العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ

حامد زيد وناصر القحطاني في "الشارقة الدولي للكتاب" غداً

الشاعر ناصر القحطاني
الشاعر ناصر القحطاني

الشارقة – هيئة الشارقة للكتاب 

تحديث: 12 مايو 2017

يحيي الشاعران؛ الكويتي حامد زيد، والسعودي ناصر القحطاني في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم (الخميس) أمسية شعرية في قاعة الاحتفالات بمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تتواصل فعالياته حتى الثاني عشر من الشهر الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

وسيكون جمهور الشعر والأدب في الشارقة على موعد مع أصوات شعرية شكلت علامة فارقة في تجربة الشعر الشعبي الخليجي، ونقلت القصيدة من المجالس الخاصة، والأمسيات المحدودة إلى الذائقة العربية الجماهيرية.

وتشكل استضافة المعرض للشاعرين الكبيرين حراكاً مميزاً في الجهود الساعية للعناية بالقصيدة والأدب الشعبي العربي، والعمل على حفظ خصوصية الذاكرة الخليجية، إذ يحظى الشعر الشعبي الخليجي بمكانة مهمة عربياً، تتجلى في كبار الأسماء الشعرية، وقامات الطرب العربي، الذين يغنون هذه القصائد الشعبية، ويقدمون الهوية الخليجية المتفردة إلى مختلف بلدان العالم العربي.

ودأب المعرض على دعم الأدب والشعر الشعبي، ومختلف الجهود الساعية لإحياء التراث الإماراتي والخليجي، حيث يستضيف سنوياً عدداً من الشعراء الشعبيين، ويخصص فقرات وفعاليات للمؤسسات والجمعيات الأهلية، التي تعنى بالثقافة الشعبية.

يشار إلى أن حامد زيد واحد من أعلام القصيدة الشعبية في الخليج العربي، وهو حامد زيد بن سعدون العازمي ولد في محافظة الأحمدي بدولة الكويت في 4 فبراير عام 1977، وهو عضو في ديوانية شعراء النبط بدرجة شاعر (أ) ممتاز، وله ألقاب عديدة أطلقتها عليه الصحف منذ بداية ظهوره الإعلامي عام 1995م ومنها "أسطورة الشعر" وشاعر الجيل".

أما الشاعر ناصر القحطاني فهو أحد الأسماء التي جددت في الشعر وكتبت الشعر الشعبي بلسان فصيح، حيث احتفت فيه الكثير من المنابر الشعرية، وحضر في عدد من الأمسيات الكبرى والمهرجانات، فأقام أمسيته الأولى عام1997 في إسبانيا وذلك في قصر الحمراء العظيم بغرناطة، والامسية الثانية أقامها في 1999 في لندن بالمركز الإعلامي السعودي برعاية سفير المملكة في بريطانيا د. غازي القصيبي، رحمه الله، أما أمسيته الثالثة فكانت في عام 2000 في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.

الشاعر حامد زيد
الشاعر حامد زيد




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً