السينما هي 24 صورة في الثانية تتتالى في آلة العرض، فتعطي الإحساس بالحركة على الشاشة في حال ما إذا كانت الصور المتتالية على الشاشة 16 صورة في الثانية، نحصل بذلك على حركة سريعة ويتم الحصول على 16 صورة في الثانية بدلا من 24 عن طريق إدارة كاميرا التصوير ببطء. وقد تم تحويل السينما من 16 صورة في الثانية إلى 24 بعد ظهور الصوت، ذلك حتى تكون حركة الصورة متزامنة مع حركة الشفاه عند الكلام، وهو ما يعرف بتزامن الصوت مع الصورة.
وتعرف الصورة الواحدة على شريط الفيلم باسم الكادر في الأوساط السينمائية، ولكن كلمة كادر تستعمل أيضا بشكل عام للدلالة على تكوين الصورة المجددة بأربعة أبعاد. وسواء أطلقنا لفظ الصورة أو الكادر على الوحدة الأولى للفيلم السينمائي، فإنه يجب أن نفرق بينهما وبين اللقطة، حيث أن الأخيرة تتكون من 24 صورة في الثانية أو 24 كادرا. وهي وحدة الصورة السينمائية، إذ يقسم الفيلم إلى عدة مشاهد، وتقسم المشاهد إلى عدة لقطات، وللقطات أنواع مختلفة تتعلق بحجم اللقطة، حيث تنقسم إلى: لقطة مكبرة جدا: الكادر بحجم وجه الممثل. لقطة مكبرة: تقف عند مستوى الكتف. لقطة مقربة: بحجم وسط الممثل. لقطة متوسطة أو أميركية: فوق مستوى الركبة. لقطة المجموع: وتظهر فيها أقدام الممثلين. لقطة عامة: ويظهر فيها الممثل عن بعد داخل الديكور
العدد 16 - السبت 21 سبتمبر 2002م الموافق 14 رجب 1423هـ