العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

52 قتيلاً وعشرات الجرحى في انفجار «داعشي» بمزار بباكستان

عمال إنقاذ ينقلون أحد المصابين على إثر الهجوم - REUTERS
عمال إنقاذ ينقلون أحد المصابين على إثر الهجوم - REUTERS

قال مسئولون إن تفجيراً في مزار ديني بجنوب غرب باكستان تبنّاه تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أسفر عن مقتل 52 على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

وقال قائد الشرطة المحلية هاشم غالزاي لوكالة «رويترز» إن التفجير وقع أثناء وجود مئات من الأشخاص بالداخل. وقال وزير داخلية إقليم بلوشستان سارفراز بوجتي إن 52 شخصاً قُتلوا، وقال غالزاي إن أكثر من مئة أصيبوا.

وقال القائم على شئون المزار نواز علي: «كل يوم قرب الغروب تقام هنا طقوس وشعائر ويأتي أناس كثيرون من أجل ذلك». ويقع المزار في إقليم بلوشستان الذي يبعد 100 كيلومتر شمالي مدينة كراتشي الساحلية.


مقتل 52 وإصابة العشرات في انفجار بمزار بباكستان

كويتا - رويترز. أ ف ب

قتل 52 شخصاً على الأقل أمس السبت (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في تفجير استهدف تجمعاً لأتباع طريقة صوفية في بلوشستان جنوب باكستان، بحسب ما أعلن وزير داخلية هذه الولاية وتبنى الهجوم تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

وقال الوزير سرفراز بوغتي لوكالة «فرانس برس»: «قتل 52 شخصاً على الأقل وأصيب 105 بجروح» في المزار الصوفي، موضحاً أنه لم يتأكد بعد ما إذا كان الانفجار الدامي نتج عن قنبلة أو عن انتحاري فجر نفسه.

وفي وقت سابق، قال مسئولون إن التفجير في المزار أسفر عن مقتل 43 على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

وقال قائد الشرطة المحلية، هاشم غالزاي لوكالة «رويترز» إن التفجير وقع أثناء وجود مئات من الأشخاص بالداخل.

وقال القائم على شئون المزار، نواز علي: «كل يوم قرب الغروب تقام هنا طقوس وشعائر ويأتي أناس كثيرون من أجل ذلك». ويقع المزار في إقليم بلوشستان الذي يبعد 100 كيلومتر شمالي مدينة كراتشي الساحلية.

وقال مسئول الإغاثة حكيم ناسي لتلفزيون «جيو» إن عشرات المصابين يجري نقلهم.

وقال المسئول الأمني الكبير في بلوشستان، أكبر هاريفال إن الحكومة أرسلت 25 سيارة إسعاف من مدينة حب إلى المزار. وقال بوجتي إنه تم استدعاء الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ بسبب بعد موقع الانفجار. وقال بوجتي إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الهجوم نفذه انتحاري أو بواسطة عبوة ناسفة تم زرعها.

وشهد إقليم بلوشستان عدداً من أسوأ الهجمات المسلحة هذا العام في باكستان. وقال تنظيم «داعش» في بيان نشرته وكالة «أعماق» التابعة له إن أحد مقاتليه نفذ تفجير أمس.

وكان التنظيم أعلن مسئوليته كذلك عن آخر هجوم كبير في الإقليم استهدف أكاديمية للشرطة الشهر الماضي مما أسفر عن مقتل نحو 60 شخصاً.

وتتعرض المزارات الإسلامية عادة لهجمات من جماعات مسلحة يتبنى كثير منها تفسيراً متشدداً للإسلام، وتعتبر زوار مثل تلك المزارات -ومنها شاه نوراني الذي وقع فيه هجوم أمس- ملحدين.

ويمثل الإقليم أهمية بالنسبة لممر رئيسي للنقل والتجارة بين باكستان والصين تبلغ قيمته 46 مليار دولار ويتصل بميناء جوادار بجنوب غرب البلاد.

العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً