العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

ربما تكونين مُدمنة على مواقع التواصل الاجتماعي دون وعي...تأكّدي من ذلك!

غزت حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي في ظل التطوّر التكنولوجي الكثير منّا، حيث أصبحنا نقضي ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومع تطوّر الحياة ومتعة التواصل أصبح العديد منّا مدمناً على هذه المواقع والحسابات، وهذا ما يؤكده الاختصاصيون والخبراء، ويشير النفسانيون إلى عدة علامات تدل على إدمان الشخص مواقع التواصل الاجتماعي،دون وعي منه بذلك، تعالوا معنا مع الأخصائية النفسية أمل القثمي والتي تعرفنا على تلك العلامات الدالة على الإدمان.

ضعف التواصل الأُسري والاجتماعي

رغبة شديدة للانطواء وعدم التفاعل الاجتماعي والأسري، فقد لمهارات كثيرة؛ كبناء العلاقات الاجتماعية، والتي قد تنعكس سلباً عليه في حال مواجهته لأي شخص أو عمل.

تأثر الجانب الانفعالي

عند فقد أي برنامج تواصل قد يشعر بالإحباط والحزن والغضب، والإصابة بالخمول الجسدي وقلة الحركة والصداع والشعور الدائم بالوتر والتعب، إلى جانب تأثر النوم لدى الشخص بسبب السهر يؤثر على الجانب النفسي للشخص؛ كالشعور بالقلق والتوتر.

التأثر القوي وشبه المسيطر على الشخص من التعليقات أو الأحداث في مواقع التواصل، والتي قد تؤثر عليه بشكل سلبي كالأفكار المتطرفة أو التعليقات السلبية الناقدة له، وابتعاده أو عدم رغبته بممارسة هوايات كالرياضة وغيرها.

أثبتت دراسة علمية حديثة في عام 2015، نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن 400 مليون شخص يعانون من ظاهرة الإدمان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويعد هذا النوع من الإدمان الجديد أقوى من الإدمان على الخمر أو المخدرات أو التدخين.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً