العدد 5179 - الخميس 10 نوفمبر 2016م الموافق 10 صفر 1438هـ

اعتماد أربعة سفراء لدى طرابلس للمرة الأولى منذ وصول حكومة الوفاق الوطني

تسلمت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس أمس الخميس (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أوراق اعتماد أربعة سفراء وذلك للمرة الأولى منذ دخولها العاصمة الليبية أواخر مارس/ آذار الماضي، على أن يعمل هؤلاء السفراء من خارج ليبيا في الوقت الحالي.

وتسلم رئيس الحكومة، فايز السراج في مبنى السرايا الحمراء التاريخي أوراق اعتماد سفراء كندا والنمسا وتركيا واليمن في احتفالية حضرها مسئولون ليبيون بينهم وزير الخارجية محمد سيالة.

وقال بيان حكومي نشر على موقع حكومة الوفاق على «فيسبوك» إن السفراء الأربعة القوا كلمات أكدوا فيها البدء في افتتاح سفارات دولهم وعودة بعثاتها الدبلوماسية «في الفترة القليلة القادمة».

وهي المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد أوراق سفراء بشكل رسمي في طرابلس منذ بدء عمل حكومة الوفاق المدعومة من المجتمع الدولي نهاية مارس.

وغالبية السفارات في طرابلس أغلقت أبوابها مع اندلاع معارك صيف العام 2014 والتي انتهت بسيطرة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا» على المدينة وقيام حكومة أمر واقع فيها لم تحظ باعتراف دولي.

وكانت إيطاليا وفرنسا وألمانيا والجزائر وتونس ودول أخرى أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي نيتها إعادة فتح سفاراتها، لكن الأوضاع الأمنية المتوترة في العاصمة لم تسمح بهذه الخطوة.

وتواجه حكومة الوفاق مجموعة كبيرة من التحديات أبرزها العجز عن الحصول على ثقة البرلمان المنتخب ومقره مدينة طبرق (شرق) والذي يدعم حكومة موازية تدير معظم مناطق شرق ليبيا وترفض تسليم السلطة.

كما أن قوات موالية لحكومة الأمر الواقع التي أدارت طرابلس منذ معارك صيف العام 2014 وحتى وصول حكومة الوفاق إلى العاصمة، قامت في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالسيطرة على مقر رسمي في العاصمة.

العدد 5179 - الخميس 10 نوفمبر 2016م الموافق 10 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً