العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

تظاهرة عارمة في سيئول للمطالبة باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية

متظاهرون يحملون شموعاً أثناء تظاهرة في سيئول  - AFP
متظاهرون يحملون شموعاً أثناء تظاهرة في سيئول - AFP

نزل مئات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال إلى الشارع في سيئول أمس السبت (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في إحدى أضخم التظاهرات المناهضة للحكومة، طلباً لاستقالة الرئيسة بارك غيون-هي التي تواجه فضيحة سياسية مدوية.

وقال المنظمون، وفق ما أورت وكالة «يونهاب»، إن عدد المتظاهرين بلغ مليون شخص. من جهتها قالت الشرطة للوهلة الاولى انها تتوقع تظاهر 170 الف شخص، لكنها أضافت لاحقاً أن عدد المحتجين يقدر بـ 260 ألف متظاهر.

وهذه التظاهرة الضخمة هي الثالثة في سلسلة احتجاجات أسبوعية ضد الرئيسة التي تنازع من أجل البقاء في السلطة. ووسط الدعوات الرسمية إلى الهدوء نشر نحو 25 ألف شرطي بعضهم ببدلات مكافحة الشغب فيما قطعت بالحافلات والشاحنات الطرق الكبيرة والصغيرة حول القصر الأزرق الرئاسي.

وجرت التظاهرة بشكل سلمي ووسط قرع الطبول.

ومع حلول الظلام اجتاح سيل بشري جادة غوانغوامون ملوحين بشموع ومرددين شعارات تطالب باستقالة رئيسة البلاد.

وتواجه بارك فضيحة تشارك فيها صديقتها المقربة شوي سون- سيل التي أوقفت بتهمة الاحتيال واستغلال السلطة.

وشوي متهمة بانها استغلت صداقتها مع بارك لإجبار شركات كبرى مثل سامسونغ على دفع هبات لمؤسساتها التي تثير شبهات. واستخدمت هذه الأموال لغايات شخصية. وهي متهمة أيضاً بالتدخل في شئون الدولة بما في ذلك بشأن تعيين مسئولين كبار.

لتهدئة غضب الكوريين أصدرت الرئيسة عدة اعتذارات علنية وأجرت تعديلات في كبرى المناصب ووافقت على التخلي عن بعض سلطاتها التنفيذية الواسعة. لكن الدعوات الشعبية لاستقالتها تواصلت بلا كلل.

في هذه الأثناء، تجنب قادة المعارضة الدعوات المباشرة إلى استقالة بارك وسعوا بالأحرى إلى انتزاع مزيد من التنازلات ونقل سلطات إلى الجهاز التشريعي.

العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً