العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ

«ألبا» تطلق مشروعاً جديداً لتحديث خطي الصهر الرابع والخامس

مسئولو وموظفو «ألبا» خلال تدشين مشروع تحديث يهدف لزيادة التيار الكهربائي في خطي الصهر الرابع والخامس
مسئولو وموظفو «ألبا» خلال تدشين مشروع تحديث يهدف لزيادة التيار الكهربائي في خطي الصهر الرابع والخامس

دشنت شركة ألمنيوم البحرين «ألبا»، في سبتمبر/ أيلول 2016، مشروع تحديث يهدف لزيادة التيار الكهربائي في خطي الصهر الرابع والخامس.

ويشمل المشروع إعادة تصميم بطانة خلايا الصهر وتركيبها مما يسمح بزيادة التيار الكهربائي في خطي الصهر الرابع والخامس، حيث سيمكن ذلك «ألبا» من مواكبة نظرائها في الصناعة (مصاهر الألمنيوم الأخرى) من حيث قوة التيار المستخدم والإنتاجية.

دشن المشروع كل من الرئيس التنفيذي لشركة «ألبا» تيم موري والرئيس التنفيذي بالوكالة للعمليات الإنتاجية أمين سلطان، وذلك بحضور المدير الإداري لخطوط وخدمات الصهر عبدالله حبيب والمدراء المعنيين.

وبهذه المناسبة، قال موري: «تعتبر الكفاءة التشغيلية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية النمو في البا. ويعتبر هذا المشروع متماشياً مع مشروع تايتن – المرحلة الثانية، مما سيرفع مستوى الكفاءة والإنتاجية في الشركة، إلى جانب تعزيز التنافسية في السوق العالمي المليء بالتحديات. ومن المتوقع مع استكمال مشروع التحديث إضافة 35,000 طن متري للطاقة الإنتاجية السنوية للشركة، مما يعزز جهودنا لتحقيق مليون طن متري مع نهاية عام 2017».

وفي هذا الصدد، أثنى الرئيس التنفيذي بالوكالة للعمليات الإنتاجية أمين سلطان على جهود جميع العاملين على المشروع وحثهم بالحفاظ على جهودهم من أجل تحقيق أهداف المشروع بأمان.

ويعتبر مشروع الخط السادس للتوسعة من أكبر مشاريع التطوير التوسعية في المنطقة. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مطلع العام 2019، حيث سيعزز الطاقة الإنتاجية السنوية بإضافة 540,000 طن متري، مما سيرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1.5 مليون طن متري سنوياً.

وبنفقات رأسمالية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، سوف يشتمل المشروع على إنشاء خط صهر سادس باستخدام تقنية دي إكس بلس (DX+) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ومحطة للطاقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 1,792 ميغاوات، ومجموعة من الخدمات الصناعية الأخرى.

إن شركة بكتل هي الشركة المقاولة المسئولة عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة لمشروع الخط السادس للتوسعة. أما بالنسبة لمحطة الطاقة رقم 5، فقد تم منح شركة جي إي ومجموعة جاما أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء، بينما ستكون شركة سيمنز (Siemens) الشركة المسؤولة عن نظام التوزيع الكهربائي. كما أن كل من جي بي مورغان ليمتد، وبنك الخليج الدولي، وبنك البحرين الوطني هم المستشارين الماليين للمشروع.

وقد استكملت شركة بكتل دراسة الجدوى القابلة للتمويل للمشروع في ديسمبر 2014. وفي يونيو 2015، وافق مجلس إدارة شركة البا على مشروع الخط السادس للتوسعة، وتمكنت الشركة من تأمين إمدادات الغاز التي يحتاجها المشروع في نوفمبر 2015.

سيجعل مشروع الخط السادس للتوسعة من شركة البا أكبر مصهر للألمنيوم ذي موقع واحد في العالم، مما سيعزز اقتصاد مملكة البحرين بشكل كبير، عن طريق خلق العديد من الفرص الاستثمارية المشتركة من خلال مستثمري الألمنيوم المحليين والأجانب.

العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً