العدد 16 - السبت 21 سبتمبر 2002م الموافق 14 رجب 1423هـ

حق كل بحريني في المواطنة واكتساب الجنسية؟

الجنسية يحددها القانون ولا يجوز إسقاطها

أحمد عباس أحمد comments [at] alwasatnews.com

.

الحد الأدنى للمعايير الديمقراطية المعترف بها دوليا هو اعتراف الدولة بحق المواطنة للسكان وحق اكتساب الجنسية وفقا للمعايير الدولية المعمول بها ديمقراطيا. وهذا الحق يعتبر اساسيا لنيل كل مواطن بحريني حقوقه المدنية. والبلدان التي تمنح المواطن حقه الكامل في المواطنة تكون بذلك حققت السقف الأعلى لمعايير الديمقراطية المعترف بها دوليا. ولكن ما هي العناصر الاساسية للمواطنة بوصفها حقا مدنيا شرعيا يكتسبه المواطن؟ والسؤال ما هي الحقوق المدنية للمواطنة في معظم الديمقراطيات القائمة؟

تعريف المواطنة: المواطنة اصطلاح يشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن ويعني هذا الاصطلاح في سياق آخر الجنسية، وتجدر الاشارة في هذا الصدد إلى أن مفهوم الجنسية يحمل معنى اكثر اتساعا، بحيث يشير إلى حق الحماية التي تسبغها الدولة على مواطنيها اثناء زياراتهم لدولة أخرى.

الحقوق والواجبات: ينتمي معظم الناس على الأقل إلى جنسية واحدة، وتسبغ المواطنة حقوقا وواجبات معينة على المواطنين تشمل: حق التصويت، وشغل الوظائف العامة.

حقوق المواطنة أيدها الدستور البحريني في الباب الثالث (الحقوق والواجبات العامة) في المادة (17)، الفقرة ألف تنص على: أن الجنسية يحددها القانون، ولا يجوز اسقاطها عمن يتمتع بها بصفة اصلية، إلا في حالتي الخيانة العظمى وازدواج الجنسية، وذلك بالشروط التي يحددها القانون.

وهناك واجبات تناط بالمواطنين مثل بعد الاشخاص الذين بجنسية الدولة أو حق المواطنة اجانب. ويكون الكثير منسبون هذه الصفة نتيجة انتمائهم إلى دولة أخرى، أو اثناء ترحالهم أو إقامتهم في بلد آخر. وعلى هؤلاء الاشخاص أن يحصلوا على تأشيرة دخول تسمح لهم بالزيارة أو الإقامة في بلد آخر. ويطلق على الأجانب الذين يقيمون بصفة غير رسمية مقيمون غير شرعيين.

تختلف حقوق المواطنة من دولة إلى أخرى. وتكفل دساتير دول كثيرة الحقوق الأساسية التي يطلق عليها الحقوق المدنية للمواطنين. ويسمح عدد من الدول بحق التصويت للحكومة وحق التجول أو السفر. وتحرم بعض الدول مواطنيها من هذه الحقوق.

الفقرة جيم من المادة 17 لدستور البحرين تنص على: انه يحظر ابعاد المواطن عن البحرين أو منعه من العودة إليها. والفقرة باء تنص على: انه لا يجوز سحب الجنسية من المتجنس إلا في حدود القانون.

وميثاق العمل الوطني أيضا ايد حق المواطنة في الفصل الأول (المقومات الاساسية للمجتمع)، ثانيا (كفالة الحريات الشخصية والمساواة)، الفقرة الأولى تنص على: المواطنون متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات، لا تمييز بينهم بسبب الجنس أو الاصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة، وذلك أكده الملك القائد في أول خطاب وجهه إلى شعبه غداة توليه مقاليد الحكم في البلاد.

وهناك بعض القيود التي توضع للحد من هذه الحقوق. فلكي يتمكن المواطن من الإدلاء بصوته، يجب أن يتم تسجيله، وان يكون قد بلغ السن القانونية لممارسة هذا الحق والتي تحددها الكثير من الدول بـ 18 عاما، إلا أن البحرين حددت السن بـ 21 عاما.

واجبات المواطن: تختلف واجبات المواطن من دولة إلى أخرى، إذ تفرض معظم الحكومات على مواطنيها دفع الضرائب (هذا النظام لا ينطبق على المواطن البحريني المعفي من دفع الضرائب) والدفاع عن الوطن، والامتثال للقانون.

وهناك دول تطلب من بعض مواطنيها العمل في هيئات المحلفين (غير مطبق في البحرين والبلدان الإسلامية)، كما تجبر مواطنيها على الادلاء بأصواتهم في انتخابات معينة. ويعتقد كثير من الناس أن عليهم واجبات اختيارية لم ينص عليها القانون مثل: الإلمام بالمشكلات العامة، وحماية البيئة. وأكد ميثاق العمل الوطني في فصله الثالث (خامسا) على ضرورة حماية المواطن للبيئة والحياة الفطرية. وترتبط هذه الواجبات بحقوق المواطنة ارتباطا وثيقا.

يجب على الأجانب الامتثال لقوانين الدول التي يقصدونها أو يقيمون فيها. ويستثنى في هذا السياق تلك القوانين الملزمة للمواطنين فقط. إضافة إلى ذلك يجب على الاجانب طاعة بعض القوانين الملزمة في بلادهم، على سبيل المثال، يمكن أن يفرض على الاجانب دفع ضرائب مزدوجة. ويمكن أن يتعرض الاجانب الذين ينتهكون قوانين الدول المضيفة إلى السجن أو الغرامة، (لا ينطبق على الأجانب المقيمين في البحرين).

وتمنح معظم البلدان الحصانة الدبلوماسية للأجانب الذين يمثلون حكوماتهم، وتنطوي الحصانة الدبلوماسية على حقوق معينة يتمتع بها ممثلو الحكومات الاجنبية وموظفوها وعائلاتهم، وتعفي هذه الحقوق الدبلوماسيين من التوقيف.

أساليب الحصول على الجنسية: تحكم منح الجنسية في عدد من الدول قواعد مختلفة. هناك اسلوبان يجب اتباعهما للحصول على الجنسية: الأول بالميلاد، والثاني بالجنسية المكتسبة أو التجنس، لكن خطاب الملك المعظم اسقط الشرط الثاني للحصول على الجنسية البحرينية، وبهذا ساوى صاحب العظمة بين المواطنين في حق الحصول على الجنسية البحرينية من دون تمييز.

الميلاد: يكتسب معظم الناس الجنسية بالميلاد. وتمنح قوانين الكثير من الدول هذا الحق استنادا إلى هذا القانون. وتضع بعض الدول قيودا على منح الجنسية للأطفال الذين يولدون في إقليمها، على رغم اكتساب آبائهم للجنسية. كما تمنع بعض الدول حق اكتساب الجنسية لمجموعات معينة من الاشخاص، وتشمل هذه المجموعات أبناء الدبلوماسيين واطفال اللاجئين (أي أولئك الاشخاص الذين اجبروا على مغادرة ديارهم بسبب الحرب أو أي مشكلات أخرى).

وتستخدم بعض الدول قواعد أخرى لمنح الجنسية غير حق الميلاد على ارض الدولة. وتنص هذه القاعدة على منح جنسية أحد الوالدين أو كليهما للاطفال بغض النظر عن مكان ولادة الاطفال أو مسقط رأس الطفل. ويطلق على هذا الحق حق الدم أو جنسية البنوة.

الجنسية المكتسبة: يعني هذا الاصطلاح العملية القانونية التي يكتسب من خلالها الاجنبي جنسية الدول الاخرى، التي يريد استيفاءها لاكتساب الجنسية. فبعض الدول تشترط على طالبي الجنسية، الإقامة في أرضها لعدد من السنين. وهناك عدد من الدول يمنح الجنسية للأشخاص الذين يدركون واجبات المواطنة، إضافة إلى اتقانهم الكامل للغة الدولة الوطنية. وتشترط بعض الدول على الاجانب التنازل عن جنسيتهم الاصلية إذا رغبوا في التجنس أو اكتساب الجنسية.

الجنسية المزدوجة: يحمل بعض الاشخاص جنسية دولتين. ويطلق على هذه الحال الجنسية المزدوجة (دولة البحرين لا تعمل بهذا النظام حسب ما ورد في نصوص الدستور). ويكتسب بعض الاشخاص الجنسية المزدوجة بالميلاد، اذ يمكن لطفل ولد على سبيل المثال لعائلة بحرينية في الولايات المتحدة أن يصبح أميركيا بحق الميلاد على ارض الدولة.

ويكتسب بعض الاشخاص الجنسية المزدوجة نتيجة للتجنس. فهناك على سبيل المثال الدول التي تسمح لمواطنيها الذين اكتسبوا جنسية أخرى بالاحتفاظ بجنسياتهم الاصلية. كما تمنع بعض الدول مواطنيها من التنازل عن جنسياتهم. وعندما يعلن بعض هؤلاء الاشخاص التخلي عن جنسياتهم ويكتسبون جنسية الدول الاخرى فإن ذلك يعني اسقاط جنسياتهم الاصلية.

يعد مواطنو رابطة الشعوب البريطانية (كومنولث الامم) على سبيل المثال، مواطنين لدول الكومنولث، ومن ثم لا يعدون اجانب في دول هذه الرابطة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة اكتسابهم لجنسيات دول الكومنولث الأخرى. ويمكن الإشارة في هذا الصدد إلى انه على رغم عدم ارتباط جمهورية ايرلندا بمجموعة الكومنولث يعد المواطنون الايرلنديون طبقا للقانون البريطاني غير اجانب.

فقدان الجنسية: يعني هذا الاصطلاح تنازل الشخص عن جنسيته، كما يعني أيضا إسقاط الجنسية عن الشخص.

حال انعدام الجنسية (البدون): الشخص عديم الجنسية هو الذي لا تنطبق عليه صفة الانتماء لأية دولة وفق قانون جنسيتها ويسمى في دول الخليج «البدون».

ويشار في هذا الصدد، إلى انه في بعض الدول لا يحق لأبناء الأجانب اكتساب جنسية الدولة التي ولدوا فيها، بحق الميلاد، إذا لم يكن قانون الدولة يسمح بهذا الحق وكذلك لا يكتسبون جنسية آبائهم الاصلية وإذا ما تنازل شخص عن جنسيته من دون أن يكتسب جنسية أخرى، يصبح عديم الجنسية.

كما يفقد بعض الاشخاص حقهم في الجنسية في بعض الدول غير الديمقراطية نتيجة لقرار حكومي. فعلى سبيل المثال، تعاقب بعض الحكومات مواطنيها بنفيهم وإسقاط الجنسية عنهم. كما فقد الكثيرون جنسياتهم في أعقاب تدمير الحروب لأوطانهم.

الفقرة جيم من المادة 17 لدستور البحرين تنص على: انه يحظر إبعاد المواطن عن البحرين أو منعه من العودة إليها. والفقرة باء تنص على: انه لا يجوز سحب الجنسية من المتجنس إلا في حدود القانون.

إذا القانون هو المحك في تحديد العلاقة بين الدولة والمواطن. وحصول المواطن على حقوقه المدنية يتطلب إصدار دولة البحرين لتشريعات جديدة تملك روح الدستور وميثاق العمل الوطني، اللذين حددا الحقوق المدنية للمواطن البحريني، وحقه في المواطنة في ظل النظام الديمقراطي.

وجود قانون جديد للحقوق المدنية في البحرين، ينظم ضمن أمور أخرى، العلاقة بين الدولة والمواطن، بما في ذلك تحديد حقوق وواجبات المواطنة، آخذا في الاعتبار حق المواطن البحريني الكامل في المواطنة

العدد 16 - السبت 21 سبتمبر 2002م الموافق 14 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً