة المحلية.

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة اسبانيا ببرشلونة التي غطتها مئات الاعلام الانفصالية، "لستم وحدكم".

وتعددت في السنوات الاخيرة الاجراءات القضائية ضد خطوات رمزية للانفصاليين مثل الاستشارة حول الاستقلال في 2014 وسحب العلم الاسباني من بلدية او رفض بلدية اخرى غلق ابوابها لمناسبة العيد الوطني الاسباني.

وقال رئيس الجمعيات الانفصالية التي نظمت التظاهرة، جوردي كويكسارت "اذا هاجموا ايا من ممثلينا المنتخبين... فهم يهاجمون شعبا باسره وسيادتنا".

وازاء رفض مدريد تنظيم استفتاء بشأن استقلال كاتالونيا، اختار القادة الكاتالونيون مسارا احادي الجانب سيفضي الى اعلان جمهورية كاتالونيا.

وفي قرار تم التصويت عليه قبل عام، أعلن النواب الانفصاليون الذين يشكلون غالبية برلمان كاتالونيا عدم خضوعهم للمؤسسات الاسبانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً