العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ

مقتل 30 مدنيّاً أفغانيّاً بغارة جوية لحلف الأطلسي في قندوز

قوات أفغانية خلال عملية ضد مسلحين من جماعة داعش - epa
قوات أفغانية خلال عملية ضد مسلحين من جماعة داعش - epa

أعلنت السلطات الأفغانية أن ثلاثين مدنياً على الأقل قتلوا في غارة جوية شنها حلف شمال الأطلسي في ولاية قندوز المضطربة بشمال أفغانستان أمس الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) حيث أدى هجوم لطالبان إلى مقتل جنديين أميركيين اثنين.

وخرج متظاهرون بشكل عفوي إلى شوارع قندوز بعد الغارة فيما حمل عشرات من أقرباء الضحايا جثامين أطفال قتلوا في الغارة أمام مكتب حاكم الولاية.

وقال تازا غول أحد المتظاهرين وهو عامل يبلغ من العمر 55 عاماً «لقد خسرت سبعة من أفراد عائلتي. أريد أن أعرف لماذا قتل هؤلاء الأطفال الأبرياء؟ أين هم عناصر طالبان؟».

وقال الناطق باسم السلطة في هذه الولاية الواقعة شمال أفغانستان، محمود دانيش إن «القوات الأفغانية وقوات التحالف نفذت عملية مشتركة ضد متمردي طالبان».

وأضاف أن «ثلاثين مدنياً أفغانياً قتلوا وجرح 25 آخرون في هذا القصف».

وأعطى المتحدث باسم الشرطة، محمد الله أكبري الحصيلة نفسها قائلاً لوكالة «فرانس برس» إن أطفالاً بينهم رضع قتلوا في الضربة.

وأضاف «كانوا نائمين حين تعرض منزلهم لهجوم من قبل قوات التحالف».

وفي بيان مقتضب على «تويتر» أقر حلف شمال الأطلسي بأنه نفذ غارات على قندوز وقال «الضربات نفذت في قندوز للدفاع عن قوات حليفة كانت تتعرض للنيران. وكل المزاعم بسقوط مدنيين سيتم التحقيق بها».

ووقعت الغارة على مشارف مدينة قندوز في الساعات الأولى من نهار الخميس.

وجاءت إثر معارك قتل فيها جنديان أميركيان وثلاثة من عناصر القوات الخاصة الأفغانية في عملية ضد طالبان في قندوز.

ولم يعرف على الفور إن كانت هناك علاقة بين العمليتين اللتين تظهران تنامي انعدام الأمن بعد أن حاولت طالبان الاستيلاء على قندوز الشهر الماضي للمرة الثانية خلال عام.

وقال الحلف الأطلسي في أفغانستان إن الجنديين الأميركيين تعرضا لإطلاق نار حين كانا يساعدان القوات الأفغانية على «إخلاء موقع لطالبان في إقليم قندوز».

وكتب الجنرال جون نيكولسون الذي يقود القوات الأميركية ومجمل عملية الأطلسي في أفغانستان معزياً الأسر «هذه الخسارة تدمي قلوبنا».

العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً