العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

 40 %تقهر السرطان في الوقاية والعلاج

ارتكزت إدارة تعزيز الصحة على الوشاح الزهري رمز مكافحة سرطان الثدي لمكافحة الأمراض السرطانية ككل بمبادرة «نهتم... WE CARE». وأكدت الحملة أن أنماط الحياة المُثلى يمكن أن تقي من حوالي 40 % من الأورام السرطانية، كما يمكن الشفاء من 40 % منها.

وتتشكل مبادرة نهتم من ثلاثة محاور وهي رؤية عامة عن السرطان تحت شعار (نهتم بكم) والوقاية من السرطان بين الإناث متذخة من (نهتم بها) شعاراً لها، والمحور الثالث يركز على الوقاية من السرطان بين الرجال بشعار (نهتم به) مستندة إلى شعار الاسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان هذا العام: 40 % حماية / 40 % شفاء.

وقالت القائم باعمال مدير إدارة تعزيز الصحة د. عبير الغاوي في بيان أن المبادرة ستطلق أنشطة تخص النساء تحت شعار (نهتم بها) بتعاون ودعم المجلس الأعلى للمرأة وجهات حكومية وأهلية، باعتبار شهر اكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي حيث تشهد الساحة المحلية عدداً من فعاليات التوعية المتنوعة لدعم جهود الوقاية من السرطان ومساندة المرضى المصابين به عافانا الله وإياكم من كل مكروه .

ويعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء حيث بلغت نسبة الإصابة بسرطان الثدي حوالي 37.2 % من جميع حالات السرطان بين النساء في مملكة البحرين. وتشير الإحصائيات العالمية أنه تم تشخيص 1.6 مليون حالة سرطان ثدي في عام 2012 فقط ويتوقع زيادة معدلات الإصابة وظهوره في سن مبكرة مع تفشي أنماط الحياة غير الصحية.

وشددت د. الغاوي على أن هناك الكثير من الأنشطة التي تقي من الأورام السرطانية فيمكن الوقاية من ثلثي السرطانات بتناول غذاء صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وبتجنب التدخين وتناول الكحول والإفراط في التعرض لأشعة الشمس. كما أن الكشف المبكر عن السرطان يجب يجريها جميع البالغين وليس فقط الأشخاص التي ترتفع نسبة الخطرة بالإصابة بالسرطانات لعوامل وراثية أو غيرها فالكشف المبكر يعطي فرصة أكبر للإستجابة للعلاج والشفاء التام.

العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً