العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

استمرار تباطؤ تعافي الاقتصاد الكوري الجنوبي بسبب ضعف الصادرات والطلب المحلي

أظهر تقرير حكومي في كوريا الجنوبية اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) استمرار تباطؤ وتيرة تعافي الاقتصاد الكوري الجنوبي في ظل ضعف أداء الصادرات والطلب المحلي.

وذكرت وزارة المالية في تقريرها الشهري عن حالة الاقتصاد المعروف باسم "الكتاب الأخضر" أن الطلب المحلي مثل الإنفاق الاستهلاكي الشخصي والإنفاق الاستثماري تراجع نتيجة وقف إنتاج الهاتف الذكي جالاكسي نوت 7 الذي تنتجه سامسونج إلكترونيكس الكورية الجنوبية نتيجة عيوب فنية فيه، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى غير المتكررة.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا التقرير يستند إلى أحدث المؤشرات الاقتصادية للعوامل الأساسية مثل مؤشر الناتج الصناعي والصادرات والاستهلاك والإنفاق الاستثماري للشركات والتي يمكن أن تقدم مؤشرا على طبيعة أداء الاقتصاد خلال الشهور الأخيرة.

كانت أحدث البيانات قد أظهرت أن الاقتصاد الكوري الجنوبي يواجه مشكلة مزدوجة في الداخل والخارج، حيث تراجع الإنفاق الاستهلاكي المحلي والذي كان يمثل قوة الدفع لتعافي الاقتصاد على مدى نحو عام، إلى جانب استمرار معاناة الاقتصاد من تراجع الصادرات.

وكان إجمالي الإنفاق الاستهلاكي الخاص في كوريا الجنوبية قد سجل نموا بمعدل 5ر0% خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثاني، وهو ما يمثل تراجعا كبيرا مقارنة بنموه بمعدل 1% خلال الربع الثاني.

وتراجعت مبيعات التجزئة في أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 5ر4% مقارنة بالشهر السابق، في حين تراجعت مبيعات السلع المعمرة بنسبة 1ر6% وتراجعت مبيعات السلع غير المعمرة مثل المنتجات الغذائية بنسبة 1ر5% خلال الفترة نفسها.

في الوقت نفسه تراجع الإنفاق الاستثماري بنسبة 1ر0% خلال الربع الثالث بعد نموه بنسبة 8ر2% خلال الربع الثاني.

ورغم ذلك ذكرت وزارة المالية الكورية الجنوبية في تقريرها الصادر اليوم أن مستقبل اقتصاد كوريا الجنوبية مازال غير مشرق بالنسبة للشهور المتبقية من العام الحالي في ظل حالة الغموض التي تحيط الزيادة المحتملة لسعر الفائدة الأمريكية ونتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية التي تجري اليوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً