العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

أول لقاء بين أوباما وترامب في البيت الأبيض صباح اليوم الخميس

يستقبل الرئيس الاميركي باراك أوباما اليوم الخميس (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) الجمهوري دونالد ترامب في البيت الأبيض بصفته الرئيس الجديد المنتخب لأكبر قوة في العالم، في خطوةٍ كان يصعب تصورها قبل 48 ساعة فقط.

وأعلنت الرئاسة الأميركية أن اللقاء سيعقد عند الساعة 11:00 (16:00 ت غ)، وبعد ذلك سيتحدثان باقتضابٍ للصحافيين. وفي الوقت نفسه، ستجتمع السيدة الأولى ميشيل أوباما في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بميلانيا ترامب. وقال أوباما الأربعاء عن لقائه مع الملياردير الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء "دعوته ليأتي إلى البيت الأبيض لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح".

وتحت تأثير صدمة فوز ترامب، تجمع آلاف المتظاهرين مساء الأربعاء في كل أنحاء البلاد، من نيويورك إلى لوس أنجليس وأمام البيت الأبيض للإحتجاج على انتخابه وإدانة آرائه التي يرون أنها تنم عن عنصرية وتمييز حيال النساء وكره للأجانب. وكان أوباما صرّح قبل ذلك "نتمنى له جميعاً النجاح في جمع الأميركيين وقيادتهم".

والرجلان مختلفان تماماً. وقد حذّر الرئيس الديمقراطي الذي شارك بقوة في الحملة لمصلحة هيلاري كلينتون، من انتخاب هذا الرجل الذي قال إنه يشكل خطراً على الديمقراطية. وصرّح أوباما في لاس فيغاس قبل أيام من الاقتراع "لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بانتخاب هذا الرجل! هذا ليس ممكناً!". وفي كارولاينا الشمالية قال: "تخلصوا من الخوف! اختاروا الأمل! صوّتوا!"، مؤكداً أن "مصير الجمهورية بين أيديكم".

558 5:58 ص

المعارضة السورية تأمل مساعدة ترامب لوقف النزاع

بيروت - أ ف ب

أعربت المعارضة السورية في رسالة تهئنة وجهتها الى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب عن أملها في ان تحظى بمساعدته لوقف النزاع الدامي الذي تشهده بلادها منذ اكثر من خمس سنوات.

وهنأ المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة في المعارضة السورية رياض حجاب، في الرسالة ترامب على انتخابه رئيسا. وقال "نأمل ان نجد العون لايقاف نزيف الدم السوري وان نجد معكم ومع سائر اصدقاء سوريا الوسائل الاسرع والانجع لحماية المدنيين والتخفيف من معاناتهم".

واضاف "نتطلع الى مزيد من التواصل والتنسيق معكم لارساء السلام في منطقتنا والى ايجاد حلول عادلة وسريعة لما تعانيه المنطقة من خطر الارهاب بكافة تنظيماته واشكاله وخصوصا إرهاب الدولة الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري".

وانتخب ترامب الاربعاء رئيسا للولايات المتحدة خلفا لباراك اوباما.

وعلى الرغم من الدعم السياسي الذي تحظى به المعارضة السورية من الولايات المتحدة، الا ان مسؤوليها يشكون باستمرار من عدم حصول فصائل المعارضة على الدعم العسكري والتسليح الكافي لاقامة توازن مع قوات النظام.

وكان ترامب انتقد في وقت سابق سياسة اوباما في سوريا، واصفا اياها بـ"المجنونة والغبية".

وقال ترامب لصحيفة "نيويورك تايمز" في تموز/يوليو "اعتقد ان علينا التخلص من داعش قبل التخلص من الاسد (...) انظر، الاسد يكره داعش وداعش يكره الاسد. انهما يتقاتلان. فهل علينا ان نذهب ونقاتلهما معا؟".

ولم تصدر الحكومة السورية اي موقف رسمي بعد من انتخاب ترامب. لكن التلفزيون السوري الرسمي بث خطاب ترامب كاملا إثر اعلان فوزه، في وقت ابدى مغردون سوريون موالون على موقع "تويتر" سعادتهم بانتخابه.

وقال وضاح عبد ربه، رئيس تحرير جريدة "الوطن" السورية القريبة من السلطات، لوكالة فرانس برس الاربعاء "توقعنا ان تفوز كلينتون وتفاجأنا بانتصار ترامب، لكنها مفاجاة سارة".

واضاف "حان الوقت لان تتغير سياسة الولايات المتحدة والا تبقى رهينة الرغبات الكارثية لدول الخليج التي لم تفعل شيئا الا تدمير بلدان عدة في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة".

وتأخذ دمشق على المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون حماسها لفرض حظر على الطيران السوري ولتدخل اميركي اكثر حسما ضد النظام.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 300 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وتشريد ونزوح اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

547 5:47 ص

كوريا الشمالية تدعو ترامب الى تغيير في السياسة الاميركية

سيول - أ ف ب

أكدت كوريا الشمالية اليوم الخميس (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أنه سيكون على الرئيس الاميركي المنتخب وادارته المقبلة التعامل مع "دولة نووية"، بينما اكدت كوريا الجنوبية انها تلقت تأكيدات من دونالد ترامب بشأن حمايتها.

وتبنت واشنطن في عهد باراك اوباما موقفا متصلبا في رفض كوريا شمالية نووية. وقد اشترطت تعهدها بشكل عملي السير على طريق نزاع السلاح النووي قبل اجراء اي حوار معها.

لكن هذه الاستراتيجية الحازمة لم تمنع بيونغ يانغ من اجراء تجربتين نوويتين وتجارب لاطلاق اكثر من عشرين صاروخ بالستي خلال العام الجاري، منتهكة بذلك كل قرارات مجلس الامن الدولي.

وقالت صحيفة الحزب الحاكم في كوريا الشمالية "رودونغ سينمون" في افتتاحية "اذا كان هناك شئ فعلته حكومة اوباما (...) فهو تعريض امن القارة الاميركية للخطر".

واضافت "انها تورث الحكومة الجديدة عبء مواجهة الدولة النووية" لعقيدة كوريا الشمالية حول الاكتفاء الذاتي.

ولم تذكر الصحيفة اسم ترامب.

وتطالب اصوات عدة منذ فترة واشنطن بتغيير لهجتها حيال كوريا الشمالية.

وصرح منسق الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر في نهاية تشرين الاول/اكتوبر ان اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مصيره الفشل.

وذكرت الصحيفة الكورية الشمالية بهذه التصريحات لتؤكد وجود توافق عام على قبول كوريا الشمالية دولة نووية. وقالت ان "اصحاب القرار الاميركيين عليهم ان يأخذوا في الاعتبار تصريحات كلابر. الآمال الاميركية بنزع السلاح النووي وهم تجاوزه الزمن".

وخلال حملته لم يكشف ترامب عن اي خطة محددة بشأن السياسة التي سيتبعها حيال كوريا الشمالية. لكنه المح الى انه منفتح على مفاوضات مع الزعيم الكوري الشمالي.

وقال في حزيران/يونيو امام انصاره في اتلانتا "اذا جاء الينا، فساستقبله".

وهدد ترامب بسحب القوات الاميركية من كوريا الجنوبية ما لم تدفع سيول نفقات بقائها. واقترح ان تطور كل من سيول وطوكيو برنامجا نوويا خاصا بها.

لكن الرئيس المنتخب اكد لرئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي في اتصال هاتفي ان التصميم الاميركي على حماية هذا البلد لن يضعف، كما ورد في بيان اصدرته بارك.

وقال ترامب في البيان "سنكون معكم مئة في المئة". واضاف "سنبقى ثابتين وحازمين في الجهود التي نبذلها الى جانبكم لنحمي انفسنا من عدم الاستقرار الكوري الشمالي".

349 3:49 ص

مفوض أوروبي: تصريحات ترامب الأخيرة "حكيمة على الأقل"

برلين – رويترز

 

قال المفوض بالاتحاد الأوروبي، جونتر أوتينجر اليوم الخميس (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن على أوروبا أن تمنح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب فرصة لمواصلة الشراكة عبر المحيط الأطلسي وأضاف أن التصريحات الأولى لترامب بعد فوزه كانت "حكيمة على الأقل".

وقال أوتينجر لإذاعة دويتشلاند فونك الألمانية "طبعا النتيجة فاجأتنا وأصابتنا بخيبة أمل لكن علينا التسليم بها."

وأضاف أنه حري بأوروبا أن تمنح ترامب و"فريقه الذي نتمنى أن يكون مهنيا" فرصة لمواصلة الشراكة عبر الأطلسي على أساس القيم المشتركة.

وقال أوتينجر وهو ألماني الجنسية إن حملة الانتخابات الأمريكية تميزت بلهجة حادة وغياب الاحترام وشابتها أكاذيب.

وتابع "الآن علينا أن نرى هل ستكون هناك بداية جديدة.. التصريحات الأولى لترامب كانت حكيمة على الأقل."

310 3:10 ص

سياسي بارز بحزب ميركل يتوقع زيادة مهام الجيش الألماني بعد فوز ترامب

برلين – د ب أ

يرى السياسي المختص بشئون الدفاع بحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، هنينج أوته أن الجيش الألماني سيتولى المزيد من المهام بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال أوته، المتحدث باسم شئون الدفاع بالكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي بزعامة ميركل في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "ستقل إمكانية اعتمادنا على الولايات المتحدة الأمريكية في مناطق الأزمات بالعالم".

وتابع قائلا: "إن ذلك يعني تولي المزيد من المهام بالنسبة للأوروبيين، خاصة بالنسبة لألمانيا".

ولكن أوته أشار إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد يعرف أن ألمانيا تعد شريكا موثوقا به. واستنادا إلى ذلك يتوقع أنه يمكن مواصلة التعاون مع "حليفتنا المهمة الولايات المتحدة الأمريكية".

يذكر أن ترامب دعا خلال المعركة الانتخابية إلى ضرورة أن يدفع بعض الحلفاء مثل ألمانيا أو اليابان مقابل للحماية العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأكد قائلا: "لا يمكننا أن نكون أفراد شرطة للعالم".

258 2:58 ص

صحيفة "ستاندرد" النمساوية: لا بد من إعادة تحديد دور الناتو من جديد

برلين – د ب أ

رأت صحيفة "ستاندرد" النمساوية تعليقا على فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية أن "العالم الذي نعرفه سيصبح عالما آخر".

وعبرت الصحيفة في عدد اليوم الخميس (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) عن مخاوفها من أن يتحالف ترامب مع "غيره من الزعماء المستبدين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين" وقالت: "من المفهوم من وجهة نظر الرئيس الروسي أن يعبر لترامب في أول رد فعل له على فوز الأخير في الانتخابات عن أمله في التعاون الجيد مع ترامب، فالأخير سينتشله من العزلة التي ألجأه إليها الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما و الأوربيون".

وخلصت الصحيفة في تعليقها إلى ضرورة أن يعيد حلف شمال الأطلسي "ناتو" تحديد دوره من جديد "لأن ترامب شكك بالفعل في جدوى الحلف الدفاعي لأسباب على رأسها الناحية المالية" مما يعني بالنسبة للأوروبيين أن عليهم أن يعتمدوا على أنفسهم عسكريا أكثر من ذي قبل.

228 2:28 ص

يونهاب: ترامب يتعهد بالدفاع عن كوريا الجنوبية

سول – رويترز

نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تعهد بالدفاع عن كوريا الجنوبية بموجب التحالف الأمني الحالي وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي اليوم الخميس (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وكان ترامب ذكر خلال حملته الانتخابية إنه سيرغب في سحب القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية ما لم تدفع سول حصة أكبر من تكلفة نشر هذه القوات. وهناك نحو 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية في إطار الدفاع المشترك ضد كوريا الشمالية.

وذكر مكتب باك أنها تحدثت هاتفيا مع ترامب نحو الساعة 0100 بتوقيت جرينتش لكنه لم يشر إلى الموضوعات التي تطرقا إليها.

ونقلت يونهاب عن المصادر الدبلوماسية التي لم تسمها قولها إنه خلال الاتصال الذي استغرق عشر دقائق تقريبا قال ترامب إن الولايات المتحدة ستحتفظ بوضع دفاعي قوي لحماية كوريا الجنوبية.

وهنأت باك ترامب على فوزه وقالت إن التحديات المختلفة التي واجهها البلدان على مدى ستة عقود عززت التحالف والثقة المتبادلة بينهما وأضافت أن العلاقات ستشهد المزيد من التطور.

227 2:27 ص

الجارديان : نحن جميعاً مقبلون على أوقات مظلمة بعد فوز ترامب

لندن – د ب أ

صحيفة "ذي جارديان" البريطانية معلقة في عددها الصادر اليوم الخميس (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) على فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية إن فوزه يعني حالة من عدم اليقين فيما يتعلق باستراتيجية أمريكا مستقبلا "وذلك في عالم اعتمد لفترة طويلة على استقرار الولايات المتحدة".

ورأت الصحيفة أن "قدرة ترامب على زعزعة الاستقرار لا حدود لها تقريبا" وقالت إنه يستطيع دفع حالة العالم للأسوأ "في جميع مجالات سياسته سواء الدفاعية أو الدبلوماسية أو الأمن والبيئة والتجارة".

وذهبت الصحيفة إلى أن "الأمريكيين فعلوا شيئا خطيرا جدا باختيارهم (ترامب) هذا الأسبوع".

وختمت الصحيفة تعليقها بالقول: "لذلك فنحن جميعا مقبلون على أوقات مظلمة غير آمنة ومخيفة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً