العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

سلمان بن إبراهيم يتوج اليابان بطلاً لكأس آسيا للشباب

الأخضر السعودي حبس الأنفاس... وفي الترجيحية خسر «الكاس»

توج رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة منتخب اليابان بطلاً لكأس آسيا للشباب بعد فوزه على السعودية بركلات الترجيح (5 / 3) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي أمس (الأحد) على استاد البحرين الوطني.

وشهد حفل التتويج أيضاً رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة ورئيس اتحاد الكرة الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، بالإضافة إلى وزير شئون الشباب والرياضة هشام الجودر، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، وعدد آخر من المسئولين.

وجاءت مراسم التتويج مبسطة ومعبرة، إذ تم تركيب منصة التتويج بسرعة على أرضية استاد البحرين الوطني، قبل أن يتوافد كبار الحضور والمسئولين؛ لتتويج صاحبي المركزين الأول والثاني، بالإضافة إلى أصحاب الألقاب الفردية.

وسلم كبار الحضور، يتقدمهم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة كأس البطولة والميداليات الذهبية إلى لاعبي منتخب اليابان، بالإضافة إلى الميداليات الفضية إلى لاعبي منتخب السعودية.

كما سلم كبار الحضور الجوائز الفردية، إذ حصل منتخب اليابان على جائزة اللعب النظيف، فيما حصل لاعب منتخب اليابان ريتسو على جائزة أفضل لاعب في البطولة، ولاعب منتخب السعودية سامي النجعي على جائزة هداف البطولة.

وحيت الجماهير اليابانية فريقها بعد التتويج، وعاشت معه أجواء الفرحة بالتتويج، كما حرصت جماهير السعودية على تحية لاعبيها رغم الخسارة.

وحقق المنتخب الياباني لقب بطولة كأس آسيا الـ39 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف، ليحصد بذلك اليابانيون اللقب للمرة الأولى في تاريخهم، فيما خسر السعوديون فرصة إحراز الكأس للمرة الثالثة، لكنهم لم يخرجوا خائبين من هذه البطولة إذ تأهلوا لمونديال كوريا الجنوبية 2017 رفقة اليابان وإيران وفيتنام، علماً بأن الأخضر السعودي كان بإمكانه حسم المباراة لصالحه في الوقت الأصلي حينما أضاع الكثير من الفرص السهلة وبالذات في الشوط الثاني.

وبدأ المنتخب السعودي المباراة باندفاع إلى الأمام من أجل خطف مبكر وكاد أن يحصل ذلك في الدقيقة الثانية حينما سدد أيمن الخليف كرة من على مشارف منطقة الجزاء لامسها الحارس بأطراف أصابعه وارتدت من القائم الأيمن ليعلن السعوديون أنهم سيكونون طرفاً قويّاً في اللقاء، وأبعد الدفاع الياباني كرة سعودية أخرى، ليبدأ بعدها الفريق الياباني بالسيطرة على الكرة وسط تراجع سعودي إلى الخلف، إذ سار الشوط الأول على وتيرة واحدة من خلال استحواذ عمق وسط اليابان المكون من ميزوكي وديسوكي على الكرة ولكن دون القدرة على التمويل الهجومي بالشكل الصحيح؛ كونهم قوبلوا بثلاثي سعودي متماسك مكون من سامي النجعي وعلي الأسمري ومن خلفهم عبدالله مغربي الذي تواجد أمام المدافعين مباشرةً، ولذلك لم تصل كرات كثيرة إلى المهاجمين إيواساكي وأوغاوا كوكي وهذا الأخير سدد كرة من اليسار مرت على يمين الحارس السعودي أمين بخاري ولامست الشباك الجانبية، ولعب الياباني كوجي كرة عرضية من اليسار أخطأ المدافع عبدالإله العمري في إبعادها، لكن الحارس بخاري أنقذ الموقف (15)، وكذلك أخطأ الدفاع السعودي من جديد لكن هذه المرة الكرة اعتلت المرمى وتحولت إلى ركلة ركنية (28)، وضاعت أخطر فرص الشوط وكانت للسعوديين عند الدقيقة 35 حينما لعب الخليف كرة عرضية أرضية من اليسار وصلت إلى المهاجم عبدالرحمن اليامي المواجه للمرمى تماماً، لكنه استعجل في التعامل معها وسددها بيساره فوق المرمى، ثم سدد الياباني كوجبي كرة ثابتة اعتلت العارضة السعودية وانتهى الشوط الأول سلبيّاً.

الشوط الثاني

اكتسى الشوط الثاني باللون الأخضر السعودي بالكامل، إذ بدأ الفريق يتحرر كثيراً من قيوده الدفاعية وخصوصاً النجعي والأسمري اللذين بدآ يتقدمان إلى الأمام في ظل انطلاقات من الخليف بالذات في اليمين، لكن الفريق لم يستثمر تفوقه الفني وأفضليته في هذا الشوط؛ كونه أضاع العديد من الفرص الخطيرة والتي بدأت عند الدقيقة 52 حينما مرر اليامي كرة أرضية للنجعي وقطعها الدفاع لتتهيأ لراكان العنزي سددها مباشرةً ناحية المرمى لكن المدافع الياباني كاكيرو تدخل وأنقذ منتخب بلاده من هدف سعودي مُحقق، وسدد العنزي نفسه كرة أخرى اعتلت المرمى الياباني، قبل أن تضيع أخطر الفرص حينما مرر النجعي كرة لليامي انفرد من خلالها بالمرمى ومر من الحارس كوجيما لكنه فقد توازنه وضاعت الكرة (70)، وسدد الخليف كرة من اليسار اعتلت المرمى الياباني، ثم أتبعه الأسمري بكرة ثابتة سددها قوية اصطدمت بالدفاع الياباني وجاورت القائم الأيمن (85)، وارتدت كرة سعودية من الدفاع وسددها أيمن الخليف أرضية احتضنها الحارس لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

الوقت الإضافي

عاد المنتخب الياباني للسيطرة على الأوضاع في الشوط الإضافي الأول ولكن أيضاً تكررت مشكلة الفريق في سوء صناعة اللعب بالإضافة إلى استبسال السعوديين في الدفاع عن مرماهم أمام أي محاولة يابانية مُمكنة ولذلك غابت الفرص، بينما تحسن أداء السعوديين كثيراً في الشوط الإضافي الثاني وكانوا الطرف الأفضل لكن لم يندفعوا إلى الأمام خشية الهجمات المرتدة اليابانية، ولم نشاهد سوى فرصة واحدة كانت كرة ثابتة سددها البديل السعودي نايف كريري أبعدها الحارس كواجيما لينتهي الوقت بالتعادل بدون أهداف كذلك.

ركلات الترجيح

سجل اليابانيون كراتهم الخمس التي سددوها بينما السعوديون سجلوا ثلاث وأضاعوا الرابعة، وسجل ديسوكي لليابان أولاً ورد عليه ناصر الدوسري للسعودية، ثم سحل الياباني ريتسو وأتبعه السعودي نايف كريري، وسجل الياباني إندو كيتا ثم السعودي عبدالرحمن اليامي، وأحرز ناكاياما الكرة اليابانية الرابعة، وأضاع السعودي عبدالله مغربي إذ سدد الكرة عالية فوق المرمى، ثم سجل أوغاوا كوكي كرة الحسم والانتصار والبطولة لليابان.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:34 ص

      اليابان استحق الفوز بالبطولة وبجدارة لانه الافضل فنيا ومستواه الاكثر ثباتا والف مبروك للمنتخب الياباني الشقيق

    • زائر 6 | 7:33 ص

      الف الف مليون مبروك للياباني والعشاء اليوم في مرمريز ويا الربع

    • زائر 3 | 10:09 م

      مبروك اليابان

      مدرسة الفن والهندسة أدخلت السعوديه فصل محو الأميه !!! مبروك لليابان فريق ثابت في المستوى مبداية البطولة إلى النهاية .. يستحق البطولة بكل جدارة.

    • زائر 2 | 10:06 م

      .

      اليابان عريس ،، والسعوديه متاعيس !

    • زائر 1 | 10:05 م

      Nippon

      الكأس خذوه .. إللي يستاهلوه ( اليابان)

اقرأ ايضاً