العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ

الفوتوغرافي علي الجزيري: أكلات المطبخ البحريني غنية بالألوان

من أعمال المصور علي الجزيري
من أعمال المصور علي الجزيري

تصوير الأطعمة «فن» تمكن منه المصور علي الجزيري، تميز في نجاح مشروع تصوير الأطعمة بحرفية، استطاع فتح شهية المشاهد وإحساسه بالجوع محفز يشجع علي الجزيري من تطوير هوايته. قمنا بزيارته في أستوديو تصوير وأجري اللقاء التالي:

ماهي قصة تصوير الأطعمة لديك؟

- من خلال الاطلاع والبحث المستمر بشبكة الإنترنت، وقراءة الكتب المعنية وأيضاً الإطلاع على المصورين والأصدقاء الذين لهم خبرة بدأت قصتي نحو التصوير.

بمن تأثرت في التصوير؟

- تأثرت بالمصور العالمي ستيف ماكوري.

كيف كانت بدايتك مع التصوير الفوتوغرافي بشكل عام؟

- ابتدأت من خلال مجال تصميم «الجرافيك»، فقد كنتُ مولعاً بالألوان والتنسيق وإضافة التأثيرات على الصور. وحينها قمتُ بإستعارة برنامج التصميم «الفوتوشوب» من المدرسين بالمدرسة وذلك حينما كنت في المرحلة الإعدادية، وبدأت أتعلم شيئاً فشيئاً من خلال التجربة الحثيثة. فمن هنا اكتشفت أن الفن البصري يستهويني فقررت شراء كاميرا وتصوير كل ما تراه عيناي فأجعله جميلاً.

كيف ابتدأت مشروع تصوير الأطعمة؟

- خلال السنة الماضية كنت غارقاً في التفكير حول التطوير المستمر والذي يسميه اليابانيون بـ«كايزن» فلم أرض بجني الأموال فقط، بل قررت أن أتخصص وأتميز بتقديم لوحات فنية وليس صوراً فقط، اكتشفت موهبتي في هذا المجال بعدما طلبت مني احدى شركات البحرين تصوير قائمة الطعام لأحد المطاعم، أعجب مدير الشركة بالصور كما نال إعجاب مالك المطعم أيضاً.

الخبرات العالمية في مجال التصوير أين أنت منها؟

- خلال السنوات الماضية كانت لي تجارب عالمية وكانت تلك الأخيرة بالصين، فمثلت البحرين ضمن 800 مصور حول العالم، وأضافت لي هذه التجربة الكثير على المستوى الفني.

ما أبرز المراكز التي حزت عليها في المسابقات؟

- شاركت في العديد من المسابقات الدولية والعالمية، وحققت أكثر من 10 جوائز دولية في دول مختلفة أبرزها أميركا وألمانيا ومقدونيا وقطر.

حدثنا عن الجوائز التي حصلت عليها؟

- حصلت على جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي، وقد أحرزت فيها المركز الأول في مجال الأسود والأبيض على المستوى العالمي في العام 2015، وتمت استضافتي في قطر. كما حصلت على جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي ضمن جوائز اختيار الحكام في العام 2013. كما حصلت على لقب فنان الفياب «AFIAP» وهي منظمة دولية في مجال التصوير الفوتوغرافي تعطي هذا اللقب بعد تحقيق ما تتطلبه المنظمة من إنجازات فوتوغرافية، وحصلت على جائزة ميدالية فضية في دولة مقدونيا.

ماهي أمنياتك التي تسعى لتحقيقها في مجال التصوير؟

- أسعى إلى الارتقاء بمجال التصوير في عالمنا العربي وإنتاج جيل مثقف فنياً وبصرياً.

ما هي الفنون التي تقوم بتصورها غير تصوير الأطعمة؟

- أقوم بتصوير البورتوريه وحياة الناس جميعاً.

في رأيك على ماذا تعتمد نجاح الصورة؟

- السؤال عام والإجابة عليه ستكون عامة أيضاً، فتعتمد على سرقة أنظار المشاهدين، وإحساس مميز، مشهد غير مألوف... الخ. أما في مجال تصوير الأطعمة فنجاح الصورة يعتمد على عدة محفزات وعوامل تحملها الصورة، مثل الألوان، الضوء والظل، التكوين وترتيب العناصر، ومكونات الطبق وكيفية إثارة الشهية.

الجزيري: صور الطبخ تفتح شهية المشاهد لها
الجزيري: صور الطبخ تفتح شهية المشاهد لها

العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً