العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

الإنسان القديم استخدم النار لصنع الأدوات الحجرية قبل 65 الف عام

 بدأ الانسان القديم باستخدام النار لصقل الحجارة وصنع الأدوات منها منذ 65 الف عام على الأقل، في جنوب افريقيا، بحسب ما أظهرت دارسة حديثة.
وقالت الباحثة في المركز الفرنسي للأبحاث العلمية المشرف على هذه الدراسة، آن ديلاني التي جرت في موقع "كليبدريفت شلتر" في جنوب افريقيا: "يظهر ذلك قفزة في المعرفة والكفاءة في استخدام النار آنذاك لتحويل المواد".
وأضافت الباحثة إن استخدام النار كان مهما جدا في صناعة الإنسان للأدوات الحجرية، فما يقارب 92 في المئة من الأدوات الحجرية التي عثر عليها تحمل أثر التعرض للنار.
وعاين العلماء بواسطة المجاهر عينات من الأدوات الحجرية المصنوعة في الماضي الغابر للبشرية.
واكتشفوا ان كتلاً من الصخر وضعت في أفران تصل حرارتها إلى 450 درجة.
وتكتسب الصخور لدى تعرضها للنار قوة وصلابة، وتختفي التشققات والعيوب منها، ويمكن بعد ذلك أن تصنع منها النصال. وهذه هي التقنية التي كانت تستخدم في العصر الحجري الاوسط.
وشرحت آن ديلاني "النار تكسر الصخور وتخلصها من الشوائب الداخلية، وهو ما يتيح صقلها مع تقليص خطر ان تنكسر بعد ذلك، وهي تقنية متطورة".
وتشير الكسور في القطع الصخرية الى انها تعرضت للتسخين بسرعة كبيرة، في خلال خمس عشرة دقيقة.
وجرى التثبت من هذه الفرضيات بفضل بقايا محترقة ناجمة عن الاحتكاك المباشر بين المادة وبين الجمر الملتهب، وفقا للباحثين.
ويبدو ان الانسان القديم هناك صنع ادوات حجرية صغيرة مع نصال طولها بين سنتيمتر واحد وثلاثة، وهي كانت بطبيعة الحال مزودة بمقابض.
ومن الادوات المصنوعة في ذلك الزمن ما يحتوي على أكثر من نصل، اي ما يشبه الى حد ما السكاكين المركبة الحديثة.
وقالت الباحثون "شهدت تلك المرحلة من العصر الحجري ابتكارا كبيرا في الجنوب الافريقي".
واضافة الى الادوات التي كان يحتاجها الانسان في حياته اليومية، صنعت ادوات ذات دلالة رمزية شكلت طلائع الانتاج البشري للحلي والنقوش، ولا سيما باستخدام نعام البيض كمادة اولية، قبل ان تظهر النقوش على الجدران".
هذه الكفاءة في استخدام النار اختفت قبل نحو خمسين الف عام، وعادت وظهرت قبل عشرين الف عام وانتشرت في آسيا، انطلاقا من سيبيريا.
بعد ذلك انتقلت التقنية هذه الى اوروبا قبل 18 الف عام، في اواخر العصر الحجري القديم، حين كانت النار تستخدم لوضع اللمسات الأخيرة على الأدوات المصنوعة من الحجر.
بعد ذلك استخدمت النار لتسخين الكتل الصخرية لصناعة النصال على نطاق واسع في غرب اوروبا في العصر الحجري الحديث قبل أحد عشر الف عام، وهي الحقبة التي شهدت نشوء الحضارة الانسانية، بالتزامن مع ظهور الزراعة وتربية المواشي.
وقد نشرت خلاصات هذه الابحاث في العدد الأخير من مجلة "بلوس وان" العلمية الاميركية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً