العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ

البوعينين يطمئن: لا تصور لمنع صيد الروبيان حالياً... بوعلي يحذر من «الخِيَّة»... والعصفور يستذكر أزمة القصابين

العصفور: يبدو أن هناك توجهاً لمنع صيد الروبيان بشكل مطلق
العصفور: يبدو أن هناك توجهاً لمنع صيد الروبيان بشكل مطلق

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

08 نوفمبر 2016

أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، عدم وجود تصوّر حالياً لمنع صيد الروبيان بشكل مطلق في البحرين.

وذلك أثناء مناقشة رد الحكومة على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن منع الصيد الجائر للأسماك (الكراف)، وهو الرد الذي أثار جدلا في أوساط الصيادين على مدى الأيام الماضية، إذ أشارت خلاله إلى وجود عدة قرارات إدارية مقترحة لمنع الصيد بالطريقة المذكورة، وإلى جانب منع صيد الروبيان كليّاً، فإنها تدرس خفض عدد قوارب صيد الروبيان، ومنع صيده بالقوارب الصغيرة.

وأثناء مناقشة رد الحكومة، أكد النائب جمال داود وجود أكثر من 10 آلاف آسيوي «يمخرون البحر مخرا»، وأن من يؤجرون هؤلاء العمال غير مسئولين عنهم، وكأنه لا توجد رقابة، على حد قوله.

أما النائب عبدالرحمن بومجيد، فأشار إلى أن المجلس كان قد ناقش في الفصول التشريعية الماضية قانون النوخذة البحريني، وآليات صيد الأسماك والروبيان، وهي الأمور التي لاتزال معلقة وغير منفذة في البحرين.

وقال: «يتكلمون عن حظر صيد الروبيان، ولكننا نراه أثناء فترة حظره في السوق أكثر من وقت السماح بصيده! والأمر الآخر، أين الدفان وتأثيره على البيئة البحرية؟ وأكثر موئل للروبيان في خليج توبلي، وهو الموئل الذي اندثر؛ بسبب مياه الصرف الصحي».

فيما ذكر النائب عبدالرحمن بوعلي، أن الكثير من الأجانب أصبحوا يجولون في البحر ويستخدمون أنواعاً مختلفة من أدوات الصيد، وأن الكراف يأخذ الكبير والصغير من الأحياء البحرية.

ولكنه قال: «هناك طريقة يستخدمها البحارة الآسيويون فيها خطورة أكثر من الكراف، وهي الخية، إذ توضع فيها «ميادير» وتصيد الكبير والصغير من الأسماك، ويجب على الوزارات المعنية الحد من هذه الظاهرة الآن».

ودعا بوعلي مجلس النواب لإعادة النظر في قانون النوخذة البحريني.

أما النائب إبراهيم الحمادي فاتهم إدارة الثروة البحرية وإدارة خفر السواحل، بعدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الذين يصيدون الروبيان في فترة حظره، على الرغم من أن الإدارتين -على حد قوله- تعلمان بهؤلاء الأشخاص والمواقع التي يبيعون فيها الروبيان.

وقال: «أبوي ما يقدر إلا على أمي»، في إشارة منه إلى عدم قدرة الإدارتين على اتخاذ إجراءات ضد الأشخاص المذكورين.

فيما شكك النائب مجيد العصفور في نفي وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني التوجه لمنع صيد الروبيان، إذ قال: «رغم نفي وزارة البلديات، ولكن يبدو أن هناك توجها لمنع صيد الروبيان بشكل مطلق».

وتساءل «ما هو مصير 369 بانوشا يمتلكها أرباب أسر؟ وإذا ما نفذ القرار فإننا سنوقع قرابة 400 أسرة في مشكلة. من لهذه الأسر؟ وإذا كنا نفكر في هذا الاتجاه فعلينا التفكير في مصير هذه الأسر، وإلا سنكرر ما حصل للقصابين الذين كانوا يبيعون اللحوم المدعومة».

وقال: «تحدثت شخصياً مع وزير العمل والتنمية الاجتماعية لإيجاد فقرة أو مخرج في القانون ليستفيد القصابون من الضمان الاجتماعي، إلا أنه أجاب بعدم القدرة على تنفيذ هذا الأمر.

وهنا عقب عليه الوزير البوعينين بالقول: «العصفور تحدث عن فرضية وحللها ووضع أسئلة لها، وهي فرضية منع صيد الروبيان، وهي فرضية غير موجودة، وهذا لم يحدث، وليس من المتصور حالياً منع صيد الروبيان».

العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:45 ص

      خلوا عنكم الربيان وشوفوا اللي مدمر الثروة البحرية هو الشباك الثلاث طبقات مايسمى (( بالاسرائيلي )) هذا الشباك اللتي تستخدمه العمالة الآسوية في قرب السواحل وعلى الفشوت والمرجان ولا يخلي لا كبير وصغير ويدمر الحياة البحرية من قعرها . ونطالب الثروة البحرية وخفر السواحل بمنع صيد الشباك بأنواعها بالقرب من السواحل لأقل من 8 كيلومترات أسوة بقانون بعض الدول الجارة والشقيقة من دول المجلس ومنع استخامه نهائيا على الفشوة والمرجان وشكرا للجميع

    • زائر 5 | 12:52 ص

      تمللنا كل على البحارة ليش مو عن رواتب النواب

    • زائر 4 | 12:18 ص

      يعني بلد لا راي للمواطن في اي شي الحكومة تقرر على كيفها تاركين كل القضايا الملحه ومركزين شلون تقطعون ارزاق الناس البنقاليه يصولون ويجولون في البحر بس الغانون ما يطبق عليهم بل بالعكس يشوفون ليهم مخارج في صالحهم ورضاهم خاطرنا هذا البرلمان الفاشل يحل قضيه بل بالعكس يخلق ازمات
      احنا بدل ما نركز على ساس المشكله وهي جشع الكباريه ودفنهم للبحر وبيها باثمان خياليه
      بس بلرمان ملنا بصام وهمهم مصالحهم

    • زائر 3 | 12:01 ص

      ولد البلاد

      اتوقع تمنعون البحاره من دخول البحر بس يحدقون على السيف من صدقكم خلو الناس تترزق أن كان هناك نقص في السمك فهذه من أعمال الدفان الذي لا يتوقف

    • زائر 2 | 11:54 م

      ياليت بس تمنعون البنغاليه الا لاعبين فلبحر لعب شاحنين البحر شحان من قراقير من غزول ٢٤ساعه شغاله،الاسماك صار ماليها ملجأ فلبحرين
      اتدش تحدق زين اتحصل اودام مال يوم ،يجونك البنغاليه يقطون غزولهم مكان الاناس تحدق فيه وين مسؤولينهم هادينهم فكل مكان

    • زائر 1 | 10:54 م

      اااقولهااا
      ما ادري اضحك لو ابكي
      حالة اشعر بها الان
      مثل ما صار عن
      البترول
      اللحم
      المواد الغذائية الاخرى
      ماراح يتضرر المواطن ابدا وهذا كلامكم
      الحين من الي يدفع ثمن هالتضرر!!
      والقادم اعظم ياشعب

اقرأ ايضاً